جولة الصحافة

وزير الاستخبارات الإسرائيلي يكشف عن 5 دول ستطبع مع الكيان الصهيوني

أكد وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، في مقابلة مع موقع “يديعوت أحرونوت”، أن الدول التالية في توقيع اتفاقيات مع “إسرائيل” بعد الإمارات والبحرين هي: السعودية، عمان، قطر، المغرب، والنيجر.

وقال وزير الاستخبارات إنه وإذا استمرت سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، “سنتمكن من التوصل إلى هذه الاتفاقيات”، معرباً عن تمنيه استمرارها حالياً.

ورداً على سؤال حول الانتخابات الأميركية، قال كوهين إن “إسرائيل” ستتعامل مع أي رئيس ينتخب”، مضيفاً أنه و”في السنوات الثمانية الماضية، التي كان فيها باراك أوباما رئيساً، رأينا مسار ومجازية وتصالح، وهذا الأسلوب لا يمشي في الشرق الاوسط”.

ولا يبدو أن “إسرائيل” وحدها متأملة بنيل ترامب ولاية رئاسية ثانية، إذ يبدو أن عدداً من الدول الخليجية متحمسة  للرئيس الذي نقل سفارة بلاده إلى القدس، وفقاً لصحيفة “إسرائيل هيوم”، التي نقلت عن مسؤولين في الإمارات والبحرين، حثّهم للجاليات المسلمة في الولايات المتحدة، على التصويت لصالح مرشح الحزب الجمهوري. 

وفي وقت سابق، توقّع الرئيس الأميركي انضمام جميع دول الخليج إلى اتفاق “السلام” مع “إسرائيل” بعد الانتخابات الرئاسية، حيث رجّح في تصريح له في قاعدة “أندروز” البحرية الجوية المشتركة، انضمام 9 أو 10 دول إلى عملية التطبيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى