كتاب من هم أهل الفتن؟

من كلام أمير المؤمنين عليه السلام

نبذة عن الكتاب

في أجواء الفِتَن المتعدّدة الّتي يعيشها عالمنا المعاصر، والوعي الّذي بدأ يتألّق لدى عامّة الناس جرّاء اتّباع قادتهم العظام، وانقياداً لولايتهم، وفي أجواء الحرب الناعمة والأساليب المتعدّدة والمتنوّعة الّتي يستخدمها العدوّ، حيث لم يجد مجالاً له في الحرب المباشرة، ولجأ إلى أفضل وسيلة له ألا وهي بثّ الفرقة والضغناء والشحناء في نفوس الناس، وإشعال الفتن في شتّى المجالات كي يتسنّى له الاصطياد في الماء العكر، وحياكة المؤامرات ووضع الخطط للسيطرة على المقدّرات. من هذا المنطلق كان بيان مجريات الفتن تكليفاً، وإظهار حقيقة الفتنة وأهلها وكيف يستفيدون منها لزاماً على أهل العلم والمعرفة، من هنا، كانت هذه الصفحات الماثلة أمامك عزيزي القارئ منتخبات من مواضيع حول الفتنة، استُلهمت من كتاب نهج البلاغة للإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام.

حيث كانت أكثر مشاكل أمير المؤمنين عليّ عليه السلام زمن إمامته مشاكل فتنة؛ وقد واجهها عليه السلام بالتبصُّر والتدبير الإلهيّين.

إنّ بحث الفتنة في القرآن ونهج البلاغة بحثٌ مفصّل، وهو بحثٌ ضروريٌّ لا بدّ منه، فهو مورد ابتلاء في عصرنا الحاضر، ويحتاج إلى وقت طويل لبحث كافّة جوانبه المتعدّدة.

اختصرنا فيه على معالجة قيّمة من نهج البلاغة، تعدّ إنارة وإطلالة لكلّ باحث عن الحقيقة، ولكلّ روّاد المعرفة، ولكلّ من يبغي النجاة في ظلّ الفتن المستشرية في أقطار البلاد.

هوية الكتاب

تحميل الكتاب PDF

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق