أهل البيت

كتاب الإمام محمد بن علي الباقر (ع) مولده حياته وفاته

نبذة عن الكتاب

كتاب الإمام محمد بن علي الباقر (ع) مولده حياته وفاته يتحدث عن الإمام محمد الباقر وهو خامس الأئمة الأطهار الذين نص عليهم رسول الله يا ليخلفوه في قيادة الأمة الإسلامية ويسيروا بها الى شاطئ الأمن والسلام الذي قدر الله لها في ظلال قيادة المعصومين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.

كان الإمام أبا جعفر الباقر من أبرز رجال الفكر ومن ألمع أئمة المسلمين، ولا غرو من أن يكون كذلك بعد أن سماه رسول الله بالباقر في حديث جابر بن عبدالله الأنصاري، لأنه بقر العلم بقراً، أي فجره ونشره فلم يرو عن أحد من أئمة أهل البيت عليهم السلام، بعد الإمام الصادق علیم، ما روي عن الإمام الباق ، فها هي كتب الفقه والحديث والتفسير والأخلاق، مستفيضة بأحاديثه، مملوءة بآرائه فهو يغترف من معين واحد: كتاب الله وسنة رسوله، وما أودع الله من العلم اللدني بصفته من أئمة الحق وساسة الخلق وورثة الرسول العظيم ..

كان الإمام الباقر الرائد والقائد للحركة العلمية والثقافية التي عملت على تنمية الفكر الإسلامي، وأضاءت الجوانب الكثيرة من التشريعات الإسلامية الواعية التي تمثل الأصالة والإبداع والتطور في عالم التشريع. وللإمام الباقر الدور العظيم في تفسير القرآن الكريم فقد استوعب اهتمامه فخصص له وقتا، ودون أكثر المفسرين ما ذهب إليه وما رواه عن آبائه في تفسير الآيات الكريمة.

نعم إن الظروف التي مرت على الإمام الباقر كانت مواتية، فاستغل علم هذه الفرصة الذهبية ونشر ما أمكنه نشره من العلوم والمعارف حتى قال جابر الجعفي حدثني أبو جعفر سبعين ألف حديث. وقال محمد بن مسلم سألته عن ثلاثين ألف حديث. وهكذا كانت هذه الكواكب من أهل بيت الرسول كواكب مشرقة على مفارق الطرق، كل واحد منهم قام بدوره على أكمل وجه وفي ظروفه وأوضاعه.

وضعت بين أيديكم الاصدار الجديد (الإمام محمد الباقر باقرعلوم الأولين والآخرين).وقد سطرت فيه القليل من سيرة الإمام راجية من الله القبول وحسن المأمول .

هوية الكتاب

تحميل PDF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى