كتاب أنصار الحسين (ع) دراسة عن شهداء ثورة الحسين (ع)

الرجال والدلالات

مقدمة الكتاب

ثمة بعد من أبعاد الثورة الحسينية – وهو البعد البشري باتجاه العمق لم يدرس من قبل على الإطلاق.

وهو كما تكشف لي من خلال كتاب أنصار الحسين (ع) دراسة عن شهداء ثورة الحسين (ع) ، بعد عميق الأغوار، واسع الأرجاء متراحب الآفاق.

ولا أستطيع أن أقول إن كتاب أنصار الحسين (ع) دراسة عن شهداء ثورة الحسين (ع) قد نفذ إلى جييع أعماقه ، وآمتد إلى أوسع آفاقه ، فطموح كهذا يقتضي دراسة متأنية صورة تعتمد على جميع مايمكن الحصول عليه من مصادر ، ربما يكون بعضها غير تقليدي لمثل هذه الدراسات كتب الأنساب. وتقوم على تتبع علاقات القبائل في مجموعتيها الكبيرتين : عرب الشمال ، وعرب الجنوب ، ثم تتبع علاقات القبائل في داخل كل مجموعة من هاتين المجموعتين ، ثم تتبع الصلات بين الأفخاذ والبطون في محل قبيلة ،

كما يقتضي طموح كهذا دراسة أكثر اتساعا وشمولا لمواقف الموالي في ذلك العهد المبكر . لقد كانت النتيجة التي توصلنا إليها هنا هي أين الموالي لم يكن لهم دور في هذه الثورة، وهي نتيجة تثق بصحتها ، ولكن ما مدى مساهمة هذه الثورة في إيقاظ شعور الموالي بأهميتهم، وبالظلم الازل بهم ، وبقدرتهم على التغيير ؟. 

كما يقتضي إجابة عن كثير من المسائل الهامة، والتي منها : درجة تماسك البناء القبلي في المجتمع الإسلامي في ذلك الحين ؟ موقف العباسيين الحقيقي الخفي من العلويين في غمرة النشاط السياسي والثوري الذي أحتدم في الثلث الأخير من القرن الهجري الأول وبدايات القرن الثاني ؟ حقيقة علاقة العباسيين ودعاتهم بذوي الحل والأهواء من الجماعات غير الإسلامية أو المتسترة بالإسلام في مراحل ما قبل القضاء على الأمويين وبعد إقامة الدولة العباسية ؟ وغير ذلك.

هوية الكتاب

تحميل PDF

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى