جولة الصحافة

أمر أساسي للمصالح الأمنية الأميركية .. مشرعون بالكونغرس يؤيدون تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية

أيد نواب الحزب الجمهوري في مجلسي النواب والشيوخ تقريرًا صدر يوم الأربعاء عن المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي (JINSA)، وهو مركز أبحاث مؤيد للكيان الصهيوني.  قال إن تطبيع العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني أمر أساسي للمصالح الأمنية الأمريكية.

واستعرض التقرير الذي يتكون من 48 صفحة التقدم المحرز بين الكيان الصهيوني وأربع دول عربية بموجب اتفاقات أبراهام 2020. التي شكلت تحالفات بين الكيان الصهيوني والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان.

التقرير الذي تم تجميعه جزئيًا من قبل فريق عمل من كبار المسؤولين الذين خدموا رسميًا في مناصب دبلوماسية وعسكرية خلال إدارات بوش وأوباما وترامب. جادل في أن تعزيز العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني لن يؤدي إلى استقرار المنطقة فحسب. بل يخدم الاحتياجات الجيوسياسية للولايات المتحدة.

يقول التقرير، الذي نشرته شبكة فوكس نيوز ديجيتال لأول مرة، “كدولة إسلامية ذات نفوذ كبير، فإن دخولها في الاتفاقيات سيكون بمثابة تغيير لقواعد اللعبة. يمكن أن يحول الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط”. حيث “توفر الاتفاقيات منصة مثالية لزيادة تقاسم الأعباء التي تمكن شركاء أمريكا الإقليميين الأكثر قدرة من القيام بالمزيد معًا للدفاع عن استقرار وأمن الشرق الأوسط”.

وجادل التقرير بأن تعزيز العلاقات بين الكيان الصهيوني والمملكة العربية السعودية لن يساعد فقط في تحقيق الاستقرار في المنطقة. ولكنه سيؤسس قوة موحدة أقوى بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. اللتين تشتركان في خصم مشترك هو إيران.

وبصرف النظر عن تعزيز الدفاعات ضد طهران، يشير التقرير إلى أن توسيع الاتفاق يمكن أن يساعد أيضًا في مواجهة الشكوك الجيوسياسية الأخرى. مع تصاعد التوترات مع روسيا وتتطلع الصين إلى توسيع نفوذها في الشرق الأوسط.

وبحسب التقرير: “هذا أكثر أهمية في ضوء التقارير الأخيرة التي تفيد بأن الرياض تعمل مع بكين لتطوير صواريخ باليستية”. والإشارة التي ترسلها بشكل أكثر عمومية حول رغبة الرياض في متابعة شراكات استراتيجية بديلة. إذا استمرت العلاقات مع واشنطن في التدهور”.

كما دعا التقرير إدارة بايدن والكونغرس إلى وضع استراتيجية من الحزبين لتوسيع العلاقات الدبلوماسية بموجب الاتفاقات.

وقال النائب مايك والتز، النائب الجمهوري عن ولاية فلوريدا، “أعتقد أن لدينا فرصة تاريخية من خلال الدبلوماسية الأمريكية لتغيير مسار الشرق الأوسط”. “سأحث بالتأكيد زملائي أعضاء الكونجرس على جانبي الممر، زملائي في اللجان ذات الصلة، المهتمين بأمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية. لإلقاء نظرة فاحصة على نتائج التقرير”.

بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الإسرائيلية السعودية، يحث التقرير على تضخيم مشاركة الكيان الصهيوني في القيادة المركزية الأمريكية. مما سيزيد من التدريبات المشتركة والتعاون في المنطقة.

كما حثت فرقة العمل على تعزيز التعاون البحري وأنظمة الدفاع الجوي بين دول الاتفاق لتعزيز الدفاعات في الشرق الأوسط. لا سيما مع قيام إيران بتوسيع قواتها بالوكالة.

وقال السناتور ماركو روبيو، عضو مجلس الشيوخ الجمهوري عن ولاية فلوريدا، لشبكة فوكس نيوز ديجيتال: “الكيان الصهيوني هي الديمقراطية الرائدة وأقوى حليف لنا في الشرق الأوسط”. “أمريكا لديها الآن فرصة لتقوية وتوسيع ذلك التحالف. لكن هذا التقدم لن يتحقق بدون جهد حقيقي وقيادة من حكومة الولايات المتحدة.”

لكن على الرغم من دعم الحزب الجمهوري للاقتراحات الواردة في التقرير. قد لا تكون إدارة بايدن والمشرعون الديمقراطيون حريصين على تعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية. نظرًا لعلاقتها المعقدة مع الدولة الغنية بالنفط.

حيث وصف بايدن في الحملة الانتخابية الحكومة السعودية بـ “المنبوذة” لتورطها في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في عام 2018. لكنه فشل منذ ذلك الحين في محاسبة الدولة الشرق أوسطية مع استمرار التوترات مع إيران.

ويشير التقرير أيضًا إلى أن الإدارة قد تواجه انتكاسة قاسية من الناخبين وداخل حزبها لوساطة العلاقات الإسرائيلية السعودية. لكنه قال إن المكافأة الجيوسياسية قد تستحق العناء.

وجاء في التقرير أن “المكاسب الاستراتيجية للمصالح القومية للولايات المتحدة ستكون نتيجة بعيدة المدى. وهو إنجاز تاريخي حقيقي للدبلوماسية الأمريكية من شأنه أن يغير الشرق الأوسط بشكل أساسي نحو الأفضل”. مضيفًا أن القرار يمكن أن “يعزز بشكل كبير إرث الرئيس بايدن ومكانته كرجل دولة دولي”.

وكان بايدن قد جعل تعزيز التحالفات الدولية حجر الزاوية في ترشيحه. لكنه واجه تحديات دبلوماسية حادة منذ توليه منصبه في محاولة لإعادة تأسيس الاتفاق النووي الإيراني. وإعادة تأكيد العلاقات مع الدول الغربية، وتحقيق الاستقرار في العلاقات مع الصين ومحاولة تجنب حرب محتملة مع روسيا بشأن أوكرانيا.

لكن الانسحاب الفوضوي من أفغانستان جعل المشرعين على جانبي الممر قلقين بشأن صورة الولايات المتحدة في الخارج. وهي قضية قال والتز إنها يجب أن تشجع إدارة بايدن على العمل من أجل توسيع اتفاقيات أبراهام.

وقال والتز في بيان: “إدارة بايدن، لنكن صريحين، تقدم الكثير من التشدق بالدبلوماسية أولاً، أعتقد أن هذا رائع”. “لكن في أعقاب كارثة الانسحاب من أفغانستان. لدينا الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به فيما يتعلق باستعادة المصداقية الأمريكية مع حلفائنا”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى