تعرف على برنامج قمة الأمن القومي للشرق الأوسط 2019 – البحرين

البحرين – (الأبدال): ينظم المركز الدولي للجودة والإنتاجية IQPC بالتعاون مع البحرين، الدورة السادسة لقمة الأمن القومي في الشرق الأوسط، حيث يجتمع القادة الدوليين والعسكريين لمناقشة الخطط المستقبلية لتطوير الأمن في المنطقة.

وأوضح المركز الدولي للجودة والإنتاجية IQPC أن النتعاون الدولي في مجال الإستجابة للحوادث والكوراث يمكن أن أكثر نجاحاً تحت مظلة التعاون الدولي.

وأكمل أن ارتفاع مستويات عدم الإسقرار وزيادة مستوى الهجمات من الأعداء والمتمردين والجماعات الإرهابية يستدعي تشجيع المجتمع الدولي على زيارة أفرادة العسكرين وحماية مصالحه في جميع أنحاء المنطقة.

وأشار إلى أن الشيء الأكثر أهمية هو إمكانية التعاون والتحالف من أصحاب المصالح المختلفين في مجال العمليات بالإضافة إلى تبادل المعلومات الصادق والقائم على الثقة للحصول على أفضل استجابة.

نقاط في الدعوة للقادة الدوليين والعسكريين

وذكر المركز الدولي للجودة والإنتاجية IQPC في دعوته للقادة الدوليين أربعة أسباب تستدعي عدم تفويت فرصة الحضور هذا العام في البحرين وهي:

  • بناء علاقات مع كبار الضباط في منظمات الأمن القومي من أجل فهم المتطلبات الحالية والمستقبلية وتحسين التعاون مع الحكومات.
  • المشاركة ستمكنك من تطوير فهمك للمخاوف الأمنية الرئيسية التي تنتهي آثارها في تعزيز الإهتمام بتحسين القدرات الدفاعية والهجومية.
  • التعرف على أحدث تكنولوجيا ومتطلبات للاتصالات، المراقبة، الإستطلاع، المركبات المدرعة، مركبات الدورية، الأمن السيبراني، الخدمات اللوجستية، الإستجابة للحوادث والطوارئ، الطائرات بدون طيار وغيرها.
  • اكتشف التقنيات المبتكرة وكيف يمكنها أن تساعد في تعزيز العمليات والمهام الأمنية، وتقدم صدارة المشهد في التصدي للتهدايدات المتغيرة.
المركز الدولي للجودة والإنتاجية IQPC

مكان وزمان القمة

تقام القمة في 15 و16 اكتوبر/تشرين الأول 2019، ويستضيفها فندق الخليج الواقع في العاصمة المنامة.

أبرز المتحدثين في القمة

المتحدثالمنصب
خالد المنصوري رئيس الجمعية الدولية لمديري الطوارئ – الإمارات
محمد بن حيدر المرشدة خبير الأمن السيبراني الوطني، شرطة الشارقة
أحمد يسري رئيس فريق التخلص من القنابل، قسم شرطة القاهرة
عادل الجودمدير الأمن في شركة نفط البحرين (بابكو)
إيوان ريكيالمراقب في شركة نفط البحرين (بابكو)
يوسف الحمادي مستشار مكتب الشؤون الإستراتيجية لإمارة أبوظبي
العقيد خوسيه أنطونيو كروز مورو مدير مركز التميز التابع للناتو، أسبانيا
العقيد ستيفن كافانونائب مدير مركز التميز التابع للناتو، أمريكا
اللواء جمال حجازي رئيس الهيئة العامة للموانئ، مصر
الدكتور فادي العلولأستاذ ورئيس قسم علوم وهندسة الكمبيوتر الجامعة الأمريكية في الشارقة
العقيد د. ظفر معايطة أمن ومراقبة الشركات، هيئة الطرق والمواصلات، دبي
سعيد حسن رئيس قسم التحقيقات الجنائية، شرطة دبي
حرس الحدود السعوديممثل حرس الحدود السعودي
خفر السواحل البحريني ممثل خفر السواحل البحريني
الإمارات للطاقة النوورية ممثل شركة الإمارات للطاقة النووية
أكاديمية ريدانممثل أكاديمية ريدان

برنامج القمة – اليوم الأول

الساعة 8:00 إلى 9:00: التسجيل وتوزيع المرطبات.

الساعة 9:10 إلى 09:40: كلمة خالد المنصوري، رئيس الرابطة الدولية لمديري الطوارئ (IAEM) – دولة الإمارات. وسيتحدث في كلمة بعنوان “تجنب وإدارة حالات الطوارئ”.

خالد المنصوري

الساعة 10:10 إلى 10:40: كلمة ممثل مكتب التحالف العسكري الدولي، من وزارة الداخلية في دولة الإمارات، وسيلقي كلمة بعنوان “هل الإستباقية كافية؟” وسيناقش الأماكن الحساسة التي تحتاج إلى الإنذار المبكر عند تعرضها للإختراق أو الهجمات، مثل “مراكز النقل، مرافق الطاقة الكهربائية، السجون، المتحاف، وغيرها من المواقع. وسيتطرق إلى سبل مواجهة الهجمات عن طريق فرق الحراسة والمراقبة، والإنذار المبكر وسرعة الإستجابة.

الساعة 10:40 إلى 11:30: جولة سريعة للضيوف الخاصین VIP حول معرض، وجلسة اسراحة.

الساعة 11:30 إلى 12:00: كلمة للمثل الأول لحرس الحدود السعودي، يتحدث فيها حول خطة عمل لإتفاق دولي لمواجهة التهديد المتزايد للإرهاب البحرين، وسيتناول تأثير الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط والمنشآت الساحلية في المنطقة، والتدابير الإستراتيجية والتشغيلية لتعزيز الأمن البحري وسلامة الملاحة والشحن، ومواجهة استخدام الطائرات بدون طيار، والقوارب المفخخة، والتهديدات تحت الماء.

الساعة 12:00 إلى 12:30: كلمة لممثل خفر السواحل البحريني، يتحدث فيها في كلمة بعنوان “أمن وسلامة حدودنا البحرين من منظور التحالف، وسيتناول في الكلمة كيفية تعامل البحرين مع القوات البحرية الحليفة لضمان السلام والإستقرار في الخليج العربي، خصوصا وأن البحرين 90% من تجارتها بواسطة النقل البحري، وسيستعرض تبدال المعلومات والإستجابة السريعة بإستخدام تقنية المراقبة المتقدمة والوعي الظرفي الشامل، وقدرات غرفة القيادة والسيطرة.

الساعة 12:30 إلى 13:00: كلمة الدكتور يوسف الحمادي، مستشار مكتب الشؤون الإستراتيجية في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. من الإمارات العربية المتحدة، وسيتحدث في كلمة بعنوان “أهمية دمج الأمن المادي والمنطقي في إطارة هيئة أو إدارة واحدة” وسيتناول مساعدة المؤسسات على تحسين مستويات الأمن السيبراني، والإنتقال للتقنية، وتأمين الشبكة من المخاطر الخارجية.

يوسف الحمادي

الساعة 13:00 إلى 13:30: كلمة خبير الأمن السيبراني في شرطة الشارقة، محمد حيدر المرشدة، وسيتحدث بكلمة بعنوان “تبادل المعلومات بين الجهات المعنية بالأمن القومي”، وسيتناول رعاية القوى الأمنية وثقافة تبادل المعلومات، وتجاوز حاجز الإختلاف بين الجهات الأمنية، وتقاسم الأمن السيبراني، وتجنب التفتت بين محاور الأمن القومي لإدارة المخاطر.

الساعة 13:30 إلى 14:30: استراحة الغذاء

الساعة 14:30 إلى 15:00: كلمة اللواء جمال حجازي، رئيس الهيئة العامة للموانئ، من جمهورية مصر، وسيتحدث بكلمة بعنوان “مبادرة أمن البحر الأبيض المتوسط، ومبادرة سلامة الحاويات الأمريكية”، وسيتناول عن كيفية تحقيق الوعي التشغيلي للكشف عن المخاطر في الوقت المناسب، وتطوير دخول وخروج الحاويات والبضائع، وبناء التعاون مع الشركاء الإستراتيجيين.

الساعة 15:00 إلى 15:30: كلمة الدكتور الرائد سعيد حسن، رئيس قسم التحقيقات الجنائية في شرطة دبي، وسيتحدث في كلمة بعنوان “استراتيجية وخطط موحدة لمنع تصدير الفكر الإرهابي”، وسيتناول في حديثته كيفية التخلص من الشبكات الإجرامية التي تحاول التغرير بالشباب، والتنسيق والتعاون مع أصحاب المصلحة لمعالجة ذلك عبر الجانب الوطني، والمراقبة المستمرة.

سعيد حسن

الساعة 15:30 الملاحظات الختامية لرئيس القمة، ونهاية القمة

برنامج القمة – اليوم الثاني

الساعة 8:00 إلى 9:00: التسجيل وتوزيع المرطبات.

الساعة 9:00 إلى 9:10: كلمة افتتاحية وترحيبية للمركز الدولي للجودة والإنتاجية IQPC، وذكر أهم الملاحظات.

الساعة 9:10 إلى 10:10: مداخلة مشتركة للعقيد خوسيه أنطونيو كروز مورو مدير مركز الامتياز التابع لحلف الناتو (إسبانيا)، والعقيد ستيفن كافانو نائب مدير مركز الامتياز التابع للناتو، (الولايات المتحدة).

وسيتسعرض العقيد خوسيه انطونيو عرض تقديمي يهدف إلى تطوير الفهم لأحدث التهديدات والعبوات الناسفة المستخدمة في أماكن الصراح، وأحدث التقنيات في مكافحة العبوات الناسفة، وسيسلط الضوء على تجربة المجموعات الجهادية في أفغانستان في استخدام المركبات الإنتحارية والإنتحاريين، وموضحاً أن المجموعات في أفغانستان استخدمت أكبر عدد مقارنة بالعراق وسوريا.

بينما سيتحدث نائبه العقيد ستيفن كافانو عن كيفية قيام وحدة العمليات الخاصة التابعة للإتحاد الأوربي بالتحقيق في حالات العبوات الناسفة وإحباط العديد من الهجمات، وكيف يساعد الجمع بين الدوائر المغلقة، ومراقبة البوابات وأجهزة كشف العبوات الناسفة، وتحليل لأنماط الإستخبارات السابقة للقوات المسلحة في القبض على المشتبه بهم وتجنب الكوارث.

العقيد خوسيه انطونيو

الساعة 10:10 إلى 10:40: كلمة أحمد يسري، رئيس فريق التخلص من القنابل، من قسم شرطة القاهرة – مصر، وسيتحدث بكلمة بعنوان “مكافحة أجهزة التفجير المستخدمة في العبوات الناسفة”، وسيتناول مراقبة الأمن وتقييم الإستخبارات والامن الداخلي، وأمن كبار الشخصيات وإدارة الأزمات ضد المتمردين والإرهابيين، وتنفيذ وتطوير استراتيجيات وأساليب جديدة للتخلص من العبوات الناسفة.

أحمد يسري

الساعة 10:40 إلى 11:30: استراجة لتناول القهوة، وتبادل العلاقات.

الساعة 11:30 إلى 12:00: كلمة العقيد الدكتور ظفر معايطة من هيئة أمن الطرق والمواصلات في دبي، وسيتحدث بكلمة بعنوان “التحذير من اختراق الطائرات بدون طيار”، وسيتناول تطبيق إمارة دبي لنظام رصد، وتدابير مضادة للطائرات بدون طيار، والحركات الجوية المباشرة لتعزيز أمن المجال الجوي، وسيستعرض المعدات المستخدمة.

الساعة 12:00 إلى 12:30: كلمة عادل الجود، مدير الأمن في شركة نفط البحرين (بابكو)، وسيتحدث في كلمة بعنوان “تشديد الرقابة على المنشآت النفطية لمنع الهجمات” وسيتناول تدابير الأمن والصيانة لمرافق خطوط الأنابيب في جميع أنحاء البحرين، والتعاون الدولي في هذا الجانب.

الساعة 12:30 إلى 13:00: كلمة ممثل شركة الإمارات للطاقة النووية، وسيتحدث في كلمة بعنوان “معايير السلامة والأمن والضمانات أثناء العمليات”، وسيتناول كيف تواجه شركة الإمارات للطاقة النووية التحديات الأمنية في البنية التحتية، وحماية أصول برنامج الطاقة النووية (CNEP)، ووظائف الامن السيبراني في الشركة، ومعايير السلامة التي تلتزم بها الشركة.

الساعة 13:00 إلى 13:30: كلمة إيوان ريكي، المراقب في شركة نفط البحرين (بابكو) وسيتحدث في كلمة بعنوان “أمن المنشآت في إرشادات تشغيل بابكو” عن استجابة موظفي الأمن، وأفضل الممارسات في الأمن، تشغيل غرفة التحكم وردود الفعل السريعة.

الساعة 13:30 إلى 14:30: استراحة الغذاء

الساعة 14:30 إلى 15:00: كلمة ممثل أكاديمية ريدان – الإمارات، وسيتحدث في كلمة بعنوان “تطوير الأفراد والمنظمات وفقًا لمعايير المستقبل” حول التدريب في الأمن القومي، والسلامة المتكاملة والأمن والدفاع والاستعداد للطوارئ والتعليم إدارة الأزمات.

الساعة 15:00 إلى 15:30: كلمة الدكتور فادي العلول أستاذ ورئيس قسم علوم وهندسة الكمبيوتر الجامعة الأمريكية في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، وسيتحدث في كلمة بعنوان “تطبيقات الهاتف المحمول والأمن الرقمي” حول تتفاعل التقنيات الجديدة مع ثقافة الأمن القومي، ومشاريع أبحاث شبكات الحاسوب، وتطبيق المشاريع على الاستراتيجيات والتكتيكات القديمة.

الساعة 15:30 الملاحظات الختامية لرئيس القمة، والحفل الختامي للقمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق