ثقافة

  • مناقشة كتاب آل البيت وحقوقهم الشرعيّة (القسم الثاني)

    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على المبعوثِ رحمةً للعالمين، المصطفى الأمجد، المنصور المؤيّد، أبي القاسم محمّدٍ، وآله الطيّبين الطاهرين، الغرّ الميامين، الّذين أذهب الله عنهم الرجس، وطهّرهم تطهيراً، وأوجب مودّتهم في كتابه، وأخصُّ الصلاة والسلام على وليّ الله الأعظم،…

  • مناقشة كتاب آل البيت وحقوقهم الشرعيّة (القسم الأول)

    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، محمّدٍ وآله الطيّبين الطاهرين، سيّما بقيّة الله في الأرضين، مولانا صاحب العصر والزمان(عج)، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين، من الآن حتى قيام يوم الدين.  في أجواءٍ تملؤها الدعاوى بالتمسّك بأهل…

  • هل سعى الأئمة الأطهار لإقامة الحكومة الإسلامية؟ (القسم الثاني)

    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، محمد و آله الطيبين الطاهرين المعصومين المنتجبين، الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً.  إتماماً للحلقة السابقة نشير إلى خُلاصة البحث وندخل في الحلقة الثانية، مستمدين العون من الله تبارك…

  • هل سعى الأئمة الأطهار لإقامة الحكومة الإسلامية؟ (القسم الأول)

    المحتوياتمقدمة البحث:تولي منصب القضاءقيادة المجتمع ورئاستهخلاصة الوظائف:يتلخص مما تقدم أن:الشرط الأول: القيادة.الشرط الثاني: المنهج.الشرط الثالث: الشعب.الوعي ورسوخ العقيدة :الجهل بمقام الإمام: الزهد في الدنيا وعدم الركون لها :الحب بدون بذل المهج:المصادر والهوامش بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الخلق…

  • ابن أبي الحديد بين الإعتزال والتشيّع

     بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلامُ على أشرفِ الخلق والمرسلين، محمّد وآله الطيبين الطاهرين.  مقدّمة البحث قد يتصوّر البعض بأن تُهمة التشيّع لعلي ابن أبي طالب (عليه السلام) عندما تُطلقُ على بعض الأعلام والعلماء تُسبّب لهم التضعيف والخدش في صحة…

  • متى نشأ التشيع

    بسم الله الرحمن الرحيم، وأفضلُ الصلاة وأتمّ التسليم على خير الخلائق أجمعين، محمّدٍ وآله الطيبين الطاهرين، واللعنة الدائمة المؤبّدة على أعدائهم أجمعين، من الآن حتّى قيام يوم الدين. مقدّمة البحث: لقد أُثيرتْ حول المذهب الشيعي الإمامي عدّة شُبُهات، وفي شتَّى…

  • مقدمات لعلم الفقه

    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاةُ والسلامُ على أشرفِ الخلقِ والمرسلين محمّدٍ وعلى آلِه ِالطيبينَ الطاهرينَ، ولعنةُ اللهِ على أعدائهم أجمعين مِن الآنِ حتى قِيامِ يومِ الدينِ.  نشوءُ الحاجةِ إلى هذا المطلب: إنَّ طالبَ العلمِ يبدأُ دراستَهُ لمادةِ الفقهِ، وقد تغيبُ…

  • شبهات معاصرة وأجوبة من نور

    منذ ولادة البشرية والصراع لا يزال قائماً بين الحق والباطل، إذ يسعى الباطل دائماً وأبداً وبشكل هيجاني في تضييع الحقائق وطمسها عبر شتى الوسائل والحيل الشيطانية، إلا أنّ الحق يأبى إلا أن يتم نوره، فما أن يتحرّك الباطل بسرابه الخادع…

  • بعض واجبات الحاكم كما شرحها ابن ميثم البحراني

    مقدمة المحتويات:مقدمةالنموذج الأول: من أوامره لمالك الأشترتقوى الله وطاعته:تقديم عبادة الله:التحكم بالهوى:الرحمة للرعية:العفو والصفح:ترك الغلظة:التحكم في القوة الغضبية:نزع الحقد:عدم الاغترار بالسلطة:النظر لعظمة الله:الحذر من التجبر والعجب:إنصاف الله والناس:حب العدل:توزير الأخيار:ثمّ أمره في اعتبارهم واختيارهم بأوامر:الإحسان للرعية:الأخذ عن العلماء:حسن اختيار الجند:أمّا…

  • نقد مقالة الحجاب وشرعية فرضه أو منعه

    نشأت في الأزمنة المتأخرة أقلامٌ وأفكارٌ تزرع في نفوس القارئ لها قناعات بأنّ ما يأتي ويدلو به هو الصحيح، وأنّ المخالف لها واضح البطلان، فالقارئ لكلامهم قد تنطلي عليه مغالطاتهم بحيث يصل إلى قناعة بأنّ من يخالفهم كلامه مخالف للفطرة، …

  • فتنة السامري المعاصرة

    إنّ المتتبِّع سيرةَ أصحاب الفتن في الأقوام السابقة، كما ذكرت ذلك بعض الآيات والروايات، سيرى أنّ تلك الأفكار لا زالت متواجدة في زماننا الحاضر، إذ إنّ القرآن لا يروي لنا تلك القصص من باب التسلّي، وإنّما يذكرها من أجل العِـظة…

  • الإسراء والمعراج فوق الشبهات

    إنّ للوقائع غير المألوفة والخارقة لما هو معتادٌ في الوضع العادي وقعٌ في النفوس، أي أنّ الناس لا تلبث أن تلتفت لما قام به صاحب تلك الواقعة، فترى النفوس تارة تقرُّ بأنَّ من يأتي بمثل هذه الأمور ليس بشراً عادياً…

  • إشكالية حول خاتمية الرسالة المحمدية

    اتفقت كلمة المذاهب الإسلامية على كون رسول الإسلام (صلّى الله عليه وآله) هو الرسول الخاتم لجميع الرسالات السماوية، وهذا الأصل لا خلاف عليه، ويترتب على هذا الأصل أنّ كل ديانةٍ سماويةٍ سبقت الإسلام فالإسلام قد نسخها، فلا يصح لأي شخصٍ…

  • ثورة عاشوراء الأخلاقية

    المجتمعات البشرية بطبيعتها تحوي أصنافاً مختلفة من الناس، فلا تكاد ترى مجتمعاً صالحاً بجميع أفراده ومكوناته وكذا لا ترى مجتمعاً سيئاً بما يشتمله من مكونات، بل في الغالب ترى المجتمعات مختلطة فيما بينها، فهناك الصالح والطالح وهناك الذي لا يكترث…

  • الإعلام العاشورائي بين الحقيقة والتضليل

     حين بات الناس في فترة من فترات التاريخ لا يفكر الواحدُ منهم إلا بأن يكون في مأمن، أن يكون دمه في أمان، وأن يكون ماله المحدود في أمان، ثم ماذا عليه؟! وماذا عليه من الأمة؟! من الإسلام؟! من الأهداف الكبيرة؟!…

زر الذهاب إلى الأعلى