كتب السياسة والتاريخ

كتاب الأسلحة البيولوجية والكيميائية

ملخص الكتاب

الأسلحة البيولوجية والكيميائية هي أحد أنواع أسلحة التدمير الشامل التي تمتاز بسهولة تصنيعها خلال وقت قصير وبتكلفتها المنخفضة مادياً كما أنها سهلة الاستخدام. ويعود تاريخ استخدام الأسلحة البيولوجية إلى عصور قديمة جداً تصل إلى عام 300 قبل الميلاد كما تشير المصادر التاريخية. وقد تم تقسيم مراحل استخدام الأسلحة البيولوجية عبر التاريخ إلى ست مراحل أو أحقاب تاريخية تراوحت بين تلويث مصادر المياه وتلويث بطانيات ومناديل اليد بميكروب الجدري وإسقاطها في معسكرات الأعداء كما حدث في القرن الثامن عشر عندما قضى المستعمرون البيض على الهنود الحمر، وصولاً إلى الأسلحة البيولوجية التي أنتجتها الولايات المتحدة الأميركية.


و كتاب الأسلحة البيولوجية والكيميائية يعرض بشيء من التفصيل في أحد عشر فصلاً لكل ما يتعلق بالأسلحة البيولوجية والكيميائية، فقدم نبذة عن تاريخ استخدام الأسلحة البيولوجية، وتناول تطور استخدام هذه الأسلحة عبر المراحل التاريخية المختلفة حتى يومنا هذا. كما خصص باباً للأسلحة االكيميائية مبيناً أنواعها والفرق بينها وبين الأسلحة البيولوجية، ثم عرض للاستخدامات المختلفة للأسلحة البيولوجية في مجال المخابرات والحوادث الإرهابية المختلفة التي استخدمت فيها الأسلحة البيولوجية والكيميائية، مثل محاولة اغتيال خالد مشعل، ونشر بكتيريا السالمونيلا في ولاية (أوريجون) بالولايات المتحدة.


كما تطرّق إلى الحديث عن برنامج التسليح البيولوجي والكيميائي للعراق ودور أميركا وأوروبا في بلوغ العراق تلك المرحلة المتقدمة.


 كما ناقش حالة الرعب التي عاشها الكيان الصهيوني جراء إطلاق العراق لصواريخ سكود باتجاه الأراضي الإسرائيلية.


 ويناقش أيضاً القدرات الإسرائيلية في هذا المجال وحقيقة ما أثير عن امتلاك إسرائيل لأسلحة بيولوجية تصيب الجنس العربي بصفة خاصة دون غيرهم.


كما يعرض الكاتب  خطة مفصلة تمكن من مواجهة الأسلحة البيولوجية والكيميائية في حالة تعرّض العرب لهجوم بهذا النوع من الأسلحة.

تحميل الكتاب PDF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى