ثقافة

النصيحة – الخط الطولي والعرضي في نسيج العلاقات الإنسانية

إن للإسلام نظرية متكاملة وتصوراً دقيقاً وشاملاً في العلاقات الإنسانية، وهذه النظرية هي قانون (الولاء) ولا نعهد هذا الفهم والتصور لشبكة العلاقات الإنسانية بهذه الصورة في غير الإسلام.

وهذه الشبكة التي يسميها الإسلام بـ (الولاء) شبكة شاملة وواسعة وقوية ومتينة تشمل كل العلاقات التي تربط الإنسان بالخارج من دون استثناء تقريباً، وهذه العلاقات ذات اتجاهين:

اتجاه طولي (عمودي) يشكل امتداد السلطان الشرعي لله تعالى، ولرسوله، ولأوليائه أئمة المسلمين على الإنسان، وسلطان الإنسان على من يلي أموره من المسلمين وعلى نفسه، وهذا الخط ينتظم على شكل حلقات متسلسلة ومترابطة ومتماسكة من الولاية والسلطان الشرعي في حياة الإنسان، وينتهي إلى ولاية الله تعالى وسلطانه على كل شؤون الإنسان.

وذلك قوله تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}([1]).

وقوله تعالى: {أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ}([2]).

وهذا هو (الاتجاه الطولي) من اتجاهي الولاء.

والاتجاه الآخر هو الاتجاه العرضي (الأفقي) في ارتباط المؤمنين بعضهم ببعض في الأمة الإسلامية وذلك برابط الأخوة والتعاون والتفاهم وحسن الظن، والمحبة، والمودة والتناصر.

وذلك قوله تعالى:{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ}([3]).

وقوله تعالى:{وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ}([4]).

وهذا الاتجاه من النسيج يستوعب علاقات المؤمنين بعضهم ببعض في نسيج قوي ومتين من المحبة، والمودة والتناصر والتعاون وحسن الظن.ومجمل هذين الاتجاهين في نسيج العلاقات الاجتماعية هو (الولاء) وهو يستوعب كل علاقات الإنسان بغيره بصورة شاملة ومستوعبة تقريباً، وينظّمها ويقيمها على أصول صحيحة. وسلامة هذا النسيج تؤدي إلى سلامة الإنسان واستقامته وسعادته، كما أن ضعف هذا النسيج واختلاله يؤدي إلى اختلال حياة الإنسان وانحرافه. وقد وضع الإسلام صورة متكاملة من الأصول والنظريات والقوانين لسلامة هذه (الشبكة) وحمايتها من الضعف والاختلال.

ونحن فيما يلي نشير إلى بعض هذه القوانين بقدر ما يرتبط بهذا البحث، ونحيل الباقي إلى موضعه من بحث (الولاء).


أقرأ ايضاً:

الهوامش والمصادر

  • [1] ـ المائدة: 55.
  • [2] ـ النساء: 59.
  • [3] ـ التوبة: 71.
  • [4] ـ الأنفال: 72.
تحميل الفيديو
الشيخ محمد مهدي الآصفي
المصدر
كتاب في رحاب القرآن - الهجرة والولاء

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى