كتب السياسة والتاريخ

كتاب حروب العقل : تاريخ سيطرة الحكومات و الإعلام و الجمعيات السرية على العقل و مراقبته و إدارة شؤون الناس

ملخص الكتاب

بيد أن القصة الحقيقية للسيطرة على العقل تكمن في الاستخدام المفرط للتعذيب، وانتهاك الكرامة، والأساليب العدوانية التي يتعرض لها ضحايا أبرياء: بغية إذلالهم وإخضاعهم للطاعة العمياء، والعجيب الغريب أن هذا الأمر يحدث بطريقة ماكرة غادرة خبيثة، تجعل أولئك الضحايا يتوهمون في قرارة أنفسهم أنهم يمتلكون إرادتهم، وأنهم أصحاب القول الفصل فيما يخص قراراتهم.

وتأسيسا على ذلك، فإن كتاب حروب العقل يتناول في شرح موضوعي مستفيض مسألة السيطرة على العقل وغيرها من أشكال المضايقة الخفية التي تهدف إلى الاستحواذ على تفكير الفرد والجماعة، والتحكم في تصرفاتهم، فما الذي نعرفه يقينا؟ وما الذي نشك فيه؟ وما الذي يدعي الناس أنهم يمتلكون خبرة وتجربة مباشرة عنه؟

ثمة مؤامرات كثيرة تحاك حين يتعلق الأمر بهذه الموضوعات، وفي أحيان كثيرة يكون الإسفاف في الرواية بعيدا عن الحقيقة مملا، لأن المتورطين في هذا الشأن لا يكونون دائما هم الأشخاص المباشرين المعروفين الموثوق بهم، وهنا بيت القصيد في التلاعب بالعقل أي جعل الفرد يعيش في حالة دائمة من الشك والارتباك وعدم اليقين، والتغييب التام لأي رؤية واضحة؛ لأن وضوح الرؤية يعني الثقة، وبقدر ما نكره الاستسلام لهذا الطرح، فإننا نلحظ وجود مؤسسات وأشخاص يبذلون الغالي والنفيس للحيلولة دون تمتعنا بعقل صاف لإدراك تلك الحقيقة.

هوية الكتاب

تحميل الكتاب PDF

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى