أدب المقاومة

مباغة الذات

و جَعلِ من أمامِ يُعبرُ عَنِ الصُعوباتِ بِصُوْر *** و حَظَ مِثلي أبداً لن يبورْ
إني إذا قالَ زَمانِ خُذُوا *** أعربةُ إعرابَ جليلٍ وَقورْ
إذا ما ناولني الدَهرُ منه *** الداءُ مَمزوجٌ بِصدق ٍ و زورْ
وليَ العِزةِ في حَوضتي *** أَعشارُ من جَيشِ العَطاءِ تَثورْ
أنا مِنَ الحَظِ على قَولةً *** يَستنقصُ النابِحُ صَيدَ الصُقورْ
هل تسألوني أم لكم فِطنَةٌ *** من يَجعلَ الأُنثى معاً و الذُكورْ
و مَاتَ صَوتُ الدَهرِ لو لم أَجد *** مَنازلٍ لو لم أجد بصدري تفورْ
و الحُرُ لا يَشكوا بعالي القنا *** في مُنتهى العِزِ و يَبقى صَبورْ
لكِنما أعقابهُ تَشْتكي *** من طِعنةِ الغدرِ بِكفٍ غَدورْ
إن قيلَ لِكُلِ شيءٍ لهُ آفةٌ *** قُلتُ فللأحرارِ دَهرٌ يَجورْ
و كَمْ مِنَ القُراء يتلو الحُروف *** فكَمْ بهم يقراءُ بينَ السُطورْ
أفما كُلُ من طَابَ ريحهُ *** عِطرٌ و مِسكٌ ضِمنَ العُطورْ
أليسَ ظُلماً أن يُسمى الغُرابُ طيراً *** و بالاسمِ تُسمى النُسورْ
من جَعلَ القردُ مع الضبعِ في *** حَديقةِ القردِ أليسَ قُصْرُ
و العَجبُ القردْ لهُ موضِعٌ *** أوسعُ من مَوضعِ ليثٍ زئورْ
قد رأى القدرَ بهذا و لم *** يرعوا بأن الليثُ وَحشٌ جَسورْ
و تُهتُ بِدُنيا أبقي بها *** عدلٍ فلم القى سوى الخُصورْ
الفُرشُ و السَقفُ بها واحدٌ *** في نسقٍ الوانُها و زهورْ
و سَيدُ القَصرِ لهُ كرشةٌ *** في نسق تُرنى و زقي الخمورْ
و الفَخرُ من يُمتهُ أعلى الشكوك *** لربةِ الدفِ يُساور فَخورْ
و ما غلا ذو خُدِرٍ سُكنُها *** و أهلُ علمٍ و إبى في القبورْ
و ليسَ ودي لو شَبعنا الذئاب *** و لكنَ ودي أن تَجُوعَ النمورْ
و إن بالظمأ أُقتلُ وِسطَ الرِواء *** مُقترباً و بهِ روا للجِذورْ
عَدوني أموتُ في واقِعي *** في كِثرةُ و قِلةٍ من غيورْ
عَثرةُ يَومٍ بالهُداةِ بالطريق *** فَرمتُ أرفعهُ فهبَ الجُذورْ
يَهتفُ دَعْ أبني على حالهِ *** و دِعْ إن لم تجد كَيفَ العُبورْ
فَقلتُ أرجعَ ما أرى من طَريق *** قالَ فهذهِ الموتُ فيها يَنورْ
قُلتُ و حقي في الورى أن أعيش *** قالَ كعيشِ البقيَّ بينَ الدُرورْ
دعني أُفرغُ عيني فلا *** أسالُ عن ذَبحٍ و هَتكٍ للخُدورْ
فقالَ فِداكَ العَيشُ في صِفوةِ *** قُلتُ فلذاتٍ لنا خَيرَ دُوّرْ
فقالَ كم منكم يرى ما ترون *** فقلتُ كَثرى بَعُدت عن حَفورْ
فقالَ لِما راياتكم نُكِسة *** و أطرفَ البَندُ بزَندِ الكَفورْ
و ماتَ في الظِلِ على عِلمهِ *** و جَهدكم بينتكم في الحَرورْ
فوضى تَعيشون أُنُوسَ النُها *** و تَزعمونَ دينكم في سُرورْ
تَجزرت أعادكمُ و التقت *** في صَفحةِ النَجمِ و أنتم جُدورْ
إن كُنتمُ كَثرى فأينَ السِلاحْ *** و تِلكَ صُهيونُ تَدُكُ الثبورْ
ألم تقولُ جَنةً للشهيد *** من سُندسٍ خُضرٍ و تَزويجِ حورْ
فأقدموا إن كُنتمُ صادِقين *** و عانقوا العَضبَ بِحَدِ النُحورْ
لكِنما الوهنُ بكم عِلةٌ *** غالِبكم عن حَدهِ في نُفورْ
كم من دليلٍ دَكَ أعصابكم *** و مِنكمُ صَفقَ بينَ الحُضورْ
فما عسى أُمتكم أن تَكون *** و فَنُها البغيُ و لوطُ الذكورْ
فإن يكونُ أجداكم رائدينَ العزِ *** أنتم رائدونَ الفجورْ
و إن تكن أخبارُ آبائكم *** فأنتمُ المَحوَ إلى تلِكَ البُذورْ
فهلَ ترى مَعذِرةٍ للخَبيث *** لو جاءَ شَرعياً من صُلبٍ طَهورْ
عِبْ فأنَ نُوحٍ و إبنهُ شاهِدان *** ذا سَيدُ الخَيرِ و ذا للشُرورْ
إن بَصبصَ الذَيل لهُ مَقصدٌ *** غَيرُ قُصودٍ في ارتفاع الصُدورْ
قد حَفِظَ الآباء أقداسهم *** و كُلكم للقُدسِ جُبنٍ هَدورْ
قد أمنَ الآباء حتى الدَواب *** لو أقبلت مَذعورةً للستورْ
لو قَتلَ العادي لهُ عَنزةً *** تقلدَ السيفَ لعيندٍ يثورْ
و أنتمُ أبناهم تُبصِرون *** قد شُرِدتَ أخوانكم بالبُرورْ
تِلكَ فِلسطينُ بأحزانِها *** تُشبهُ بيروتَ و صَيدا و سورْ
في تُربةِ الميعاد ذَبحُ الطُغاة *** في كُلِ حينٍ لبنيها يَجورْ
جَنوبُ لُبنان بهِ أخوةٌ *** و أسفي من ذا على ذا يغورْ
تَشاغلت بالقتلِ في حَينةً *** بِها يموتُ الطِفلَ تحتَ الصخورْ
كُلٌ يُنادي بنسيجِ الحياة *** و كُلُ من خالفها للقبورْ
مَشدودةٌ للخلفِ أفكاركم *** و حَظكم بالعلمِ شيءً نَدورْ
فالصف لم ترضوا بهِ واحِداً *** و قد وكلتم حُكم للكُثورْ
تَفرقَ الشعبُ إلى شيعةً *** و سُنةٌ هذا لهذا نَكورْ
و جُن فيكم من وُهِبنَ العُقول *** و ضاعَ فيكمُ من لهُ بُعدَ غَورْ
يا أُمةً قد فارغة لُبها *** و مُكنت أنمُلها مِنَ القُشورْ
كم من إلهاً لكم ساعِدون *** و كم من نَبيٍ ثم كم من نُشورْ
أليسَ من وصفهُ لا شريكَ لهُ *** رَبكمُ يقضي بكُلِ الأُمورْ
و أحمدُ الهادي إمامٍ لكم *** في الضُرِ يا قوم معاً و السُرورْ
فأن تكن الآن لكم مَذهبٍ *** فُناتِ أفواراً و أنتم بطورْ
و إن تكن الصَحبُ لكم مَذهبٍ *** فلا تقولوا غيركم في ثَبورْ
و لاعتقادي قد تَروهُ سَفيه *** لكنهُ عندي رأيٌ طَهورْ
في موتِ الحِقدِ و صَفيَ القُلوب *** عِندَ إلهِ الكونِ حَصرُ الأُجورْ
أوقفتُ من سائلني عَبدنا *** و قُلتُ من أنت أأنتَ الفُجورْ
فقالَ إيهٍ أنا من قُلتُ عُد *** إن كُنتَ لا تَدري كَيفَ العُبورْ
فَقلتُ من أينَ أتاكَ البيانْ *** تَعلمُ ما تحتَ الثراء و الطُمورْ
عن أُمةِ تدري كما لو تَكنْ *** تُدَبِرُ الأمرَ و تَحمي الثُغورْ
قالَ نعم إني لكم حاكِمٌ *** في خِزيةِ و ذُلةِ في الظُهورْ
أُمتكم أشلائُها بُعثِرت *** فلا تقولُ مرةً فالنَثورْ
و سُقمُكم بَينتهُ قَبلَ حين *** و من بهِ السُئمُ كيانٍ يَثورْ
فحيا كما تأمر حُمرا الخُدود *** ومن إذا مالت نُهودَ الشُكورْ
و قارعَ الكفَ بكفِ البُوغا *** و ألزم ثنايا حُللت بالذبورْ
فَقلتُ صهلا نُطفةٍ للأريك *** تَبلُ رَحماً منك داني الشَكورْ
حتى يُدسُ النَسلُ في صُلبهِ *** و تُحرمُ الإنجابَ تلكَ العَقورْ
فقالَ لا هذا و لا ذا يكون *** و إن من أُمتكم لي غَفورْ
فَقلتُ هذه غَشةٌ في اللسان *** و الثُقلُ مِنها فاقَ صُمَ الصُخورْ
و لو تَخيرتُ بها في النعيم *** لاخترتُ قشرة دونها في الخُدورْ
يا ليتَ عدنانَ بهِ عِلةٌ *** و ذاكَ قَحطانُ يُسمى العَطورْ
يا ليتهُ من قَبلِ إنجاركم *** صاغت بهِ الأيامُ قَبلَ الشهورْ
و لم أرى في أُمةِ رائدٍ *** قد أغضبَ الله عُرضِ الكَفورْ
و راحَ يَستعَذبُ طَعمَ المنام *** في ذِكرِ عَرضٍ عِندهُ في سَفورْ
و حولهُ الأكَباد غرسا بها *** من صكَ مِنقارُ القوى بالنفورْ
مُندَحرَ البطنِ على لِقمةً *** مِنها سلاحُ الطِفل وسطَ الحُجورْ
و ثَديُ من تُرضَعهُ جفاف *** من رُعبها و الجوع قِيظَ الدَرورْ
ساجٍ على العرشِ فيا ليتهُ *** ساجٍ ببلادِ الفتحِ بينَ البحورْ
قد غالطَ الدَهرُ أساريرهُ *** و الأمرُ يبني في حشانا جُسورْ
إن نَذكرُ الضلعَ أذى صَوتِهِ *** كان لهُ رَكلُ الكُناةِ الجَبورْ
في شَرقها في غربها أُمةِ *** تُربى ذَلُولاً و سُرى للقبورْ
قد وَضعَ الغربُ زَعيمٌ لهم *** و بينهم علا ثُقوبَ النُغورْ
أنتنُ من بَعرةِ عَنزٍ لهم *** و عِندنا المِسك و ريحُ البخورْ
أحقب من هندٍ و أعلامهُ *** إمارةُ الناسِ فوقَ القُصورْ
يَنيكها في كلِ حُدسٍ لها *** و العجبُ القَواد صارَ الغيورْ
عُذراً فأني لستُ من ضِمنها *** و كُل ملموسٍ هو جِزءُ الشعورْ
أبصرتُ دربي لمكيال الهُدى *** و عنكمُ طرفي يبقى سَدورْ
لأوتينَ العُربَ دماً بالوليد *** أمراةَ قالت عَثرةً للعثورْ
أهكذا ظلتَ بلا عِزةٍ *** يَخدمُها الزاني و يُردى الطَهورْ
ما أبعدَ العِزُ عن أُمةً *** تَسهرُ تركَ العِزِ حتى الشَرورْ
لا ترتضي أهلٍ لما بينها *** إذا يُسعدُ المَذبوح و الكرنبورْ
و سيءُ الطَبعِ على حَزمهِ *** بغيرهِ بالحق ِ لا يَشورْ
و أعجبُ الأشياء في أُمةِ *** يَضحكها المَكشوف و هي السَفورْ
عابت على الغربِ إنحالاً بهِ *** و هي تُحاكي العيبَ ليلاً بُكورْ
ألم ترى القُرآنَ هم أبعدهُ *** و انتقدوا من حَرفَ بالزَبورْ
فلم أرى أحمقُ مِنها سِوى *** من حَملَ الحُمل و فيهِ يَغورْ
من هذهِ تَفسيرُ ما قُلتهُ *** على الصُعوباتِ أمامِ بسورْ
و الحظُ أن الحقَ رَكبَ الضياء *** و حَظُ مِثلي أبداً لن يبورْ


الشاعر غازي الحداد | ديوان الحزن المعشوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى