جولة الصحافة

“رويترز”: السعودية جمّدت خطة تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني

نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الجمعة، عن مصدرين مطلعين قولهما إنّ “السعودية جمدت خططاً تدعمها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني”. 

وذكرت الوكالة أنّ تجميد التطبيع السعودي مع الكيان الصهيوني، يشير إلى “إعادة تفكير سريع في أولويات سياستها الخارجية مع تصاعد الحرب بين إسرائيل وحركة حماس”.

وقال أحد المصدرين إنّ “المحادثات لا يمكن أن تستمر في الوقت الحالي، وإن مسألة التنازلات الإسرائيلية للفلسطينيين يجب أن تحظى بأولوية أكبر عند استئناف المناقشات، وهو تعليق يشير إلى أن الرياض لم تتخل عن الفكرة”.

وكان دينيس روس، الذي شغل منصب مدير تخطيط السياسات بالولايات المتحدة سابقاً، وهو أيضاً مستشاراً في معهد واشنطن، قد قال إنّ “السبب الرئيسي وراء شن حركة حماس هجوماً الآن، هو احتمال التوصل إلى اتفاق أميركي سعودي إسرائيلي لتطبيع العلاقات، إذ أنها تدرك أنّ هذا حدث يعد تحول ضخم، وهي تحاول خلق ظرف يُصعّب أو يمنع التوصل إلى تطبيع”.

أيضاً، قال الكاتب توماس فريدمان، أنّ عملية “طوفان الأقصى”، “ستجعل صفقة التطبيع السعودية الإسرائيلية المقترحة مستحيلة في الوقت الحالي”.

والأربعاء، بحث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعد عملية “طوفان الأقصى”، في أول مكالمة هاتفية بين الزعيمين منذ اتفاق توسطت فيه الصين بين طهران والرياض لاستئناف العلاقات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنّ ابن سلمان أكّد أنّ “المملكة تبذل الجهود الممكنة بالتواصل مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية، لوقف أعمال التصعيد الجاري”، فيما أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن الاجتماع ناقش “ضرورة إنهاء جرائم الحرب ضد فلسطين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى