كتاب صناعة الديكتاتور دراسة أساليب الدعاية للقادة السياسيين

ملخص الكتاب

تقترب عملية الدعاية السياسية للقادة السياسيين من عمليات السحر الفولكلورية، يتم بمقتضاها السيطرة على عقول أتباع كثر، عبر أساليب وتكنيكات متنوعة، يشترك فيها القائد السياسي كساحر رئيسي فطري يملك أدواته أو عبر سحرة مساندين، يتجمعون على مسرح الحكم أملا في امتلاك السلطة لأطول فترة ممكنة.. يتحول خلالها القائد إلى ما يشبه إله يوناني ينسب الأتباع إليه الخوارق إلى أن تنتهي الحفلة باكتشاف الخديعة.
ينقسم كتاب صناعة الديكتاتور إلى ثلاثة فصول رئيسية،
يتناول الأول مفهوم القيادة والفرق بينه وبين مصطلحات أخرى كالزعامة والرئاسة والإدارة والنظريات المفسرة لأسس القيادة، ويلقي الضوء على عناصر القيادة السياسية وصفات القائد السياسي عمومًا والصفات الدعائية على وجه الخصوص، إضافة الى تحليل مفهوم الكريزما وتناول الحكم السياسي الكاريزمية والصفات الكاريزمية للقائد السياسي.
أمًا الفصل الثاني فيتناول أهم أساليب وتكتيكات الدعاية السياسية للقادة السياسيين التي يتم استخداممها للسيطرة على عقول الأتباع، ومنها التخويف والرموز السياسية بأنواعها، والإشاعات والكذب والإستغلال السياسي للدين إضافة الى النكتة والدعاية والتعميم البراق..
ويرصد في الفصل الثالث القاموس السحري للرئيس حسني مبارك، ويكشف عن معجم كلمات استخدمها الديكتاتوري المصري ونظامه لتدعيم استمرار حكمه وتبرير سياسياته عبر الآلة الدعائية الرسيمية.

هوية الكتاب

تحميل الكتاب PDF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى