كتب السياسة والتاريخ

كتاب الحصار ترامب تحت القصف

ملخص الكتاب

ركز الكاتب مايكل وولف في كتاب الحصار ترامب تحت القصف ، على موجة التوترات أثناء تحقيق المستشار الخاص روبرت مولر في الصلات المزعومة بين مسؤولين روس وحملة ترامب الرئاسية. 
أما الھدف الأخیر بحسب ما أورده في مقدمة، أو تنويه الكتاب فھو تصویر دونالد ترامب، المضطرب، المخطئ، والمكشوف كشخصیة أمیركیة متطرفة، شبه ھذیانیة، وتحذیریة؛ مشيرًا إلى أن استراتیجیتيه ھي الإظھار ولیس الإخبار، لوصف السیاق الأوسع، وإیصال التجربة، ولجعلھا حقیقیة، بما یكفي لكي یعرف القارئ الدرك الذي سقط إلیه ترامب على سلّم السلوك الإنساني.
 إن وصف ھذا الوضع الذي یمثّل حالة عاطفیة أكثر من كونھا سیاسیة ھو جوھر ھذا الكتاب كما قال وولف الذي كان قد تناول الحياة فى البيت الأبيض فى مطلع عهد الرئيس دونالد ترامب في كتابه “نار وغضب” العام الماضي.
يستند الكتاب إلى أكثر من 150 مصدرًا من كبار شخصيات الإدارة الأميركية ومن خارجها للكشف عمّا دار في دهاليز البيت الأبيض مؤخراً، والإمعان في شخصية ترامب، وعلاقته بموظفيه، ومواقفه من الدور الصديقة والعدوة، وروابطه الملتبسة بوسائل الإعلام، وتغريداته المفاجئة على موقع تويتر، ومخططات ابنته وصهره على المدى البعيد، والاختلاف على صلاحيات الرئيس في الإقالة والتعيين ومنح العفو.

جاء في تنويه الكتاب:


بدأت أحداث ھذا الكتاب الجدید في شھر شباط، مطلع السنة الثانیة من الولایة، مع وضع شھد تغیُّرًا عمیقًا. فقد قوبلت نوبات غضب الرئیس النزویّة برد فعل مؤسساتي ممنھج ومنظم. كانت عجلة العدالة تدور ضدّه بلا ھوادة. فقد بدأت الحكومة التي اختارھا، وموظفو البیت الأبیض بالانقلاب علیھ بطرائق متعددة. من الناحیة العملیة، كانت كل قوة سیاسیة تتموضع على یسار الجناح الیمیني المتطرف تعتبره غیر مناسب للمنصب. حتى أن بعض الأشخاص الذین ینتمون إلى قاعدته الشخصیة كانوا یجدونه غیر جدیر بالثقة، ومشتَّت الذھن على نحو میؤوس منه، وعاجزًا تمامًا. ولم یحدث أن واجه رئیسٌ مثل ھذا الھجوم المنسّق، بمثل ھذه القدرة المحدودة على الدفاع عن نفسه؛ كان أعداؤه یحاصرونه، وكانوا مصمّمین على إسقاطه.

هوية الكتاب

تحميل الكتاب PDF

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى