البحرين

الأسطول الخامس يطلق سرب طائرات قتالي لمنع الحرس الثوري من مصادرة قارب أميركي غير مأهول في الخليج

أفاد بيان للأسطول الخامس الأمريكي اليوم الثلاثاء بأن البحرية الأمريكية أحبطت محاولة للقوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني للاستيلاء على سفينة سطحية غير مأهولة يديرها الأسطول في الخليج.

وأوضح البيان بأنه أثناء عبور المياه الدولية يوم أمس الأثنين عند الساعة 11 مساءً (بالتوقيت المحلي) لاحظ الأسطول الأميركي الخامس سفينة الدعم للحرس الثوري شهيد بازيار تسحب سفينة غير مأهولة من طراز Saildrone Explorer (USV) لاحتجازها.

وعلى الفور استجابت سفينة ساحلية لدوريات البحرين الأميركية USS Thunderbolt (PC 12) التي كانت تتواجب في مكان قريب. وأطلق الأسطول الأميركي من البحرين سرب طائرات قتالي في ذات الوقت.

وبحسب البيان فإن الإجراءات التي اتخذتها البحرية الأميركية أدت إلى قيام سفينة الحرس الثوري إلى فصل خط القطر USV ومغادرة المنطقة بعد حوالي أربع ساعات، ثم استأنفت البحرية الأميركية عملياتها دون وقوع المزيد من الحوادث.

وتعقيبًا على ذلك قال نائب قيادة الأسطول الأميركي الخامس، براد كوبر، بأن “تصرفات الحرس الثوري كانت صارخة وغير مبررة وتتعارض مع سلوك القوات البحرية المحترفة”.

وأضاف “تظل قوات البحرية الأميركية يقظة وستواصل الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي”.

وأوضح موقع DVIDS أن سفينة Saildrone Explorer USV التي حاول الحرس الثوري مصادرتها هي ممتلكات حكومية أميركية ومجهزة بأجهزة استشعار ورادارات وكاميرات للملاحة وجمع البيانات، وأن التقنيات عليها متاحة تجاريًا ولا تخزن معلومات حساسة أو سرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى