البحرين

آية الله قاسم: الحرب قائمة على الحسين في البحرين

قال الزعيم الديني البحريني آية الله الشيخ عيسى قاسم، إن الحرب على قائمة، بعد إعلان رئيس المجلس الأعلى بإقصار إحياء مراسم عاشوراء على البث المباشر عن بعد.

وتعيقباً على توصيات رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب محمد بن عبدالله آل خليفة، قال آية الله قاسم “السماح بفتح المجمعات التجارية والأسواق وبرك السباحة والصالات الرياضية، وفي قبال ذلك ما صدر بحق موسم عاشوراء المقبل يعني: لا نريد الحسين، لابد من طرد الحسين، الحرب قائمة على الحسين. هذا ما أفهمه. ومن ادعى غير ذلك فليبين الوجه”.

وحدد رئيس المجلس الأعلى للصحة، مدة البث المباشر بـ 20 دقيقة، بالإضافة إلى منع المواكب والمضائف والولائم، مع امكانية الاستعانة بآليات لتوزيع الطعام مباشرة على المنازل.

واعتبر ناشطون قرار المنع واقتصار البث لمدة 20 دقيقة فقط، يشكف عن مخطط حكومي لمنع الشعائر الدينية للطائفة الشيعية، خصوصا مع السماح للأسواق والصالات الرياضية وغيرها لمزاولة أعمالها وفق الاحترازات الصحية، فيما استهجن مواطنون تحديد مدة 20 دقيقة للبث، مشيرين إلى أن البث المباشر لمؤتمرات للفريق الطبي جميعها تحاوزت الساعة.

من جانبه، شدد رئيس الأوقاف الجعفرية الحكومية، يوسف صالح الصالح، على ضرورة الالتزام بمنع التجمعات، منعا تاما خارج المآتم وفي الطرقات، حفاظ على سلامة الجميع بالإضافة إلى غلق المآتم النسائية والمجالس النسائية في المنازل، بحيث يتم إحياء ذكرى عاشوراء، بصورة فردية أو في نطاق الأسرة الواحدة في المسكن الواحد، أو عبر وسائل التواصل والتقنيات الحديثة.

ودعا مجلس الأوقاف الجعفرية إدارات المآتم إلى الالتزام بتعليق مظاهر عاشوراء «السواد» في الحيز المسموح به في محيط المأتم دون أي تجاوز ، موضحا أن عمل مكبرات الصوت يجب أن يبدأ وينتهي مع فترة البث ، مع مراعاة الوقت المناسب لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى