محور المقاومة

الاحتلال يقتحم مجمع الشفاء الطبي بضوء أخضر أمريكي

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء (15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023) اقتحام مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة المحاصر.

وحمّلت حركة حماس، الرئيس الأميركي، جو بايدن، وإدارته “كامل المسؤولية” عن تداعيات الاقتحام.

وادعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة الإنجليزية، في تصريحات لشبكة “سي إن إن” أن “العمليات العسكرية في مجمع الشفاء “تستهدف حماس”، مشيرًا إلى احتمال “العثور على عدد من الرهائن”، على حد زعمه، فيما حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية من مجزرة، وسط سماع إطلاق نار وقصف مدفعي داخل مجمع الشفاء، حيث يتواجد 9 آلاف من المرضى والنازحين والطواقم الطبية.

وقبل ذلك بأقل من ساعة، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن إسرائيل أبلغت المسؤولين في القطاع بأنها ستقتحم مجمع مستشفى الشفاء “خلال دقائق”.

وأضاف أن “الاحتلال قال إنه سيتم خلال الدقائق اقتحام مجمع الشفاء الطبي ولكن كيفية الاقتحام وآلية ونوايا الاقتحام لا نعلم”. فيما طالب متحدث إسرائيلي في مكالمة مسجلة مع مدير مستشفى الشفاء، جميع المتواجدين بالابتعاد عن النوافذ والأبواب.

وبعد مرور خمسة أسابيع منذ بدأت إسرائيل حربها على قطاع غزة، أصبح مصير مستشفى الشفاء مثار قلق دولي بسبب تدهور الأوضاع فيه، فيما تتصاعد المطالبات لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، في ظل محنة المدنيين في غزة.

وارتفعت حصيلة شهداء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى أكثر من 11500 شهيد بينما الجرحى إلى أكثر من 29 ألفا، وذلك في وقت تتواصل غارات الاحتلال على مناطق مأهولة في في أنحاء القطاع، فيما تواصل قوات الجيش الإسرائيليّ استهداف المستشفيات والمراكز الطبية في غزة وحصارها، ومنع الإغاثة والمعدات الطبية عن المستشفيات التي خرجت عن الخدمة.

يأتي ذلك فيما يجري رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، رونين بار، محادثات مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، في العاصمة المصرية، القاهرة، في إطار المفاوضات بشأن الأسرى والرهائن الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وجاء ذلك بحسب ما أوردت وسائل الإعلام الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، بالتزامن مع تصريحات صدرت عن الرئيس الأميركي، جو بايدن، بهذا الشأن، وقال فيها إنه “يعتقد أنه سيتم إطلاق سراح المحتجزين في قطاع”، وأضاف أنه “لا يريد الخوض في التفاصيل”.

وقال وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن التوغل البري الإسرائيلي في قطاع غزة المحاصر سيتواصل “أشهرا طويلة”، مشيرا إلى أنه سيشمل شمالي وجنوبي القطاع، وذلك في أول تصريح علني لمسؤول إسرائيلي بأن الاجتياح البري لقطاع غزة سيشمل المناطق الجنوبية التي باتت تعج بمئات آلاف النازحين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى