جولة الصحافة

صحيفة أمريكية: البحارة الأمريكيون في البحرين “أهداف مشروعة” بعد اغتيال سليماني

جولة الصحافة – (الأبدال): قالت صحيفة ” Navy Times ” الأمريكية في تقرير لها أن هناك 9300 جندي من القوات الأمريكية متمركزين في البحرين مع أفراد أسرهم بين السكان المحليين.

وتابع التقرير “خارج بوابات نشاط الدعم البحريني في العاصمة المنامة، يقوم أعضاء الخدمة بتأجير الشقق وتناول الطعام في المطاعم والتسوق في مختلف مراكز التسوق”.

وأكمل “هناك العديد من المليشيات المدعومة من إيران في البحرين، وتلك المليشيات أعلنت أن الوجود الامريكي لعبة عادلة للإنتقام بعد ضربة جولة أمريكية في 3 يناير قتلت قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني”.

وأضاف التقرير “الباحثين الإقليميين يقولون إن الأفراد الأمريكيين المتمركزين في البحرين كجزء من الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية يمثلون هدفاً فريداً وفرصة للخلايا المدعومة من إيران”.

فيما يوضح التقرير أن “خبراء آخرين يقولون إن قوات الأمن البحرينية في السنوات الأخيرة اقتلعت هذه الجماعات العنيفة”. حسب تعبير الصحيفة.

ويكمل التقرير “في بيان صدر في 3 يناير، ترجمه معهد الشرق الأوسط للبحوث الإعلامية، أعرب قادة العديد من المليشيات التي تتخذ من البحرين مقراً لهم عن أسفهم لمقتل سليماني، كان أحدها سرايا الأشتر، وهي جماعة مكرسة للإطاحة بالملكية السنية في البحرين، وصنفتها وزارة الخارجية الأمريكية بأنها منظمة إرهابية وأحد وكلاء إيران في عام 2018”.

فيما نقل التقرير تصريحات لـ ريبيكا فاسر – أحد أعضاء الخدمة الأمريكية في البحرين – وعاش وعمل سابقاً في البحرين قوله “إذا كنت تنظر إليها من خلال تلك العدسة، فإن البحرين تبدو هدفاً ناضجاً إلى حد ما … استناداً إلى حقيقة أن أفراد الخدمة يعيشون بين السكان عموماً”. ويضيف: “من السهل جدًا، إن أرادت أي مجموعة، استهداف أفراد عسكريين أمريكيين. أنت تمشي خمسة أمتار وهناك عضو في الخدمة الأمريكية”.

وتقول الصحيفة في تقريرها “قالت الخبيرة فاسر ومحللين أقليميين آخرين، إنهم لا يتوقعون هجوماً جماعياً من الميليشات على قاعدة القوات البحرين في البحرين، فإن الهجمات المعزولة ضد الأفراد الأمريكيين تظل أشكالاً سهلة لا يتردد صداها إلى أبعد من المنامة” وأضافت “إذا نظرت إلى الخليج، ترى أن الشخص الذي يبدو أنه معرض للهجمات المحتملة هم أعضاء الخدمة الأمريكية في البحرين”.

وقالت الصحيفة أن المسؤولون في الأسطول الخامس رفضوا الإجابة على أسئلة حول ما يجري القيام به لحماية القوات والعائلات الأمريكية المتمركزة في البحرين.

حيث صرح المتحدث الرسمي بإسم قيادة الأسطول الخامس، جوشوا فري، نظل متيقظين لتقييم التهديدات ونراقب التطورات في المنطقة عن كثب. بالتنسيق مع مضيفينا البحرينيين، لدينا القدرة والقوة للدفاع عن أنفسنا. نحن لا نناقش تدابير محددة لحماية القوة”.

وتابعت التقرير “لقد تعايش الأعضاء العسكريون الأمريكيون في الجزيرة مع هذه المجموعات لسنوات، والعديد من المناطق الشيعية في الجزيرة محظورة بالفعل على الأفراد الأمريكيين.

وقال فيليب سميث، عضو في معهد واشنطن للمعهد المتخصص في العسكرة الشيعية ، لـ Navy Times إنه بينما حققت قوات الأمن البحرينية “عددًا من النجاحات الهائلة عندما يتعلق الأمر بالاعتقالات وتفكيك الخلايا” ، فإن هذا “لا يعني أن هذه المجموعات ليس لديها قدرات سرية لا نعرف عنها”. أحيانًا يتم قيادة هذه الميليشيات من قبل قادة في إيران، لكنه لا يعتقد أن على الأمريكيين في البحرين القلق بشأن جحافل من رجال الميليشيات في الشوارع خارج مبانيهم السكنية. وأضاف سميث: “لا نتحدث عن مئات ومئات الأشخاص”.

وأكمل في الوقت نفسه، “كل ما تحتاج إليه هو عدد قليل من الأعضاء الأساسيين المدربين تدريباً جيداً ولديهم دوافع جيدة.”

وجاء في التقرير “ظهرت جماعات مسلحة شيعية مراراً وتكراراً واحتجزتها قوات الأمن البحرينية منذ انتفاضة الربيع العربي عام 2011، وفقًا لما ذكره مايكل نايتس، وهو زميل بمعهد واشنطن يركز على الشؤون العسكرية والأمنية في الخليج العربي.

وقال نايتس “ضرب المتمردون السابقون قوات الأمن بقنابل زرعت على جانب الطريق، وقادوا عمليات التسلل المتطورة إلى السجون وتهريب الأسلحة إلى الجزيرة”

وأضاف إن “الجهد العسكري في البحرين ربما يكون في حالة انحسار” في الوقت الحالي. “الحقيقة هي أن قوات الأمن البحرينية كانت فعالة للغاية في إدارة ثلاثة أجيال من التشدد ما بعد الربيع العربي”، وأضاف نايتس “هذا هو أفضل دفاع لمصالح الولايات المتحدة في البحرين”.

موضحاً إن الهجوم العشوائي على الموظفين خارج الخدمة أمر ممكن دائماً، وأشار نايتس إلى أن “أي شخص يشعر بالسوء بشكل خاص حيال وفاة سليماني يمكنه فعل ذلك”.

وأوضح نايتس “في الوقت الحالي، أعتقد أن لدينا إطار رادع جيد للغاية”. “إنهم يرون أننا لسنا في مزاج لتبادل الضربات”.

في غضون ذلك ، يعتقد نايتس أن على موظفي الولايات المتحدة في البحرين “أن يكونوا واعين للغاية بالأمن” وقال: “على الرغم من أنهم يتمتعون بالحماية من قبل واحدة من أكثر قوى الأمن الداخلي فعالية في العالم، وعلى الرغم من أن البحرين مكان صغير، إلا أنه لا يوجد نظام أمان بنسبة 100 في المائة”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى