البحرين

“العفو الدولية” تطالب بالتحقيق في مزاعم تعذيب الشيخ زهير عاشور

طالبت منظمة العفو الدولية السلطات البحرينية بوقف تعذيب الشيخ زهير عاشور فتح تحقيق في مزاعم تعذيبه، والتأكد من خضوعه لفحص طبي من قبل طبيب مستقل، وإنهاء حبسه الانفرادي.

وقالت لينا معلوف، نائبة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية “نحن قلقون للغاية من مزاعم التعذيب والضعف الذي يتعرض له الشيخ زهير جاسم عباس، أو أي معتقل آخر، كنتيجة مباشرة للاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي وفي الحبس الانفرادي المطول، وفي عزلة تامة عن العالم الخارجي. لا ينبغي أن تُنتهك كرامته الإنسانية لأي محتجز”.

وأضافت “على السلطات البحرينية أن تأمر فوراً بوقف تعذيب وسوء معاملة الشيخ زهير جاسم عباس، والتأكد من خضوعه لفحص طبي من قبل طبيب مستقل، وإنهاء حبسه الانفرادي. كما يجب على البحرين فتح تحقيق كامل”.

وقالت المنظمة بأن الشيخ زهير عاشور تحدث مع عائلته عبر الهاتف في 17 و 18 يناير بعد شهور من احتجازه بمعزل عن العالم الخارجي من قبل السلطات. ووصف عاشور بالتفصيل التعذيب والمعاملة السيئة الأخرى التي تعرض لها خلال الأشهر الخمسة الماضية. وهذا يشمل الحبس الانفرادي لشهور متتالية، والضرب من قبل الحراس بقبضات اليد والأقدام والخراطيم، والحرمان من النوم والحصول على الماء مرتين فقط في اليوم.

كما أخبر عباس أسرته في المكالمة أنه واجه تهديدات متكررة بالقتل من حراس السجن، الذين سخروا منه بأنه على وشك الإعدام وعليه أن يعد نفسه. بينما كان يتحدث عن الإساءة إليه في السجن، سمعت عائلته أن الحراس بدأوا بالصراخ عليه وانقطعت المكالمة.

وقالت المنظمة أن عائلة الشيخ زهير عاشور اتصلت بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ومكتب أمين المظالم بوزارة الداخلية لتأمين الاتصال به، دون نتيجة. في 11 يناير / كانون الثاني ، غردت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بأن عباس – الذي يُعرف باسم “ز.ع” فقط – “يتمتع بجميع حقوقه لكنه يرفض ممارسة حقه في الاتصال بأسرته عبر الهاتف”. هذا أدى إلى عائلته  جعل العامة  عن قلقهم على سلامته. في 19 يناير، وإدارة السجن  رفضت  أن هناك أي حقيقة  لحساب العائلة. 

ووفقا للمنطة بأنه بالتزامن مع وضع عاشور في الحبس الانفرادي قام حراس سجن جو بضرب النزيل علي عبد الحسين الوزير حتى خلع ذراعه من كتفه. وقد تمت إحالة هذه القضية أيضًا إلى المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وأمين المظالم، ولم يتخذ أي منهما أي إجراء فعال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى