سلطات البحرين تعلن منع إحياء عاشوراء رسمياً

أعلنت سلطات البحرين منع إحياء مراسم عاشوراء بذريعة تفشي فيروس كورونا رغم بيان كبار علماء البحرين الذي دعا إلى إحياء مراسم عاشوراء مع الاحترازات الصحية.

وفي بيان صحفي صدر اليوم الأربعاء أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية "استمرار تعليق الصلوات في المساجد وتعطيل العبادات الجماعية والتجمعات الدينية لحين تحقيق الانخفاض المطلوب في مؤشرات انتشار الوباء بحسب ما يقرره أهل الاختصاص".

وأوضح المجلس "بعد التواصل والمناقشة مع معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة رئيس الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19)، ومعالي وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، ورئيسي مجلسي الأوقاف السنية والجعفرية، أخذ المجلس علمًا بأنَّ الوضع الصحي مازال دون المستوى المطلوب والآمن، وأنَّ التجمُّعات والمخالطات مازالت هي السبب الرئيس لتفشي الجائحة في البلاد".

وفي وقت سابق أبلغت وزارة الداخلية رؤساء المآتم في البحرين عن قرار حظر فتح المآتم في موسم عاشوراء بذريعة تفشي فيروس كورونا. وهددت بالسجن 3 سنوات والغرامة 10 آلاف دينار لمخالفي القرار.

ويعارض قرار وزارة الداخلية رأي كبار العلماء في البحرين بأن “تعودَ الحسينيَّاتُ الخاصَّة بالرِّجال، ومظاهرُ الإحياء في موسم عاشوراء إلى ممارسة دورها الطَّبيعيِّ وفق الضَّوابط، والاحترازات الصِّحيَّة المشدَّدة والصَّارمة”.

في السياق، أكد علماء دين آخرين في كلمات مصورة منفصلة عن رأيهم في فتح المآتم مع الالتزام بالاجراءات الصحية اسوة بالمجمعات التجارية والصالات الرياضية وبرك السباحة والصالونات وغيرها مما سمحت السلطات بفتحها وفق الاجراءات الصحية.

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. المجمعات والاسواق وبرك السباحة والصالونات والمقاهي كلها مفتوحة
    الا المآتم، امعان في الاضطهاد الطائفي

  2. تحدي هذا القرار هو الخيار الامثل، غدا سيقولون حتى مكبرات الصوت ممنوعة وستمنع بعدها الشعائر بشكل نهائي

  3. لبيك ياحبيبي ياحسين لن يستطيعوا ان يفعلوا شي لانهم اوهن من بيت العنكبوت فهاولا اعداالله ورسوله والمومنين يااغبيا غذوالعبره من اهل اليمن

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى