جولة الصحافة

نتنياهو يصرح عن تفاصيل مكالمته الدافئة مع حاكم البحرين

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل حصلت خلال شهر واحد على اتفاقيتي سلام تاريخيتين مع دولتين عربيتين، مضيفا أن اتفاق التطبيع بين تل أبيب والمنامة سيتيح تسيير رحلات طيران مباشرة من إسرائيل إلى البحرين.

وأضاف نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته، أنه أجرى الجمعة محادثة مع حاكم البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وقال “كانت محادثة دافئة حيث اتفقنا على إقامة سلام بين البحرين وإسرائيل، سلام رسمي يشمل علاقات دبلوماسية كاملة”.

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي قبيل مغادرته الليلة إلى واشنطن لتوقيع اتفاق السلام مع كل من الإمارات والبحرين، “نحن على أعتاب حقبة جديدة، وهذا الحماس الكبير الذي ترونه في إسرائيل ينعكس كذلك بحماس كبير في الإمارات والبحرين لدى الجمهور العريض،  هناك فعلا تغيير حقيقي”.

وكانت وزارة الخارجية البحرينية ذكرت أن اتصالا هاتفيا جرى بين وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني ونظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي.

وأضافت أن الوزيرين تبادلا خلال الاتصال التهاني والأحاديث الودية، بمناسبة إعلان السلام بين البحرين وإسرائيل الذي أعلن في اتصال هاتفي بين قادة البحرين وإسرائيل والولايات المتحدة.

وأوضحت أنه تم التأكيد على أهمية المضي قدما بهذه العلاقات في مختلف المجالات، خدمة للمصالح المشتركة وبما يسهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة.

صور لمظاهرات ضد التطبيع في البحرين يوم أمس

معارضة بحرينية

في المقابل، نشرت وسائل إعلام محلية تابعة للمعارضة البحرينية صورا لمظاهرات خرجت في البلاد ضد قرار المنامة التطبيع مع تل أبيب، ورفع المتظاهرون لافتات تعتبر التطبيع خيانة وجريمة، ورددوا هتافات داعمة للقضية الفلسطينية ومنددة بالولايات المتحدة وإسرائيل.

من جهته، قال رجل الدين الشيعي البارز في البحرين آية الله الشيخ عيسى قاسم -الذي يعيش حاليا في الخارج- إنه يعارض التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل، ودعا شعوب المنطقة للمقاومة.

وقال في كلمة نشرها المقاوم للثقافة والإعلام إن الاتفاقات التي توصلت إليها إسرائيل مع الإمارات والبحرين ومع أي دول أخرى تالية، تتعارض مع إرادة الشعوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى