كتاب مختارات من اصول الكافي (الجزء الأول)

نبذة عن الكتاب

منهج العمل في كتاب مختارات من اصول الكافي كما يأتي:

صنف الكافي الشريف إلى ثلاثة أقسام الأول هو: (أصول الكافي)) واشتمل على أصول عقيدية وبعض كتب الآداب الأخلاقية ككتاب العشرة وغيره.

والثاني (الفروع) وفيه جميع الكتب الفقهية ، وأما الثالث فهو (الروضة) ويشتمل على جملة من الخطب والمواعظ والآداب الأخلاقية.

وقسم كتاب أصول الكافي بطبعاته الحديثة في جزئين يشتمل كل جزء على أربعة كتب وكل كتاب يضم مجموعة من الأبواب التي تندرج تحتها عدة من الأحاديث، ويمكن أن نجمل عملنا في هذا المنتخب) بالنقاط التالية :

1. استخراج حديث لكل باب من أبواب الكتب المختلفة مع الحرص على أن يكون الحديث قصيرة وجامعة أي لا يتحدث عن موضوع واحد فتكون الفائدة أعم.

2. لم نتعرض لذكر ما يتعلق بالحديث في علم الدراية والحديث لأن هذا الموضوع خارج عن الهدف الذي وضع له الكتاب وهو الإختصار والإيجاز، ونذكر هنا أن الشيخ الكليني اختار هذه الأحاديث والروايات وفق الضوابط التي حددها الأئمة عليه في الحديث وهي كثيرة ومنها: «أعرضوها على كتاب الله فما وافی کتاب الله عز وجل فخذوه، وما خالف كتاب الله فردوه».

3. ومن جملة الأعمال التي ألحقت بالحديث المنتخب هو وضع عنوان لكل حديث وقد كان من عمل الشيخ الكليني أنه يضع عنوانا لكل باب ويذكر تحته جملة من الأحاديث وقد يكون الحديث فيه جملة من الموضوعات وإنما يذكره لأجل العنوان الذي وضعه ولذلك هناك كثير من عناوين الأبواب التي وضعها الشيخ الكليني لا تنطبق على كثير من الموضوعات التي تذكر في الرواية.

4. ذكرنا في الهامش الأبواب والعناوين التي وضعها الشيخ الكليني لها وأضفنا لها عدد الأحاديث الواردة في كل باب وبهذا يكون القاريء قد اطلع على كتب الكافي وأبوابه و عناوین رواياته كما وضعها الشيخ الكليني.

5. في بعض الإختبارات لم نستطع إستخراج حدیث واحد من بعض هذه الأبواب لأن عنوان الباب جامع وفيه أكثر من موضوع واحد كما في الباب : (باب في ذكر الصحيفة والجفر والجامعة ومصحف فاطمة غير )

هوية الكتاب

تحميل PDF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى