البحرين

السفير الإسرائيلي في البحرين: تنامي العلاقات سيستغرق وقتًا وعلينا التحلي بالصبر

اعتبر السفير الإسرائيلي لدى البحرين، إيتان نائيه، أن تنامي العلاقات بين البحرين والكيان الصهيوني سيستغرق وقتًا، وسط مخاوف من عدم وجود اقبال على الاستثمارات الاقتصادية بين البلدين بعد مرور أكثر من عامين على تطبيع العلاقات.

وأضاف “عليك أن تبنيها من الطابق السفلي إلى الأعلى، لإنشاء روابط بين هؤلاء الأشخاص، وبناء علاقات اقتصادية وتجارية، لجمع الناس معًا، يستغرق الأمر وقتا”.

ولم يتمكن السفير إيتان نائيه من ذكر الأمور التي لاقت نجاحًا في تنامي العلاقة بين البحرين والكيان الصهيوني خلال مقابلة مع قناة i24news سوى ذكر إرسال 15 شابًا من البحرين إلى الكيان الصهيوني في زيارة لمدة أسبوع، حيث يعتقد السفير أنهم كسروا كل التصورات التي كانت لدى الـ 15 شابًا.

وقال نائيه أنه “من الأشياء التي أعتبرها نجاحًا عندما تم إرسال 15 شابًا من البحرين إلى إسرائيل في زيارة لمدة أسبوع، حيث أعتقد أننا كسرنا كل التصورات التي كانت لديهم والصور النمطية ورؤية إسرائيل في أعينهم” وقال”بينما يبقى أن نرى ما إذا كانت العلاقات الاقتصادية ستنمو بين البلدين، قإنها “ستنمو أكثر مع زيارة المزيد من الإسرائيليين والبحرين لبعضهم البعض”.

ولدى سؤاله عن احتمال تطبيع العلاقات بين الكيان الصهيوني والسعودية، قال نائيه “عليكم أن تسألوا السعوديين” وتابع “في نهاية المطاف سيكون الناس والمهنيون ورجال الأعمال هم من سيخلقون الدعم والبنية التحتية والحافر لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين الكيان الصهيوني والسعودية”.

وكانت البحرين وإسرائيل قد وقعتا على اتفاقية إقامة علاقات دبلوماسية كاملة كجزء من “اتفاقيات ابراهام”، التي شهدت أيضًا تطبيع العلاقات مع الإمارات، ومنذ الاتفاق، تدفق الإسرائيليون في رحلات إلى مدن الخليج مثل أبو ظبي ودبي، حيث افتتح الأول كنيسًا جديدًا وافتتح الأخير أول سوبر ماركت حلال في الإمارات، وعلى الرغم من العلاقات المزدهرة بين الإسرائيليين والإماراتيين، لم يتحقق هذا المستوى من التوسع السياحي والاقتصادي بين الكيان الصهيوني والبحرين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى