جولة الصحافة

أكسيوس ينشر تفاصيل الساعات التي سبقت التطبيع البحريني الإسرائيلي

ذكر موقع “أكسيوس” الأميركي أن مسؤولين بحرينيين تواصلوا مع نظراء لهم في البيت الأبيض، بعد تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس/آب الماضي. وطلبوا أن تكون بلادهم الدولة التالية بعد الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وجاء في التقرير الذي نشره الموقع أمس الجمعة “بعد ساعات من توصل الإمارات وإسرائيل لاتفاق التطبيع، اتصل مسؤولون بحرينيون رفيعو المستوى بجاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كما اتصلوا بالممثل الخاص للبيت الأبيض للمفاوضات الدولية آفي بيركويتز وأبلغوهما رغبة المنامة في أن تكون البحرين الدولة التالية في التطبيع مع إسرائيل”.

وأشار التقرير إلى وجود “علاقات سرية بين إسرائيل والبحرين تسير خلف الأبواب المؤصدة منذ فترة طويلة”، لافتا إلى أن “اتفاقية تأسيس كامل العلاقات الدبلوماسية بينهما استغرقت 29 يوما فقط” عقب إعلان التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.

وأفاد التقرير بأن اتصالات المسؤولين البحرينيين شملت إلى جانب كوشنر وبيركويتز، آخرين مثل مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين، والمبعوث الأميركي الخاص إلى إيران، براين هوك، والمدير العام لمجلس الأمن القومي للشرق الأوسط، ميغيل كوريا، والسفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، الذين أجروا مباحثات مع مسؤولين بحرينيين مثل ولي العهد البحريني، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وبعض مستشاريه، رفيعي المستوى، وسفير البحرين لدى واشنطن.

وأكد التقرير أن السفير الإسرائيلي لدى واشنطن، رون دمر، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، “لعبا دورا فعالا في تلك المباحثات، وعلى عكس الاتفاق المبرم مع الإمارات، تم إخفاء مجريات الاتفاق مع البحرين عن تحالف نتنياهو الحكومي”.

كما أشار الخبر إلى أن كوشنر زار البحرين بعد زيارته لإسرائيل والإمارات أوائل الشهر الجاري، “واشترى نسخة من التوراة من ماله الخاص، وأهداها لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة خلال استقباله له”.

وأشار التقرير إلى رغبة الرئاسة الأميركية في أن يأتي الاتفاق بين البحرين وإسرائيل قبل مراسم التوقيع الرسمي للاتفاق بين إسرائيل والإمارات المقرر الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول الجاري، مشددا على أن توقيع دولتين عربيتين لاتفاق التطبيع مع إسرائيل في يوم واحد “سيوجه رسالة أقوى للعالم”.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الجمعة انضمام البحرين إلى الإمارات في التطبيع مع إسرائيل ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، عن خارجية بلادها، أن ترامب والملك حمد بن عيسى، اتفقا خلال مكالمة هاتفية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين تل أبيب والمنامة، لتصبح البحرين الدولة العربية الرابعة التي توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل، بعد مصر والأردن والإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى