البحرين

البنتاغون يعلن تشكيل قوة دولية تضم البحرين لحماية السفن الإسرائيلية والمتجهة للكيان الصهيوني

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في وقت مبكر اليوم الثلاثاء (19 ديسمبر/كانون الأول 2023)، عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية السفن الإسرائيلية أو المتجهة للكيان الصهيوني عبر البحر الأحمر في أعقاب هجمات شنتها حركة أنصار الله.

وقال أوستن -في بيان خلال زيارته البحرين التي تضم مقر الأسطول الأميركي الخامس– إن الدول المشاركة في القوة هي بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، مضيفا أنها ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن ضمن ما أطق عليها عملية “حارس الازدهار”.

وتابع الوزير الأميركي أن القوة الجديدة تهدف إلى ضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي. واعتبر أن هجمات القوات المسلحة اليمنية تهدد التدفق الحر للتجارة وتنتهك القانون الدولي.

وكان وزير الدفاع الأميركي قال أمس الاثنين في مؤتمر صحفي تل أبيب بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن على إيران الكف عن دعم هجمات اليمنيين على سفن تجارية في البحر الأحمر.

وأعلن أوستن أنه سيلتقي اليوم الثلاثاء وزراء دفاع عدد من دول المنطقة لبحث كيفية التعامل مع التهديد الذي تفرضه القوات المسلحة اليمنية على السفن الإسرائيلية والمتجهة للكيان الصهيوني في البحر الأحمر، قائلا إنه يتطلع لتشكيل تحالف دولي لضمان أمن الملاحة البحرية.

وكان موقع بلومبيرغ نقل عن مسؤول أميركي أن البيت الأبيض يتواصل مع حركة أنصار الله عبر سلطنة عمان وبعض الوسطاء الآخرين، ويحثهم على وقف هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر.

كما نقل بلومبيرغ عن متحدث باسم حركة أنصار الله تأكيده وجود هذه الاتصالات، لكنه قال إن الحركة ستستمر في هجماتها حتى يتوقف الكيان الصهيوني عدوانه على غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى