البحرين .. إلغاء احتفالات عيد “حانوكا” بالمنامة اثر تظاهرات غاضبة

الغيت احتفالات حانوكا “عيد الأنوار الصهيوني” المقرر إقامتها قرب باب البحرين في المنامة اليوم الأحد (25 ديسمبر/كانون الأول 2022) بعد خروج تظاهرات غاضبة بهتافات “الموت لإسرائيل”.

وتجمع عشرات المحتجين وسط الحي التجاري القديم بالعاصمة المنامة، ورددوا هتافات ترفض كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني وداعمة للقضية الفلسطينية.

وجاء التظاهرات اثر تصريحات إبراهيم نونو رئيس الجالية اليهودية في البحرين عن تحديد 8 أيام للاحتفال بعيد حانوكا “عيد الأنوار الصهيوني” في المنامة بالتزامن مع وصول لفيف التوراة من تل أبيب للبحرين.

ويتم الاحتفال بعيد الأنوار أو “حانوكا” – وهي كلمة عبرية تعني تدشين – إحياء لذكرى تدشين وبناء الهيكل الثاني المزعوم في مدينة القدس سنة 164 قبل الميلاد.

ومن أبرز طقوس العيد إشعال الشموع في الشمعدان الثُمانيّ (والمسمى حانوكياه) بعد غروب الشمس، بحيث يتم في ليلة العيد الأولى إشعال شمعة واحدة يرافقها تلاوة صلوات معينة وفي الليالي الاخرى يتكرر الأمر حتى نهاية العيد بإشعال الثماني شمعات، كما يتم نصب الشمعدانات الكهربائية العملاقة في الساحات والمباني العامة

ويعتبر هذا العيد من الاعياد اليهودية الخطرة على مقدساتنا الإسلامية، فهو الوحيد المرتبط بحسب أكاذيبهم وتقاليدهم بالهيكل المزعوم وبالتالي ينعكس التهديد المباشر على المسجد الأقصى المبارك. ومن المعلوم لدى الباحثين بأن عيد الحانوكا ليس من الأعياد اليهودية المذكورة في التوراة، لكنه من أكثر الأعياد اليهودية شعبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى