المعرفة

  • شبهات معاصرة وأجوبة من نور

    منذ ولادة البشرية والصراع لا يزال قائماً بين الحق والباطل، إذ يسعى الباطل دائماً وأبداً وبشكل هيجاني في تضييع الحقائق وطمسها عبر شتى الوسائل والحيل الشيطانية، إلا أنّ الحق يأبى إلا أن يتم نوره، فما أن يتحرّك الباطل بسرابه الخادع…

  • بعض واجبات الحاكم كما شرحها ابن ميثم البحراني

    مقدمة المحتويات:مقدمةالنموذج الأول: من أوامره لمالك الأشترتقوى الله وطاعته:تقديم عبادة الله:التحكم بالهوى:الرحمة للرعية:العفو والصفح:ترك الغلظة:التحكم في القوة الغضبية:نزع الحقد:عدم الاغترار بالسلطة:النظر لعظمة الله:الحذر من التجبر والعجب:إنصاف الله والناس:حب العدل:توزير الأخيار:ثمّ أمره في اعتبارهم واختيارهم بأوامر:الإحسان للرعية:الأخذ عن العلماء:حسن اختيار الجند:أمّا…

  • نقد مقالة الحجاب وشرعية فرضه أو منعه

    نشأت في الأزمنة المتأخرة أقلامٌ وأفكارٌ تزرع في نفوس القارئ لها قناعات بأنّ ما يأتي ويدلو به هو الصحيح، وأنّ المخالف لها واضح البطلان، فالقارئ لكلامهم قد تنطلي عليه مغالطاتهم بحيث يصل إلى قناعة بأنّ من يخالفهم كلامه مخالف للفطرة، …

  • فتنة السامري المعاصرة

    إنّ المتتبِّع سيرةَ أصحاب الفتن في الأقوام السابقة، كما ذكرت ذلك بعض الآيات والروايات، سيرى أنّ تلك الأفكار لا زالت متواجدة في زماننا الحاضر، إذ إنّ القرآن لا يروي لنا تلك القصص من باب التسلّي، وإنّما يذكرها من أجل العِـظة…

  • الإسراء والمعراج فوق الشبهات

    إنّ للوقائع غير المألوفة والخارقة لما هو معتادٌ في الوضع العادي وقعٌ في النفوس، أي أنّ الناس لا تلبث أن تلتفت لما قام به صاحب تلك الواقعة، فترى النفوس تارة تقرُّ بأنَّ من يأتي بمثل هذه الأمور ليس بشراً عادياً…

  • إشكالية حول خاتمية الرسالة المحمدية

    اتفقت كلمة المذاهب الإسلامية على كون رسول الإسلام (صلّى الله عليه وآله) هو الرسول الخاتم لجميع الرسالات السماوية، وهذا الأصل لا خلاف عليه، ويترتب على هذا الأصل أنّ كل ديانةٍ سماويةٍ سبقت الإسلام فالإسلام قد نسخها، فلا يصح لأي شخصٍ…

  • ثورة عاشوراء الأخلاقية

    المجتمعات البشرية بطبيعتها تحوي أصنافاً مختلفة من الناس، فلا تكاد ترى مجتمعاً صالحاً بجميع أفراده ومكوناته وكذا لا ترى مجتمعاً سيئاً بما يشتمله من مكونات، بل في الغالب ترى المجتمعات مختلطة فيما بينها، فهناك الصالح والطالح وهناك الذي لا يكترث…

  • أول دمعة

    من زمان أذكر في صغري *** وأنا طفل ببادي عمريكانت أول دمعة زينب *** بالحزن من ﮔللبي تجريمنولد و السؤال إبخدي مذروف مَدري زينب اسم من أربع حروف لو من أربع مُهج طعنتها السيوف و ابتديت أنعى طفل ويا ألمها ذايب بكل حرف من اسمها من زمان وهذا وضعي *** كربلا مأثره على سمعيمن ينادون على زينب *** نادت جروحي على دمعيمن زمان أذكر في صغري *** وأنا طفل ببادي عمريكانت أول دمعة زينب *** بالحزن من ﮔللبي تجريأذكر أمي تلفني بدمعة العين وبنفسها على مهدي كتبت حسين و كانت تغمض عيوني على بيتين راحت إلكربلا بالسكينة و رجعت منحله للمدينة من زمان وهذا عهدي *** وأنا رهن ﮔماطي بعديكل مرثيه في زينب *** بدمعي كاتبها على خديمن زمان أذكر في صغري *** وأنا طفل ببادي عمريكانت أول دمعة زينب *** بالحزن من ﮔللبي تجريمن ﮔبل لا تشب سنيني بيَه منهي زينب أسايل ﮔولوا ليَه وأسمع الدنيا كلها ترد عليَه هاي أخوها انجرح في عضيده و تالي يمها إنذبح من وريده من زمان و هذا همي *** و اذكر موصيتني أميمايفارﮒ ﮔللبي زينب *** لو تفارﮒ روحي جسميمن زمان أذكر في صغري…

  • الإعلام العاشورائي بين الحقيقة والتضليل

     حين بات الناس في فترة من فترات التاريخ لا يفكر الواحدُ منهم إلا بأن يكون في مأمن، أن يكون دمه في أمان، وأن يكون ماله المحدود في أمان، ثم ماذا عليه؟! وماذا عليه من الأمة؟! من الإسلام؟! من الأهداف الكبيرة؟!…

  • أيها المهر توقف

    يا مهر الألم شلي سويته *** خيالك علي وينه وديتهرحت وين يا ابو المصايب *** علي وين رد عالحبايبأصعب احساس انخلﮓ *** يغمرك حسره و ندمو انته تركض للأمل *** توصله و يطلع ألميا فرس الأكبر علي *** ما تمنيت العدمو انته رايح للعدا *** و على بالك للخيميا ﮔاسي ألومك أنا و ﮔللبي يتعب يا ﮔاسي ذبح فعلك حسين و زينب الكل ينتظر و إنته متباعد *** و ما تدري الولد يوحش الوالدشيردك للخيمه تالي *** شيردك و العفته غالييا مهر الألم شلي سويته *** خيالك علي وينه وديتهرحت وين يا ابو المصايب *** علي وين رد عالحبايبكفكف جروحه المهر *** يلطم بعرفه الصدرمو أنا الخنت بعلي *** و هم من الﮕللب أعتذرهو ﮔال بطبرته *** لا توديني الخِدرلا أﮔابل والدي *** و ما فديته بهالعمريا عيني على الغالي غمضي يا عيني يا عيني عن أحبابه هاللحظه ويني جاوبته بعجل خلني بروحي *** عوف انته السرج و ارحم جروحيحبيبي دمك على العين *** حبيبي درب الخيم وينيا مهر الألم شلي سويته *** خيالك علي وينه وديتهرحت وين يا ابو المصايب ***…

  • مفهوم الهجرة قرآنياً

    المفاهيم والسنن الإلهية في الكتاب الكريم هي عبارة عن قواعد كلية صالحة للانطباق في جميع العصور التي تتوفر على تلك الشروط والأسباب المهيئة لانطباقها، فالقرآن ليس كتاب قصص ومفردات متناثرة بل هو دستور وأساس لفهم حياتنا المعاصرة عبر الأحداث التي…

  • يحاربون الله

    أتحارب أعتاب الله .. الله الله و متى أفلح من عاداه .. الله الله ألف ويلٍ لمن تجرا إن للمرقدين ثأرا أهل أتاكم من الرافدين *** حديث حربٍ على المرقدينألم تروا كيف أن السماء *** تزلزلت تندب الفرقدينعلى المنارات لما هوت *** و ذكرتنا بقطع اليدينو قبةٌ بالجراح إنحنت *** كأنها كسر ظهر الحسينحتى نبضت عاشوراء .. الله الله بين الطف و سامراء .. الله الله و أعتلى صوت كل منحر المزارات ليس تُقهر أتحارب أعتاب الله .. الله الله و متى أفلح من عاداه .. الله الله ألف ويلٍ لمن تجرا إن للمرقدين ثأرا بهم من الله مات الحياء *** و حاربوا العرش و الأوصياءو إن يخافوا مزاراً فهم *** له يقرون بالكبرياءلو إنطفى العسكريان ما *** تقصد الليل قان الضياءوما دروا حين ما فجروا *** تفجرت سورة الانبياءو هنا سال دم الآيات .. الله الله و تهاوى جسد التوراة .. الله الله قطعوا مهجة الكتاب و بقيت آية العذاب أتحارب أعتاب الله .. الله الله و متى أفلح من عاداه .. الله الله ألف ويلٍ لمن تجرا إن للمرقدين ثأرا تجاوز الحقد حد الجنون *** فمدهم ربهم يعمهونليكشف الله إرهابهم ***…

  • الأنظمة الظالمة في مواجهة الحركات التغييرية قرآنياً

    سنَّةُ التغيير من السنن التي سنّها الباري في هذه الخليقة، فأيُّ حراكٍ في هذه البسيطة يريد أنْ يغيّر من واقعه إلى الأفضل فالمدد الإلهيّ سيكون حليفه، حيث إن المدد والعون السماويّ متوقفٌ على إرادة الإنسان في التغيير، ولكن لو لم…

  • العفة القرآنية سورة يوسف مثالاً

    مقدمة يُعتبر القرآن الكريم هو المقياس الأسمى في دقة التعبير والاستفادة من الألفاظ بمقدارٍ يفي بالغرض وهو إيصال الحقيقة المتمثلة في الوقائع التي يذكرها، أو في الأحكام التي ينبِّه إليها الإنسان، وذلك لترشده في حياته، وتُسيِّر حياة الإنسان إلى أسمى…

  • التكليف

    الله يا الله اللهُ يا مَن وهبْتَني عَقلا *** الله يا مَن كَلَّفْتَني عَدلا فَبِك قَسَمي أن أَمْلأ عُمري نورا أَراني مُشرِقاً الإيمان يا أعوامُ زِيدي وَغَنيني فيومُ العَهدِ والتكليفِ عيدي الله يا الله شرفني اللهُ وهو الحكيمُ *** بِحَملِ مالا تعيهِ الجِبالأمانةٌ خطِيَ المستقيمُ *** وللمفاهيمِ شدُّ الرِحالبالأمسِ عذري لزلتي مَقبول واليومُ عُمري مُكَّلفٌ مَسؤول فَبِك قَسَمي أن أَمْلأ عُمري نورا الله يا الله اللهُ يا مَن وهبْتَني عَقلا *** الله يا مَن كَلَّفْتَني عَدلا فَبِك قَسَمي أن أَمْلأ عُمري نورا هلالاً كنتُ قبلَ اليومِ لا أدري ببعضي وفي عُمرِ اِكتمالِ البَدرِ قد أدركتُ فرضي الله يا الله وَجّهتُ روحي وأَنتَ المُعينُ *** للوَعْي والصِدقِ والاِحتِشامهيأتُ نَفسي وكُلي يقينٌ *** أن العُلا سِرِه الاِلتزامقَد شَبَّ حُبي ولم أعُد طِفلا رُحماكَ ربي أنِر ليَ الليلَ فَبِك قسمي أن أَمْلأ عُمريَ نورا الله يا الله اللهُ يا مَن وهبْتَني عَقلا *** الله يا مَن كَلَّفْتَني عَدلا فَبِك قَسَمي أن أَمْلأ عُمري نورا بحبِ اللهِ قد وقَّعتُ في الدُنيا جمالي وعَهداً لرسولِ اللهِ أدّيتُ احتفالي الله يا الله وجِئتُ غُصناً طَهورَ الخلايا ***…

زر الذهاب إلى الأعلى