السيادة الشعبية

السيادة الشعبية في أفكار و رؤى و كلمات و خطابات الإمام الخامنئي دام ظله

  • السيادة الشعبية الدينية فخرٌ للشعب الإيراني

    جميع الأشخاص الذين يكنون المحبة لبلدهم، يكنون المحبة لنظام السيادة الشعبية الدينية والذي يعتبر عاملاً يبعث على فخر الشعب الإيراني. الإمام الخامنئي

  • السيادة الشعبية الدينية مظهرٌ لعقلانية وحكمة الإمام الخميني (رض)

    سأذكر لكم نماذج عدة من عقلانية -الإمام الخميني (قدس)- النموذج الأول هو اختياره نظام السيادة الشعبية للنظام السياسي في البلاد، أي الاعتماد على أصوات الشعب. انتخاب السيادة الشعبية واحدٌ من المظاهر الجلية لعقلانية الإمام في مدرسته المنقذة الباعثة على الحياة.…

  • الإمام الخميني مطلق السيادة الشعبية الدينية

    إن تجربة الفقه السیاسي لدی الشیعة تجربةٌ عریقة، و لکن ثمة شیءٌ جدیدٌ هو تأسیس نظام الحکم علی أساس الفقه. و هذا ما قام به إمامنا -الخميني (قدس)-. لم یعمل أحد قبله علی تأسیس نظام حکم من هذه المعطیات الفقهیة…

  • يجب أن تتحلى السيادة الشعبية بمعنىً واقعي

    إن نظام الجمهورية الإسلامية هو نظام السيادة الشعبية، السيادة الشعبية الإسلامية. يجب أن تتحلى السيادة الشعبية بمعنى؛ معنىً واقعي، لا مجال للمجاملة في هذا الموضوع. لقد قدم الشهداء، الجرحى، الأسرى المحررون وعوائلهم أعظم الامتحانات على هذا الطريق. هذا الصبر العظيم…

  • سيادة الشعب بالمعنى الوطني والإسلامي

    نحن نقرّ مبدأ الديمقراطية و سيادة الشعب، و نقرّ مبدأ الحرية أيضاً، إلا اننا لا نقبل مبدأ الليبرالية الديمقراطية. فرغم أنّ المعنى اللغوي لـ “الليبرالية الديمقراطية” هو ذات معنى الحرية، و ذات معنى الديمقراطية، إلا أن مصطلح الليبرالية الديمقراطية اقترن…

  • السيادة الشعبية تُستقى من الإسلام

    نظام الجمهورية الإسلامية هو النظام الذي تُستقى فيه السيادة الشعبية من الإسلام، ويسير موازياً للقيم الإسلامية. ونحن عبرنا هذه المرحلة أيضاً. إن ما يُقصد من الحكومة الإسلامية وهو الشيء الذي وجد زمان تحديد النظام الإسلامي ونتج عنه الدستور؛ مؤسسات وإدارات…

  • إننا أمةٌ غنية

    إننا أغنياء لدينا الفكر الصحيح. لقد قدمت الجمهورية الإسلامية الإيرانية فكراً سياسياً جديداً للعالم. هذا الفكر السياسي الجديد، يستند إلى فلسفة سليمة، ويستند إلى أرضية فكرية وعقائدية محكمة ومن الناحية العملية هو فكر سباق قابل للتطبيق. لقد عمل هذا الفكر،…

  • حافظوا على التزامكم بالشريعة الإسلامية التقدمية

    المطلب الأساس لشعوبكم هو العودة إلى الإسلام، وهو لا يعني طبعاً العودة إلى الماضي. لو أن الثورات حافظت بإذن الله على طابعها الحقيقي واستمرت ولم تتعرض للتآمر أو التغيير، فإن قضيتكم الأساس سوف تتمثل في كيفية إقامة النظام وتدوين الدستور…

  • السيادة الشعبية الدينية تحررٌ من التحقير والاستبداد

    انتخابات تونس ومصر وشعارات وتوجّهات الشعوب في اليمن والبحرين وسائر البلدان العربية تدلّ بوضوح أنهم يريدون أن يكونوا مسلمين معاصرين دونما إفراط متعجرف أو تفريط متغرّب، إنهم يريدون من خلال شعار «الله أكبر» ومن خلال الإسلام وبالتأليف بين المعنوية والعدالة…

  • الانتخابات مسؤوليةٌ عظيمة

    عندما يشاهد الإنسان حجم العمل عن قرب، دقّة العمل، يعرف مدى صعوبة هذا العمل، يُجلّ في قلبه القائمين عليه. لقد كنت أخاطب سماحة الشيخ جنّتي وبعض السادة أنّني أجلّكم في قلبي كلّما تذكّرت العمل الذي تؤدونه. كنا ندعو الله باستمرار…

  • نظام السيادة الشعبية يستند إلى الانتخابات

    الإنتخابات ليست حدثاً عابراً، بل حدث مؤثر؛ لذلك علينا أن نمعن النظر فيها. أولاً فإن الإنتخابات من أركان النظام الهامّة. نظام السّيادة الشعبيّة الدينيّة يعتمد على الانتخابات. لن يكون هناك سيادة شعبية دون انتخابات. المعيار هو الرجوع إلى الناس، الإنتخابات…

  • كل شيء يكون من خلال انتخاب الناس

    إذا ما أرادت الشعوب المسلمة معرفة ما تقوله الجمهورية الإسلامية وما تبغيه، فليعلموا أن ما نطمح إليه هو التالي: نحن لن لن نقوم بالتغاضي عن الإسلام؛ نعتبر الأحكام والشريعة الإلهية والمتمثلة في الشريعة الأسلامية واجبة الإتباع في جميع مجالات حياتنا.…

  • السيادة الشعبية الدينية نموذجنا

    إن الغرب يعملون بطريقة أخرى. طبعاً نحن وهم لدينا أطرنا التي نعمل ضمنها؛ أطرهم أطرٌ ظالمة. لو اعترض شخص ما على أسطورة الهولوكوست وقال إنني لا أتقبل هذه الفكرة؛ سوف يقومون بسجنه وإدانته، لماذا تقوم بإنكار حادثة تاريخية خيالية! حتى…

  • السيادة الشعبية وسيلةً لتحقق الأهداف الإلهية

    إنه لمن الخطأ أن يُقال أننا تعلمنا السيادة الشعبية من الغرب. الوجه الظاهر واحدٌ؛ لكن السيادة الشعبية التي نعتقد بها لها جذورها النابعة من رؤية للكون ومعارف دينية أخرى، على خلاف ما يعتقدون هم به. نحن نعتقد بكرامة البشر، نعتقد…

  • السيادة الشعبية نابعة من ذات الإسلام

    تجربة هذه الأعوام الثلاثة والثلاثين أظهرت أيضاً أنه يمكن للإسلام أن يهبَ البلاد العزّة؛ يشمخ برأس شعب ما؛ يستطيع أن يرسم أهدافا جيّدة؛ يُعبّد الطريق لبلوغ تلك الأهداف، يستطيع إيجاد حركة علميّة؛ إيجاد حركة تكنولوجية وصناعيّة؛ إيجاد حركة أخلاقية؛ يستطيع…

زر الذهاب إلى الأعلى