المعرفة

  • هل أجبر الله العباد على أفعالهم؟

    نّ القرآن قد يسند الفعل إلى العبد واختياره، فيقول: ﴿فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ﴾.والآيات بهذا المعنى كثيرة، فيدلّ على أن العبد مختار في عمله. وقد يسند الاختيار في الأفعال إلى الله تعالى، فيقول: ﴿وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللهُ﴾.فزعموا أنه يدلّ…

  • فتحٌ بالشهادة

    المحتوياتالنقطة الأولى: القيادة:‎النقطة الثانية: السمات الإيجابية للشخصية العسكرية:النقطة الثالثة: الروح المعنوية للجندي: أسس الروح المعنوية والقتالية في القرآن:أسس الروح المعنوية والقتالية لدى أمير المؤمنين (ع):الاستراتيجية العليا عند الإمام الحسين (ع): النقطة الأولى: القيادة: وهي فن التأثير في السلوك، بغية تحقيق مهمة…

  • أنِ اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت

    المحتويات الطاغوت:مقابلات قرآنية:من أين تبدأ العبادة:نتائج عبادة الله وعبادة الطاغوت: كيف نتخلص من عبادة غير الله؟ الطاغوت: الطاغوت كثير متنوّع، تلقاه في كل معبود من دون اللّه، من صنم حجر، أو إنسان فرد متفرعن، أو طبقة اجتماعيّة مستكبرة، أو حزب مستعل.…

  • تعليق الزوجة ظلم وتعدّي

    المحتوياتتعبيرات القرآن:قاعدة الإمساك والتسريح بمعروف:أسباب تعليق الزوجة:من مضار التعليق:التوصيات:الخلع والطلاق القضائي. تعبيرات القرآن: عبر القرآن عن العلاقة بين الزوجين بتعبيرات تدل على الترابط القوي: السكن:﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي…

  • عوامل تشكُّل سلوك الناشئة

    الحديث في نقاط: مقدمة.نظريات في تشكل السلوك.العوامل المؤثرة في الناشئة.عوامل انحراف.من أساليب التربية والتعليم. المقدمة: الحديث عن مرحلة ما بين (12 إلى 18 سنة) والتصنيف لها قانوناً (طفل)، تربويا وعلم النفس النمو نهاية طفولة وبداية رجولة. وإسلاميا: بلوغ وتكليف. وفيها:…

  • الإمام علي “ع” في حربه على الفقر

    مفاسد الفقر:  “نظرت الى كل ما يذل العزيز ويكسره فلم أر شيئا اذل له ولا اكسر من الفاقة”. “الفقر سواد الوجه في الدارين”. “من قل ذل”. “مذهلة للنفس مدهشة للعقل جالب للهموم”، وقال لولده ابنه الحسن: لا تلم إنسانا يطلب…

  • الاستغناء بالحرام افتقار

    حقيقة المال: المال جهد عامل: أصل المال هو جهد شخص استخرج حاجته من الموارد الطبيعة والفاضل عنده بادل غيره بما لديه فخباز يخبز ليبادل بالزائد عن حاجته النجار فيما يحتاج من خشب ونجارة وهكذا ثم جعلوا معياراً للتبادل بعض المتاع…

  • الفردانية عبادة هوى

    معنى الفردانية:  عدها البعض في قبال الجمعنة. والجمعنة الحالة التي يكون فيها الفرد صورة نسخة متكررة عن الجماعة التي ينتمي إليها. فالفردانية الحالة التي يكون فيها الفرد كيانا مستقلا ومتفردا عن الجماعات التي ينتمي إليها، وقادرا على اتخاذ قراراته استنادا…

  • بالمعرفة والتواصي تُصان القيم

    منشأ القيم: في الغرب أحاسيس من منشأ اللذة وتختلف من شخص لآخر ومن زمن لآخر، والقيم توافق، أما في الإسلام فلها حقيقة بلحاظ مصلحتها كالأمانة والصدق فهي ثابتة حيث للأمانة آثارها الإيجابية وللخيانة آثارها السلبية وبلحاظ آثارها نعتبرها قيمة. كيف…

  • الأسرة بين الفطرة والعولمة

    الحديث في نقاط: ما هي الأسرة؟الأسرة بين الإسلام والغرب.أهمية الأسرة في المجتمع.أهمية الأسرة تربوياً.حقوق الأسرة.عوامل نجاح الأسرة.استهداف الأسرة.مواجهة هذا الاستهداف. ما هي الأسرة: الأسرة: خلية اجتماعية تتكون من رجل وامرأة يجمع بينهما روابط زواجية. وقد ينتج منهما أولاداً. ولكل فرد…

  • صبغة الله هويتنا

    نقاط الحديث: معنى الهوية.أهمية الهوية.الحاجة للهوية.عناصر الهوية.مراحل تشكل الهوية.أنواع الهوية.اختلاف الهوية الإسلامية عن الغربية.استهداف الإسلام.وسائل طمس الهوية.مواجهة السعي لطمس الهوية. تعريف الهوية: “السمات والسلوكيات والمقومات التي تميز المُسلِمين عن غيرهم، وتكوِّن ذاتهم، وترتبط ارتباطًا واضحًا بما ينبثق عن الإسلام”.  مظاهرها:…

  • مراجعة منهجية لطرح المضامين الغريبة

    ورد عن النبي الأعظم (ص): (إنَّا مَعَاشِرَ الانْبِيآء أُمِرْنَا أَنْ نُكَلِّمَ النَّاسَ عَلَى قَدْرِ عُقُولِهِمْ‌). عالمية الخطاب الحسيني: الخطاب الحسيني في العصر الحالي أصبح خطاباً عالمياً يصل لمختلف الثقافات والمجتمعات سواء كانت مسلمة أو غيرها، وهذا يجعل أصحاب الخطاب أمام…

  • جزع السيدة زينب (ع) بين النفي والإثبات

    مقدمة: ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: كُلُّ الجَزَعِ وَالبُكاءِ مَكروهٌ، سِوَى الجَزَعِ وَالبُكاءِ عَلَى الحُسَينِ عليه السلام شخصية السيدة زينب تحتل موقعا خاصا في قلوب وعقول المنصفين، فضلا عمن ينتمي إلى فهم مدرسة أهل البيت سلام الله عليهم في…

  • والد النبيّ إبراهيم (عليه السلام) تارَح أو آزر؟

    ذكرت التّوراة: أنَّ والد إبراهيم (عليه السلام) هو (تارَح) بِراءٍ مفتوحةٍ وحاءٍ مهملة، وجاء في القرآن: ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ﴾[الأنعام: 74]. قال الزجّاج: لا خلاف بين النسّابين أنّ اسم والد إبراهيم (عليه السلام) تارَح، ومِن المُلحِدة مَن جعل هذا طعناً…

  • الأكبر ”ع” وثقافة الحياة بالموت!

    مقدمة قول الأكبر (ع): (لا نبالي نموت محقين)، ماذا نفهم منه؟ هل يدعو لثقافة الموت؟ أم الحياة؟ الإجابة تعتمد على فهم خصائص نشأة الدنيا وما يليها، خصوصا عالم الموت، وبذلك نميز بين الزيف والحقيقة، فيكون التعامل بعيدا عن الانخداع والغفلة.…

زر الذهاب إلى الأعلى