كتاب مآب المذنبين

سلسلة رافد للتأهيل الثقافي

نبذة الكتاب

 كتاب مآب المذنبين هو الكتاب الرابع ضمن سلسلة رافد للتأهيل الثقافي؛ يمتاز بمجموعة من الخصائص يمكن إيجازها بالنقاط الآتية:

  1. يعالج الكتاب قضيّة حساسة ومصيرية عند الإنسان؛ ترتبط بالذنوب والمعاصي وآثارها الدنيوية والأخروية على الفرد والمجتمع، إضافة إلى سبل الوقاية منها.
  2. اعتمدنا في إعداد المضامين على الكتاب والسنة، والتحقيقات المعتبرة لعلمائنا في التفسير؛ والحديث، والعقيدة، والأخلاق والتربية، وذلك ليتسنّى لدارسه التعرّف العلمي الصحيح على الذنوب والمعاصي لما لهذا الأمر من آثار مباشرة على الإنسان.

ثانياً: في المنهج:

  1. قسّمنا الكتاب إلى أربعة محاور يتضمّن كل محور مجموعة من الدروس، وقد وضعنا كفايات لكل محور، وأهداف خاصة بكل درس.
  2. لمساعدة الأستاذ والطالب على تركيز بعض المطالب المهمة، استخلصنا من كل درس مجموعة مفاهيم رئيسة تمّ إفرادها في صفحة خاصة ختام كل درس.
  3. وضعنا ختام كل درس صفحة مطالعة مقتبسة من التوجيهات الأخلاقية والمعنوية للإمام الخميني ، تنسجم في أغلب مضامينها مع مضمون الكتاب.
  4. وضعنا لكل درس مجموعة من التطبيقات والتمارين، راعينا فيها التنوّع، وتعزيز تحقيق الكفايات، وقد تمّت طباعتها بشكل مستقل عن المتن.
  5. تعمّدنا التوسعة في مضامين بعض الدروس نظراً لحساسية موضوعاتها وأهميتها، مع العلم أن الطلاب ملزمين بمطالعة المادة العلمية للدروس بشكل مفصّل لكي يتمكنّوا من الإجابة على أسئلة التمارين.
  6. في الختام نلفت نظر الأساتذة الكرام إلى أن تدريس هذا النوع من المضامين يحتاج إلى التخطيط المسبق والتحضير الجيد من أجل تحقيق الأهداف العلمية والتربوية المتوخاة.
  • اسم الكتاب: مآب المذنبين
  • إعداد: مركز نون للترجمة والتأليف
  • الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية
  • عدد الصفحات: 289 صفحة

تحميل الكتاب PDF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى