البحرين

البحرين توقع سبع مذكرات تفاهم مع إسرائيل.. وتظاهرات بحرينية “لا أمان لكم في أرضنا”

وقعت البحرين وإسرائيل، اليوم الأحد، سبع مذكرات تفاهم، في إطار اتفاق التطبيع البحريني الإسرائيلي الذي أبرمه البلدان في واشنطن سبتمبر الماضي، تمهيدا لإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية. في حين انطلقت تظاهرات مناهضة للتطبيع في مناطق مختلفة من البحرين.

وشملت مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها، الأحد، في المنامة، عددا من مجالات التعاون بين البحرين وإسرائيل، من بينها الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة.

وفي وقت سابق من الأحد، وصل وفد إسرائيلي يرافقه وزير الخزانة الأميركي إلى البحرين، في رحلة مباشرة من تل أبيب إلى المنامة، لتفعيل اتفاق التطبيع بين إسرائيل والبحرين.

وفي سياق ذلك، خرجت تظاهرة في منطقة كرانة غرب العاصمة البحرينية المنامة مناهضة للتطبيع مع إسرائيل، تقدمها لافتة كبيرة كتب عليها “لا أمان لكم في أرضنا”، وردد المشاركون هتافات “لا مرحبا بالقلتة” في إشارة لزيارة الوفد الصهيوني وهتافات تؤكد على موقف شعب البحرين الثابت من القضية الفلسطينية.

وأكد وزير الخارجية البحريني،‌عبداللطيف الزياني، خلال لقاءه مئير بن شبات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي أن “إعلان تأييد السلام مع إسرائيل وما تم اليوم من توقيع لمذكرات تفاهم في عدد من المجالات تؤسس لتعاون ثنائي مثمر بين البحرين وإسرائيل يمكّن ويسهّم في ترسيخ أسس السلام في المنطقة وفق رؤى الملك حمد بن عيسى آل خليفة”.

وفي وقت سابق نقل موقع “ويللا” عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين رفيعي المستوى أن إسرائيل وافقت على طلب البحرين ألا يكون اتفاق التطبيع والسلام كاملا، بل يكون مرحليا يبدأ بإعلان مشترك، بسبب الانتقادات الداخلية في البحرين للتطبيع مع إسرائيل.

وأضاف الموقع أن الإعلان يتضمن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، بما في ذلك فتح سفارات والتعاون البيني في مجالات عدة، أبرزُها تعزيز التجارة والاستثمار والطيران المدني والطاقة والبيئة والمياه والعلوم والتكنولوجيا والاتصالات والبريد والصحة والزراعة والتعاون القضائي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول إسرائيلي قوله إن التعاون الأمني بين إسرائيل والبحرين يشكل بندًا مركزيًّا في المحادثات الثنائية المرتقبة اليوم.

وذكر تقرير أصدرته وزارة الاستخبارات الإسرائيلية في 13 سبتمبر/أيلول الماضي أن ثمة فرصا للتعاون الدفاعي مع البحرين، التي وصفها التقرير بأنها مهددة بـ”فتنة سياسية شيعية توجهها إيران ومن يعملون لحسابها”.

وقال التقرير إنه بإمكان إسرائيل أيضا أن تساعد البحرين في مجالات الطاقة المتجددة والأمن الغذائي وتكنولوجيا المصارف والتمويل.

وقال مسؤول إسرائيلي إن الاتفاق يتوج 20 عاما من العلاقات السرية بين البلدين، حسب إعلام عبري.

ونقلت هيئة البث الرسمية عن مسؤول -لم تسمه- قوله “يدور الحديث عن علاقات ظلت 20 عاما تحت الرادار، وهناك الآن فرصة للخروج بها إلى النور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى