كتاب جوهرة هامون

نبذة عن الكتاب

في هذا الكتاب، سعى أحمد دهقان بأسلوبه الروائي الجديد إلى الكشف عن واحدة من الشخصيات التي أوجدت تحولات في الجبهات، وثروة من الثروات الثقافية التي تحدّث عنها الإمام الخامنئي..

في رحلة تعرّفِه إلى “ميرحسيني”، وبأسلوبه الشيّق، يأخذنا الكاتب – في زمانه الحاضر- على أجنحة ذكريات مفعمة بالحياة ناضِحة بآيات الصدق، مقتفيًا آثار “جوهرة” مكنونة، فيعرّج على ذاكرة الأصحاب ويرتشف من عبق مرويات خُطّت بأقلام وصفتْ بعضاً من تضحيات عالم الشهداء وجميل ما رأوا وجمال ما صنعوا..

إشارة حول الكتاب

لم نجد أفضل من كلمات الإمام الخامنئي دام ظله تقديمًا لهذا الكتاب، إذ يقول: “إنّ ذكريات السنوات الثماني من الدفاع المقدس صارت ثروة وطنية عظيمة. وفي هذه الذكريات من الكثرة والتنوع والعمق والنطق ما يعجز أيّ لسان ناطق ولغة معبرة عن بيانها بأسرها وبكل أبعادها. ..فلقد مضى على الحرب ثلاثون عاماً تقريباً. واليوم حين يُؤلّف كتابٌ عنها، أنا العبد الحقير، رغم أني كنتُ حاضراً وشاهداً ومحيطاً بالكثير من الأمور، حين أقرأ ذلك الكتاب، أطّلع على مقدارٍعظيم وعالمٍ كبير من المسائل التي يطرحها بشأن الأشخاص والشخصيات والأقوال والحِكَم. وما نُقل عني ليس من كلامي، وإنما هو من كلام مقاتل همداني حيث قال: “إذا أردتَ اجتياز الأسلاك الشائكة، فعليك العبور أولاً من أسلاك نفسك الشائكة”. نحن حينما نكون أسرى أنفسنا لا يمكننا إنجاز شيء. هذا ما علّمنا إياه هؤلاء المجاهدون.

هوية الكتاب

  • اسم الكتاب: جوهرة هامون – ذكريات من حياة الشهيد القائد الحاج قاسم مير حسيني (سادة القافة 15)
  • إعداد: أحمد دهقان
  • ترجمة: مركز المعارف للترجمة
  • إصدار: دار المعارف الإسلامية الثقافية
  • الطبعة: الأولى – بيروت 2017

تحميل الكتاب PDF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق