أهل البيت

كتاب حياة الإمام العسكري (ع)

دراسة تحليلة تاريخية لحياة الإمام الحسن العسكري (ع)

نبذة عن الكتاب

ولقد واصلت السعي لتحصيل ما أمكن تحصيله عن حياة هذا المولى المظلوم قرابة عشر سنين إلى أن صار كتاب حياة الإمام العسكري (ع) الذي بين يديك أيها القارئ الكريم ولا أدعي أبدأ أني قدمت كل ما ينبغي تقديمه عن حياة هذا الإمام العظيم أو أنني حصرت کل شاردة وواردة عنه بل أقول جازمة. إن هذا المجهود انعکاس صادق عن مدى استعدادي وسعة وعائي فيما يمكنني استيعابه من هذه الحياة القدسية الفذة، فأنى لغير المعصوم أن يحيط علما بالمعصوم!؟

وكتاب حياة الإمام العسكري (ع) يقع إجمالا في بابين أساسيين:

الأول: يدور حول شخصية الإمام و خصائصه، و هو في فصول أشرنا فيها إلى اسمه ونسبه و النصوص الخاصة والعامة على إمامته، و حياته في ظل والده، و سمو مقامه و مكانته الاجتماعية و دلائل إمامته و کراماته، و قصار حكمه و ما أثر عنه في العقيدة و الفقه وغير ذلك، و ختمنا الباب بالبحث حول التفسير المنسوب إليه .

والثاني: يدور حول عصره و ما كان له من موقف و أثر في ذلك العصر، و هو أيضا مرتب ضمن فصول أشرنا فيها إلى موقفه مع المترددين و الشاكين في إمامته و رعايته للشيعة، و إلى وضع العلويين، وثورة صاحب الزنج و موقفه منها، و موقفه من البدع و الانحراف، و خلفاء عصره، و وكلائه و أصحابه و من روى عنه، و ختمنا الباب بتحقيق حول موته والحوادث المؤلمة قبل و بعد ارتحاله.

إن أملي وثقتي و طيدان في أن القارئ الكريم سيقف عند موطن العثرة و الزلل بالاستغفار لي و بالمعذرة، و عند موطن الإصابة و الإجادة بالدعاء لي و لوالدي.

وفي الختام أرى من اللازم أن أقدم خالص شكري و تقديري إلى الأساتذة المحققين لتقديرهم هذا المجهود و تسجيل الملاحظات عليه، و أخص بالذكر منه أخي في الله الأستاذ المحقق حامد عبدالخالق

هوية الكتاب

تحميل PDF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى