كتاب الأسرة

نبذة الكتاب

خلال إعداد كتاب الأسرة تم الاقتباس من أكثر من مئة محاضرة للإمام الخامنئي، وأكثرها يتعلّق بجلسات عقد القران، ومؤتمرات الأفكار الاستراتيجية حول موضوع المرأة والأسرة، ولقاء المنشدين وقرّاء العزاء في ذكرى ولادة حضرة السيدة الزهراء (سلام الله عليها)، والجلسات مع النخب من النساء. ولأجل صياغة مباحث هذه المحاضرات، تمّ اتّباع أسلوب (جديد) على غرار “إعداد جلسة مطوّلة محبوكة في محضر سماحة القائد المعظّم” وهو ما سنشرحه في ما يلي .

الإعداد: من أجل نشر خطابات القائد العزيز وأفكاره، ينبغي العمل بشكلٍ كافٍ ومناسبٍ على المتون، والقيام بما يصطلح عليه “إعداد كتاب” من خلال انتقاء الكلام بشكل مدروس من خطب سماحته. وبالطبع ينبغي في عملية إعداد الكتب، اعتماد أساليب متناسبة مع المواضيع بحسب اختلافها، أساليب موثّقة، إبداعية، فصيحة، واضحة، جذابة، وجميلة.

جلسة: ليس في هذا الكتاب عنوان وهو ليس مقسّمًا إلى فصول، وتمّ ذلك عن سابق تصميم من أجل الحفاظ على طابع “الجلسة”، فبقراءتنا له نشعر وكأنّنا نستمع إلى صوت وليّنا بنغمته الدافئة، وذلك في جلسة عقد القران المفعمة بالحيوية. طبعًا جلستنا هنا افتراضيّة، جلسة افتراضيّة وتخيليّة، ولكنّ كلماتها حقيقيّة. إنّنا عندما نكون في جلسة ما، لا نعلم ما المعارف التي سيتمّ تقديمها وبأي ترتيب ستكون. وفي هذا الأسلوب المتبع في الكتاب، تم تجنّب العنونة (المباشرة) للحفاظ على جوّ الجلسة . وكما نجلس في الجلسة الواقعية ونصغي منذ بدء الكلام حتى نهايته، فإنّ أفضل طريقة لمطالعة كتاب الأسرة هي أن نطالعه بشكل متواصل ولا نقطع القراءة إلا عند الضرورة. ومع ذلك، فإنّ قراءة كل قسمٍ من الكتاب على حدة – في المطالعات المستقبلية – سيكون لها حلاوتها وجاذبيّتها وبريقها الخاص بها.

  • اسم الكتاب: كتاب الأسرة
  • إعداد: مركز صهبا للترجمة
  • الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية
  • عدد الصفحات: 170 صفحة

تحميل الكتاب PDF

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى