كتب البحرين

كتاب تاريخ شرق شبه الجزيرة العربية 1750 – 1800 (إنجليزي)

صعود وتطور البحرين والكويت

نبذة الكتاب

يتناول كتاب تاريخ شرق شبه الجزيرة العربية تاريخ دولة العتوب التي قامت في الجزء الشرقي من شبه جزيرة العرب خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر. فلقد أهمل المؤرخون قيام دولة العتوب، أسلاف الأسر الحالية الحاكمة وحكام الكويت والبحرين.

الفصل الأول من الكتاب يتطرق إلى الأوضاع في شرقي الجزيرة العربية والخليج الفارسي خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر. والعوامل التي تضافرت فمهدت الطريق لقيام أول دولة للعتوب في الكويت.

أما الفصل الثاني فيتناول أصل العتوب ويصور المحاولات المبذولة للإجابة على كثير من الأسئلة المتعلقة بنشأة الكويت وظهور عائلة آل صباح كأول دولة من دول العتوب تقوم على تلك المنطقة وذلك في عام 1752. في عام 1766 هاجر أبناء عمومة أسرة آل صباح برفقة غيرهم من عائلات العتوب إلى الجنوب وأسسوا دولة الزبارة في قطر. أما الفصل الثالث من الكتاب فيناقش النمو السريع في تجارة العتوب الذي بدأ في أعقاب تأسيس الدولة كما يتناول جوانب أخرى من تاريخ العتوب.

ولقد أثارت النجاحات التجارية التي حققها العتوب في الكويت والزبارة حسد القبائل العربية الأخرى في المنطقة، وبصورة خاصة سكان الجزء الساحلي من الخليج. ولقد أسفرت العمليات العسكرية بين العتوب والقبائل الأخرى عن الاستيلاء عن جزر البحرين في عام 1782، وأصبح بعدها العتوب أقوى دولة بحرية عربية في الخليج. أما نموه قوة العتوب حتى سنة 1790 فقد تناولناها في الفصل الرابع من الكتاب.

وبحلول عام 1780، استولى الوهابيون على معظم أجزاء المنطقة الوسطى من الجزيرة العربية، وبدأوا حروبهم ضد بني خالد. حكام الإحساء ثم ضد دول العتوب الواقعة على الساحل. أما عن الوهابية، والصراع بينهم وبين الوهابيين وعلاقة هؤلاء بالعتوب فقد تناولناها في الفصل الخامس من الكتاب.

أما الفصل السادس فيتعرض للنواحي التجارية من تاريخ العتوب ويبين مدى النجاح الذي حققوه في هذا المضمار والذي كاد أن يجعلهم المحتكرين الرئيسيين لتجارة شرقي شبه الجزيرة العربية. أما فيما يختص بعلاقات العتوب بالدول الأوروبية وغيرها من القوى في المنطقة فهذه قد تناولناها بالبحث في مختلف فصول الكتاب.

هوية الكتاب

تحميل الكتاب PDF

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى