جولة الصحافة

“إيكونوميست”: الإمارات توطن اليهود بحوافز خيالية.. والبلاد العربية تعود لإحتضانهم

قالت مجلة “إيكونوميست” بأن البلاد العربية عادت لاحتضان اليهود. مشيرة لحالة يهودي يمني يدعى يوسف حمدي وعائلته الذين تم إنقاذهم عام 2021 ليصبحوا اول يهود يمنيين يستقروا في الإمارات.

وقالت المجلة إن الإمارات قدمت له العديد من الحوافز، تمثلت في فيلا بدون إيجار وسيارة فاخرة وشيكات لمعونات اجتماعية شهرية. معتبرة أن ذلك كله جزء من جهد لبذر مجتمعات يهودية جديدة في البلاد.

وأوضحت المجلة انه منذ أن أعلنت الحكومة الإماراتية عام 2019 عام التسامح، واعترفت رسمياً بوجود يهود في الإمارات العربية المتحدة، ظهرت مطاعم “كوشير” جديدة ومركز يهودي.

كما أنه خلال عيد “الحانوكا” العام الماضي، أقامت الولاية شمعدانًا كبيرًا في ساحات المدينة وتخطط لفتح كنيس تموله الدولة في وقت لاحق من هذا العام، حيث إدوين شكر، وهو يهودي عراقي فر إلى بريطانيا. لكنه أعيد توطينه في دبي الشهر الماضي: “لقد عاد اليهود إلى الشرق الأوسط”.

ووفقا للمجلة، فإنه من المغرب إلى الخليج، يرحب عدد مفاجئ من الدول العربية باليهود واعتناق تراثهم اليهودي. زاعمة أنه لم يعد يُنظر إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أنه أولوية في المنطقة .

وقال كمال علم، الخبير في شؤون سوريا والشتات اليهودي: “العالم العربي لديه الكثير من المشاكل بحيث لا يهتم بفلسطين. بدلا من ذلك ينظرون إلى الكيان الصهيوني واليهود كنماذج لإدارة دولة ناجحة تغذي نفسها بدون نفط.”

وزعمت المجلة أنه قبل قيام الكيان الصهيوني عام 1948، كان عدد اليهود الذين يعيشون في بقية العالم العربي أكبر من عددهم في فلسطين. وكان ربع سكان بغداد على الأقل من اليهود. كذلك كانت ملكة جمال العراق عام 1947.

لكن بعد قيام الكيان الصهيوني وتشريد الفلسطينيين، انقلب الحكام العرب على رعاياهم اليهود. وتم تجريد العديد من جنسيتهم وممتلكاتهم.

مدعية أيضا أن “وسائل الإعلام والكتب المدرسية الحكومية روجت لـ(معاداة السامية). بينما قام الدعاة المسلمون بتأجيج النيران و طاردت الدول العربية جميع اليهود غير الإسرائيليين في المنطقة باستثناء بضعة آلاف”، بحسب زعمها.

وتابعت المجلة، موضحة أنه مع ذلك، فقد تغير المزاج بشكل جذري في السنوات الأخيرة. حيث معظم العرب لا يتذكرون الحروب العربية الإسرائيلية الكبرى في القرن الماضي.

كما تشجع الآراء “الأكثر اعتدالاً” القادة الذين يرون الدويلة اليهودية كشريك تجاري وحليف محتمل ضد إيران. ويسعون إلى مزيد من القبول في الغرب.

وأشارت إلى أن حكام مصر والسعودية والإمارات، على سبيل المثال، يستضيفون تجمعات متعددة الثقافات وغالبًا ما يبتعدون عن رجال الدين الذين يخرجون عن الخط.

كما ظهرت صور متعاطفة مع اليهود في الأفلام والبرامج التلفزيونية العربية. كما استكشفت الأفلام الوثائقية الجذور اليهودية في المنطقة. في حين أن بعض الجامعات العربية فتحت أقسامًا للتاريخ اليهودي.

وتابعت قائلة: “هذا هو التغيير في الموقف الذي عندما وافقت أربع دول عربية – الإمارات والبحرين والسودان والمغرب – على تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني في عام 2020. لم تكن هناك احتجاجات كبيرة”.

وفيما يتعلق بالسعودية، قالت المجلة إن السعودية لم تصنع سلامًا رسميًا مع الكيان الصهيوني. لكن السعودية – التي كانت ذات يوم واحدة من أكثر دول العالم انغلاقًا وتعصبًا – ترحب الآن باليهود ، وحتى الإسرائيليين (إذا كانوا يسافرون بجوازات سفر أجنبية). يمكن سماع العبرية في المعارض والمهرجانات.

كما كشفت المجلة إلى أن عازف إسرائيلي أدى عرضًا في حفلة ملكية مؤخرًا. كما تم استبعاد “الافتراءات” المعادية لليهود من الكتب المدرسية السعودية.

فيما أشارت إلى أن حاخامًا إسرائيليًا يُدعى يعقوب هرتسوغ يتردد كثيرًا على العاصمة الرياض. يجلس في المقاهي مرتديًا الزي الأرثوذكسي المتشدد ويوزع كتب الصلاة. وحيانًا ينشر صورًا لنفسه وهو يرقص مع التجار في البازار.

ونقلت المجلة عن الحاخام الذي يسمي نفسه الحاخام الأكبر للسعودية: “اعتاد اليهود أن يخافوا من القول إنهم يهود في السعودية”. الآن يتم دمجنا.”

ووفقا للمجلة، فإن هذا يسير جنبًا إلى جنب مع مسعى محمد بن سلمان لجذب السياح والاستثمار. حيث تحدى ولي العهد والحاكم الفعلي للسعودية رجال الدين من خلال رعاية الحفريات الأثرية للمواقع اليهودية على أمل جذب المشاهدين اليهود في يوم من الأيام.

وأوضحت أنه في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ، افتتح إسرائيلي فندق هابيتاس الفخم في العلا وهي مدينة صخرية قديمة.

حدد الأمير محمد موقعًا لأحد مشاريعه، وهي مدينة ذات تقنية عالية مخطط لها بقيمة 500 مليار دولار تسمى نيوم، على الساحل الشمالي الغربي – والأفضل لجذب الخبرة الإسرائيلية. كما يقول أحد مستشاريه

وقال “سلطان الموسى”، مؤلف رواية سعودية ذائعة الصيت عن ثورة يهودية ضد الإمبراطورية الرومانية: “السعوديون أصبحوا أقرب إلى اليهود من الفلسطينيين واللبنانيين”.

وفي مصر، تقوم حكومة عبد الفتاح السيسي بترميم المقابر اليهودية والتي كانت ذات يوم أكبر كنيس يهودي في الشرق الأوسط. موضحة الملة أن هذا قد يكون في جزء منه، محاولة لجذب أميركا، التي تقدم لمصر الكثير من المساعدات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى