البحرين تعين رئيس الأمن العام السابق وزيراً للخارجية

عمل ضابطاً في قوة دفاع البحرين 31 عاماً، وأمينا عاماً لمجلس التعاون الخليجي 8 أعوام

البحرين – (الأبدال): أعلنت البحرين تعيين عبداللطيف بن راشد الزياني، الذي شغل رئيس الأمن العام برتبة لواء في وزارة الداخلية عام 2004 وزيراً للخارجية خلفاً لخالد بن أحمد آل خليفة.

ورقي الزياني إلى رتبة فريق ركن في يونيو 2010، وتم تعيينه مستشارا لوزير الشؤون الخارجية برتبة وزير في 10 يونيو 2010، كما عمل محاضرا في جامعة الخليج العربي وأستاذ الرياضيات والإحصاء في جامعة ميريلاند في البحرين وأستاذ الأساليب الكمية في جامعة البحرين. وعين في مطلع ابريل 2011 أمينا عاما لمجلس التعاون الخليجي.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية في البحرين أن ولي العهد سلمان بن حمد أبلغ عبداللطيف بن راشد الزياني رغبة حاكم البحرين حمد آل خليفة بتعيينه وزيراً للخارجية مع انتهاء فترة عمله كأمين عام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتخرج الزياني من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة في عام 1973. وهو أيضا خريج برنامج هندسة الطيران من جامعة بيرث في اسكتلندا في عام 1978.

كما انه حاصل على شهادة الماجستير في الإدارة اللوجستية من معهد القوات الجوية للتكنولوجيا في دايتون بولاية أوهايو الأميركية في عام 1980. كما حصل على شهادة الدكتوراه في بحوث العمليات من كلية الدراسات العليا للبحرية من مونتيري بولاية كاليفورنيا في عام 1986.

وحضر الزياني دورات في القيادة والأركان العامة في فورت ليفنوورث كانساس في عام 1988 وحصل على سيف الشرف إلى جانب لقب الماجستير من الجيش الأميركي. في وقت لاحق حضر دورة قادة في برنامج التنمية في جامعة هارفارد في عام 2008.

أصبح الزياني ضابطا في قوة دفاع البحرين في عام 1973 وتقاعد في 2 يونيو 2004. حيث تم تعيينه رئيس الأمن العام برتبة لواء في وزارة الداخلية في عام 2004. ورقي إلى رتبة فريق ركن في 10 يونيو 2010. 

المصدر
الأبدالوكالة أنباء البحرين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق