محور المقاومة

شهداء وجرحى في غارات جوية وقصف مدفعي على قطاع غزة

تتواصل الغارات والقصف المدفعي على المناطق المأهولة بالسكان والنازحين في مختلف أنحاء القطاع، فيما تحتدم المعارك البرية بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة محاور، والتي يتخللها استهداف آليات عسكرية وناقلات جند.

وبلغت حصيلة الشهداء في قطاع غزة منذ بدء الحرب الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 18,800 شهيد، 70% منهم أطفال ونساء، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 51 ألفا، وما زال هناك الآلاف في عداد المفقودين وتحت الأنقاض.

إلى ذلك، بدأ الاحتلال تحركاته من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة “حماس” خصوصًا بعد مقتل 3 أسرى بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس في حي الشجاعية، إذ التقى رئيس الموساد، دافيد برنياع، برئيس وزراء قطر، محمد عبد الرحمن آل ثاني، من أجل إحياء المحادثات.

ومن جانبها، ترفض “حماس” إبرام أي صفقة تبادل أسرى مع الكيان الصهيوني قبل توقف الحرب على قطاع غزة بشكل كامل، وعلى أن يكون ذلك وفقا لشروط المقاومة؛ ذلك ما أعلنه القيادي في الحركة، أسامة حمدان، مساء السبت، خلال مؤتمر صحافي.

وذكر رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هيرتسي هليفي: “الجيش وأنا كمسؤول عنه نتحمل مسؤولية قتل المختطفين في حي الشجاعية، وسنعمل ما يلزم من أجل تكرار مثل هذه الحوادث مع استمرار القتال”، مضيفا أن “الأسرى الثلاثة عملوا كل شيء ورفعوا العلم الأبيض وخرجوا من دون ارتداء قمصان حتى نفهم ولا نشتبه بهم، إذ أن إطلاق النار عليهم تم خلال القتال وبظروف ضغط وخلافا لتعليمات إطلاق النار التي تنص على عدم إطلاق النار على من يرفع العلم الأبيض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى