بريد هيلاري كلينتون: المسؤولون البحرينيون يتجنبون الحديث معنا والعنف سيزداد

نص الوثيقة

من جانيت ساندرسون إلى جيفري فيلتمان، جايكوب سوليفان، وعدد من الجهات التي لم يُكشف عنها بأكملها.

الساعة 23:41 مساء

اتصلت بي للتو ستيفاني ويليامز، القائمة بالأعمال، من المنامة، وقالت إنه اعتبارًا من الساعة 7:00:

قال دات إن الدبابات البحرينية غادرت القاعدة العسكرية البحرينية في الجزء الجنوبي من الجزيرة، ومن الواضح أنها تتجه إلى العاصمة. لكن نيتها غير واضحة.

وأفادت تقارير غير مؤكدة أن هناك 4 قتلى الآن، لكن القائمة بالأعمال [ستيفاني ويليامز] لا تستطيع تأكيد العدد الصحيح. وتتجمع الآن عند المستشفى.

حاولَتْ التواصل مع وزير الخارجية بشكل طارئ (تواصلت مع فريقه) لكنه لم يُعِد الاتصال بها. كما أن محاولات التواصل مع وزارة الداخلية والمخابرات لم تنجح أيضًا. وتُشكِّك بكونهم يتجنبون الحديث معها. إضافةً إلى أن السفير البريطاني لم يتمكن من التواصل مع أي من المسؤولين البارزين منذ اتصال سابق أجراه ليلة أمس مع وزير الداخلية.

وقد أخبر وزير الداخلية البريطاني ليلة أمس (بتوقيت البحرين) أنّ حكومة البحرين ستتعامل مع المتظاهرين وفقًا للقانون البحريني. يبدو أنهم يستخدمون حجة تعطيل حركة المرور كذريعة لإخلاء دوار اللؤلؤة. وقد استنتجت [القائمة بالأعمال] أنه من الواضح أن الخطوط الحمراء لحكومة البحرين قد تم تجاوزها.

تعتقد ستيفاني أن العنف سيزداد خلال النهار؛ فمن غير المحتمل أن يبقي المجتمع الشيعي والمتظاهرون الخطوات التي اتخذتها الحكومة من دون أي ردة فعل.

وبعد أن تواصلت مع طاقم السفارة، والمسؤولين عن المدرسة والقوات العسكرية، قررت الآتي:

–       إبلاغ موظفي السفارة عدم الحضور إلى العمل؛

–       إغلاق المدرسة الصباحية لمدة يوم؛

–       وضع قاعدة نافسنت في حالة التأهب القصوى وإغلاقها.

 سيجتمع أعضاء لجنة الطوارئ كلهم هذا الصباح بهدف اتخاذ المزيد من الإجراءات، والتأكد من إعلام شريحة أكبر من الجالية الأمريكية بها من دون أي ازدواجية في المعايير. وستوضع مسودة لرسالة [تحذير] أمنية للموافقة عليها، على الرغم من أن سرعة الإنترنت منخفضة جدًّا (هل يمكن أن يكون هذا الأمر من عمل حكومة البحرين؟)، وتعيق التواصل بشكل ملحوظ.

السفارة البريطانية تتخذ الخطوات نفسها تقريبًا.

ستبلغنا ستيفاني بالتطورات إما عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني عند الساعة 0600 غدًا.

تاريخ الوثيقة

الخميس 17 فبراير / شباط 2011

رقم الوثيقة

UNCLASSIFIED U.S. Department of State Case No. F-2014-20439 Doc No. C05777682

تحميل الوثيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى