ترند

البحرين.. السجن والغرامة لمن يفتح المآتم في عاشوراء

أبلغت وزارة الداخلية رؤساء المآتم في البحرين عن قرار حظر فتح المآتم في موسم عاشوراء بذريعة تفشي فيروس كورونا. وهددت بالسجن 3 سنوات والغرامة 10 آلاف دينار لمخالفي القرار.

في هذا الصدد، أفاد رئيس أحد المآتم أنه تلقى اتصالاً مساء أمس (الأحد) يبلغه بقرار حظر فتح المآتم في موسم عاشوراء بذريعة تفشي فيروس كورونا.

وقال رئيس المأتم الذي رفض الكشف عن هويته: “أبلغني المتصل بوجود قرار رسمي بحظر فتح المآتم التزاما بالإجراءات الصحية لمواجهة فيروس كورونا”. وأضاف “المتصل أخبرني بأن مخالفة القرار يعرضك للحبس 3 سنوات وغرامة 10 آلاف دينار”.

وأشار رئيس المأتم إلى أن المتصل أخبره إنه “سيتم اتخاذ الاجراءات الأمنية فوراً في حال عدم الإلتزام بالقرار”.

ويعارض قرار وزارة الداخلية رأي كبار العلماء في البحرين بأن “تعودَ الحسينيَّاتُ الخاصَّة بالرِّجال، ومظاهرُ الإحياء في موسم عاشوراء إلى ممارسة دورها الطَّبيعيِّ وفق الضَّوابط، والاحترازات الصِّحيَّة المشدَّدة والصَّارمة”.

في السياق، أكد علماء دين آخرين في كلمات مصورة منفصلة عن رأيهم في فتح المآتم مع الالتزام بالاجراءات الصحية اسوة بالمجمعات التجارية والصالات الرياضية وبرك السباحة والصالونات وغيرها مما سمحت السلطات بفتحها وفق الاجراءات الصحية.

من جهتها، أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية في وقت سابق أن الاجتماع السنوي للمآتم سيعقد يوم الخميس القادم الموافق (13 اغسطس/آب 2020) عبر تقنية الأتصال المرئي.

مقالات ذات صلة

‫45 تعليقات

  1. الله ياخذ الحق منهم بحق الحسين
    فتحوا الصالات والنوادي والمقاهي
    حبكت على المواتم هالكثر غرامة زايدين تشفي فينا

  2. يعني المجمعات والبرك والنوادي ما يمرضون محرم يمرضكم احنا مسؤلين عن نفسنا طلعو منها فتحتون لمصالحكم وللأقتصاد هاذي اشياء دينيه

  3. غير صحيح الى الأن ننتظر شي رسمي من الداخليه او الأوقاف وفي بوست الوقاف سوف تجتمع مع رأساء المؤتم يوم الخميس للأتحدث عن عاشورء القادم

  4. غير صحيح الى الأن ننتظر شي رسمي من الداخليه او الأوقاف وفي بوست الوقاف سوف تجتمع مع رأساء المؤتم يوم الخميس للأتحدث عن عاشورء القادم

  5. حنا غير حسين ماعندنا وسيله مافي مواتم في لطم قال كورونا والله بنركب سواد وياحسين ولبيك ياحسين غصبن ع العداء نرفع رايته

  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    اتحاربون الله الا تستحون من انفسكم

  7. كله يتراوليهم الناس تتقصدهم و تعاندهم و يعيشوا دور المظلومية. ياخي الحسين ما بيتأثر اذا امتنعتوت عن العزا سنه وحده، في الف طريقة تقدروا تحيو بها ذكرى الامام. محد يقدر ينكر ان الزحمه ايام العشره اكثر من زحمة المول و النوادي.

  8. آية الله قاسم قبل عشر سنوات: إنَّ المسألة ليست مسألة مكبِّرات صوت في المسجد والحسينيَّة، وليست مسألة خروج هذا الصوت إلى الشارع، حجم المسألة أكبر، المطلوب دين، المطلوب أنْ تَخلُص هذه البلد من كلِّ مظهر دينيٍّ لا ترضاه السياسة، المصرح به أنْ يتقزَّم الخطاب الدِّيني، وأنْ يخفت صوت الدِّين في المسجد والحسينيَّة، وأنْ يتقوقع في داخل المسجد والحسينيَّة؛ ( ليختفي غدًا )

  9. الله لا يحرمگم من المجالس الحسينية وخدمة أبو علي
    هم الوسيلة وباب النجاة
    من القطيق قلوبنا معگم

  10. المجمعات
    والنوادي
    وبرك السباحة
    والمقاهي
    هدين وراهم فلوس
    المآتم والمساجد ما وراهم شي
    لذلك يبغون آلاف الدنانيرمن لفتحهم

  11. الحين وقت بالروح بالدم نفديك يا حسين مو بالكلام وصراخ داخل المآتم .. وبعدين تضرب على صحن (مندي الدجاج )

  12. خلنا كلنا انصير يد واحدة ونفتح الماتم مع الاحترازات الطبية واحنا غير حسين ما عندنا وسيلك

  13. 📍 لن يُستغفل العاشورائيون..

    .. إن المؤمنون الغيارى لن يقبلوا بأي حال من الأحوال *عدم إقامة عاشوراء ٢٠٢٠* بما ويتناسب مع أشد الاحتياطات والاحترازات الصحية .. ولا يمكن أن يستغفلوا بأن يُقال لهم إن عدم فتح المآتم وخروج المواكب هو من أجل قضية الوقاية من انتشار الفايروس.. خاصة مع فتح كل الأنشطة باستثناء المساجد والمآتم..

    📍 من جهة ثانية..
    ان أي عاقل لن يصدق بأن المآتم والمواكب لايمكنها تطبيق الاحترازات والشروط الصحية المعلن عنها.. والأغرب بالموضوع أنه لو قمنا بمقارنة لما يحصل مثلا بالمجمعات ومحلات السوبرماركت بالمآتم وما يمكن أن يحصل فيها..
    فانه لا توجد مقارنة أصلا..
    فالمأتم مدة القراءة محدودة جداً ولن تتجاوز الساعة والمجمعات والسوبرماكتات أكثر بكثير من ذلك.. المآتم فيها تحديد لمكان تواجد الشخص وفي المجمعات لا يمكن.. بالمآتم يمكن ضبط حركة دخول وخروج المستمعين وهناك مستحيلة.. بالمأتم يمكن مراقبة كل المستمعين وهناك صعبة جداً بل غير ممكنة في كل الأوقات.. والمقارنة تطول..

    📍 إذن.. وبكل اختصار..
    إن عدم فتح المآتم بعاشوراء لن ولن يفهم على أنها مسألة احترازية أبداً أبداً..

    📍 جهات لاتريد للحسين(ع) أن يصدح بصوته..
    من المؤكد أن خلال هذه الايام ستنشط الاوراق الصفراء والاقلام المأجورة والايادي الحاقدة من أجل عدم فتح المآتم وستعمل بكل طاقتها بان توهم الناس وكل الجهات بانه هناك اجماع او غالبية لا تريد فتح المآتم وإن فتحها يتعارض مع توصيات مكافحة الفايروس وستحاول أن تعكر أي اتفاق بين الجهات المعنية.. وستكذب وتروج الاشاعات من اجل ذلك.. ونحن متأكدون ان سعيهم سيخيب إن شاء الله..

    📍 إدارات المآتم وفتح المآتم..
    كما أن سلوك إدارات المآتم ومدى جديتها للتحرك لفتح المآتم بات يرصده الجميع ويراقب الوضع وينتظر الاعلان العلني الذي نادى به المراجع والعلماء .. وهي تتحمل امام الله واما ابي عبدالله عليه السلام قبل الجميع كامل المسؤولية في إي تقصير اتجاه فتح المآتم وخرج المواكب.. كما انه لا مبرر لها باتمسك باي عذر غير العذر الشرعي..واذا كانت لا تستطيع تحمل هذه المسؤولية فلتترك ذلك لمن يستطيع ولتهرب من مُسائلة الله لها.. – وإن اختلفت معنا بتقدير ذلك-
    .. فهل لها ضمان ذلك ولو على سبيل الاحتمال- فالعاقل ينفذ بجلده في أقل الاحتمالات فكيف بهذا الاحتمال..

    1. أعتقد هالخبر بالون إختبار للشيعة ليروا مدى تصديقنا و تخويفنا.. نحن مع قرار العلماء و مع إتخاذ الإجراءات اللازمة و المشددة من المختصين في الشأن الطبي.. أرجوا من الذين نشروا هذا الخبر أن لا يروجوا له و يكونوا اداة لنشره ورتخويف المؤمنين.. نحن نعرف اساليب هؤلاء الأمويين في بث الرعب في نفوس المؤمنين.. فلنطلقها مدوية هيهات منا الذلة… و نعم نعم لتطبيق الإحترازات الطبية..

  14. اذا الحكومة منعت فهذا يعني أن أصحاب المآتم طلبوا ذلك حتى لا يقعوا تحت ضغط العقول التي تمشي خلف الانفعالات و التجييش.

  15. شهر محرم خط احمر ولكن في هذي الظروف لاتكابرون ….اذا بيت الله اوقفو الحج ومنعو الحجاج …وذلك لسلامة الناس …اقول لا احد يفتي في موضوع اغلاق الحسينيات …لانه الاعداد اللي راح تتضرر كبيره جدا وكل واحد بيروح بينقل المرض للعوائل كلهه ….ومن اللي بيتحمل مسؤلية هالمصابين غير الطاقم الطبي ….حرام التزمو ببيوتكم لاجل استمرارية الحياة بسلام

  16. عاشوراء موسم لاحياء القيم والاخلاق والعقائد لاينبغي التنازل عن هذا الموسم مهما كلف الثمن طبعا مع الاحتازرات والضوابظ الصحية وكلمن من يقف مع اي قرار يصدر بغلق المواتم يحاسب امام الله تعالى
    يجب ان ننصر الحسين اما ننادى بتعجيل الفرج ونتنازل عن عاشوراء لايقبل صاحب العصر بناس لاينصرون جده الحسين

  17. هالخبر بالون إختبار للشيعة ليروا مدى تصديقنا و تخويفنا.. نحن مع قرار العلماء و مع إتخاذ الإجراءات اللازمة و المشددة من المختصين في الشأن الطبي..

  18. يسري كلامها عين العقل وانشالله تعودونه بصحة وسلامه ذكري استشهاد الحسين في القلب بس اهم شي سلامتكم ياالاحبه ولا تنسون كل واحد عنده طبيب او ممرضه اما في بيته او من اهله اشكثر مرهقين ارجوكم التزموا بيوتكم علشان اطبائناا وممرضاتنا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى