أدب المقاومة

محاسن ممدوح

هَيئوا لي من رَحبِ صُدوركمُ القَبولْ *** جَاوزَ اللهُ بِكَ الدَهرُ أسىٍ
لا يَعجلْ يَهتزُ سَعدُ الشُرفاء *** ثُمَ أرسى في حشا اللوعِ هوىْ
جَعلَ الحُزنِ مع الحُبِ سواء *** عَظمَ اللهَ مَصابِ كي أرىْ
عِظمَ الصَدق ِ لخيرِ الأنبياء *** عِظمَ الحُبِ لصِدقِ الأنبياء
أيُها العابِرُ أوقفتَ زَمانٍ أنتَ فيهِ *** و رفعتَ الانقضاء
أم هو الدَهرُ جرى من خَلفهِ *** غَيرُ أن السِبطَ أرجعهُ وراء
و إذا بالصونِ رَكبٌ ضائعٌ *** أُمنياتٍ ضائعاتٍ ناطِقاتٍ بالدِماء
فإذا الحقُ حُرفٌ مِلكهُ *** أَلفُ الجَد و حُبُ السِبطِ ياء
أنا أهواك و لو أني أُضاد *** سَربلَ الجَسمِ مَجيءٍ من ولاء
إنَما الكَعبةُ عندي قِبلةٌ *** في صلاةِ و جِهادي كربلاء
هيَ أَرضٌ لا أراها بُقعةٍ *** من زُجاجِ الأرضِ بل نَجمُ السماء
جَنةُ الخُلدِ أَخلْ أقطافها *** بِحقولٍ لها بالطفِ الرِواء
تستقي من نَحرِ طه إذ روت *** من دَمِ المَظلومِ في أَرضِ البلاء
لن تَنل منهم إن كُنتَ لهم *** ناكِرَ الفَضلِ بهِ الخَلقَ غُثاء
إنما الفَخرُ لآلِ المُصطفى *** فأفتخر إن كُنت مِنهم أو فناء
أيُها العَابدُ مَجدتَ الجَبين *** دونَ حُبِ الآلِ قد جئتَ خَباء
كُن على الإسلام أو دينُ اليَهود *** أو مَجوسيٍ بالبُغضِ سِواء
إنما الأَجرُ لِمن حَبَ الآُلى *** حَصرَ اللهَ على الحُبِ الجَزاء
إن تراني يُركع القَلبَ لهم *** و زد في الانحناء
أو تراني أرتوي حِزنٍ بهم *** قُم و عاجلني بِحزنٍ و التواع
أو تراني ضاحِكٍ من غَفلةٍ *** فأرفعَ الصوتَ مَدحٍ أو رِثاء
ففي كِلى الحالينِ عِندي كَمدٌ *** و كِلى الحالين يُسجي للبُكاء
مَدحُهم يُجري دموعي خَجلاً *** من نَسيمِ الخُلق ِ أو صَلبِ الفِداء
و رِثاهم لا تسألني وَقَعهُ *** و سَلِ الشَمسَ و ذَراةُ الفَضاء
كُشِفت و الخَلقُ هَبت يَومهم *** و دماءٌ هاطِلٌ غَيثُ السماء
و بكى الوحيُ و صَخرٌ ناصِعٌ *** وَجدهُ أحمرَ فيهِ النِعاء
أيُها المَجد عَظيمٍ في الذُرى *** سددَ الظِلِ بهيُ الخُيلاء
أنا أدعُوكَ لوادي نينوى *** تَرسمُ النَعلَ لجونِ الفُقراء
إن هذا الحقُ و الحقُ أقول *** ليسَ هذا من خيالِ الشُعراء
إنَ كَونٍ قد رقى فضلٍ على *** شُهداء بَدرٍ إلى ذا و الصِفاء
هل تراني قُلتها من خولتي *** أم ترى الخَولَ لخيرِ الأوصياء
يَومَ أن مَرَ عليها كربلاء *** قالَ في هذه ستُرثى النُجباء
عِصبةٌ لا فَضلَ يأتي بَعدها *** فيضاهيها و لا كانَ وراء
رَحلهم قد جَدَ بالسيرِ لها *** ليسَ بينَ الرَحمِ و الخُلدِ غِطاء
فإذا أعنقَ بُشرى حُورِها *** و بُكائُها يومَ تَعجيلِ اللقاء
و صِفاتُ الحور لا دَمعَ لها *** فنذرفت عِندَ عِناق الشُهداء
تَذرِفُ الدَمعَ و ما الدَمعُ أسىٍ *** إنما تِلكَ دموعُ السُعداء
قالت الأولى لجيرانٍ لها *** من كمثلِ و دِماء بدرِ الشِراع
فأجابُها إلى الأعلى أُنظري *** إنَ أعلاكِ ضحايا كربلاء
أتحدى الدَهرَ و الظَرفُ عفيف *** حاكِمٌ فيهِ بغيُ العُملاء
إن يُزيلَ الذِكرَ من دمي الرضيع *** أو يُباري طِفلكم في الكِبرياء
أتُرها فَضلكم بَحرٌ و لا *** يُنزفُ البَحرُ و في لفظُكِ لا
سامحيني يا ثراء الأرضِ فأنني *** لم أجد فيكِ مديحاً للوفاء
مَرةً أجعلُ فيكِ شَمسَ الضُحى *** حَيثُ مِنكِ للهُدى شعَ الضياء
و بأخرى البصرَ في شَرْخِ الضياء *** لقديمِ الحَق ِ فيهِ الاهتداء
و إذا بالشَمسِ و البَدرِ معاً *** قد أجابوني بقولِ الفُصحاء
إن نُوراً شَعَ في أرجائنا *** و مماتٌ لطَريحٍ في العراء
يا رَكبُ الضاد ذا نفستنا *** أيننا من نورِ وادي كربلاء
يا بَعيدِ الطرفِ رامٍ في الخيال *** عَبقرياً جَازَ حتى الإفتراء
أَخرسٌ شاعِركم عِندَ الطفوف *** أَسعِفوهُ بلسانِ التُرباء
و أجابَ النُطقُ لي في غَيرها *** و بِها نحنُ على الخُرسِ سواء
إن من أسمائُكِ العَقُ و في *** مُحتواهُ طَلسَمٌ للعُقلاء
أَنجبَ المَسيرُ دُراً واقِفاً *** لِذُرا القُدسِ و ذُرا البهاء
و أتاها مُخبِراً حاجَتهُ *** فبداء فيها عَفيرَ البُلغاء
إن قَبرٍ حوى جِسمَ الهُدى *** في ثَراكِ فهو للحَق ِ وِعاء
أيُ أرضٍ فَضُلت ساحاتُها *** مَكةَ العَسماء أم أرضُ الأنبياء
أيُ بَيتٍ من بيوتِ اللهِ لَمْ *** يدنوا مِنها رُتبةً حتى قِباء
كُلُ هذا و مَزيدٌ عِندها *** لصفيِّ الفِكرِ رَبِ الفُقهاء
فالنواويسُ لها حاجَةٌ *** تتفرها عقولُ العُلماء
بَطلُ العِصبةِ أبنُ المُصطفى *** خَامِسُ الأشباحِ خَيرُ الشُهداء
فلنا جَارٌ لا مَزيدٌ فَوقهُ *** مُنتهى الرحمةِ لهُ الرحمنُ شاء
جَدهُ لولاهُ لم تُبنى الورى *** فبلينا عِلةٌ في الإقتداء
و أبو الفَضلُ عُبريٌ و قد *** جاءَ فَضلُ الناسِ مَفتوحَ الغِشاء
ثُمَ أُمٌ إن أنا قُلتُ بِها *** قُلتُ مَعلُماً بِعُرفِ السُخفاء
من مِنَ الإسلامِ لا يدري بِها *** أنها خَيرُ حَصادٍ بالنساء
فَأُعرفهُ بشِعري فَضلها *** و أُسمى شاعِراً للبُلهاء
هَكذا أحتَرفُ اللفظَ و إن *** لاحني قائل بحقدٍ و غباء
حَسنٌ ما قُلت حتى صابهُ *** حُسنَ مَمدوح ِ و أبطاهُ افتراء
لِمَقامِ السِبطِ تبقى الكَلِمات *** ألفُ كلا ما خلى عنِ السماء
أطحنوا قلبي و اطحنواُ هامتي *** و ارضخوا عَظمي ففي الأعضاءِ داء
أسمهُ هَديُ حُسينٍ من هجم *** و لهُ قَتلِ على الدربِ شِفاء
أحقنوا مَرضاكم مَصلَ الإباء *** من حُسينٍ قَبل أن يُفشى الوباء
و المُعافى سَبِلُهُ بالدِماء *** و أرفعوهُ عَلمٍ للإقتداء
ثُمَ قولُ إن نَسيتم أُمهُ *** بَاركَ اللهُ بأمِ الشُهداء
و أخلعوا فَوقَ أَبيهِ بُردةً *** من رَسولِ اللهِ للفَخرِ رِداء
ثُمَ زُفوهُ للقَبرِ كما *** زَفَ زينُ الخَلق ِ قَتلى كَربلاء
و إذا الظَالمُ بالجهَلِ آتى *** يائساً يسألكم من هؤلاء
فأجيبوهُ ضحايا غَدرِكم *** بلسانٍ فَارسيِ الاجتراء
يُطلِقُ الحَق ِ مع الروحِ إذا *** مَسَ دينُ اللهِ جَورٌ و اعتداء
كُلُ شَيءٍ في حياتي حُبهم *** و لهم في الخَلق ِ فَضلُ الاهتداء
عَلمُ العِصبةِ في كَفِ الذين *** حَملَ التأريخ في جُودِ السِقاء
ملئُ ذلكَ الجودِ تَقوى و إباء *** مع إخلاصٍ و صِدق ٍ و وفاء
و أراجيزٍ لِعُشاق ِ الفِداء *** مع رَكبٍ فيهِ بالنفسِ سَخاء
في كِتابٍ حَملَ العَباسُ داه *** تَحتَ أسمٍ بَطلٍ يَحمِلُ ماء
قارعَ الناسُ باليمنى و قد *** ضَمتِ اليُسرى مَقاماً باللواء
قُطعةٌ قَومها المَجدُ و في *** عُضوٍ مِنبرُ للأنبياء
إنَ ذا أصلُ الفتى إذ لم يَكنْ *** قد أتى الطَبعَ على غَيرِ احتذاء
حَيدرٌ زَرعُ العِزَ و من *** زَرعَ العِزَ أتى بالأجتناء
و وفيُ الخُلق ِ لَيثٌ بالوغى *** مُفردُ التَقديرِ عِندَ الإرتِقاء
و على هذا أقتداءً أبنهُ *** فأبو الفَضلِ على الأفضالِ جاء
انتهى وَصفي لِحمالِ اللواء *** فإلى الآخرِ مِشكاةُ الضياء
خَلقَ اللهُ جَمالاً و بِهِ *** خَلقَ اللهُ إلى الحُسنِ أنتهاء
إنَ من يُشبهُ حُسنَ المُصطفى *** عُدةِ الشمس مع الفَحمِ سِواء
إن من مَثلَ صوتَ المُصطفى *** ضِدهُ التَغريدُ نَهقٌ و عِواء
يُشبهُ الكَرار في كَرهِ و قد *** عَلمَ الأبطالَ أطباعَ النِساء
دَقهَا النَزفُ إذا قارعها *** و كِلها للسُريَّ سِباء
و كذا طابعهُ عَند اللقاء *** فإذا الأوداجُ ثارة بالبُكاء
كُلما بالغَ في سُخيانهِ *** غُزِرَ الدَمعُ و غيضَ الأنتخاء
و لقد شابهَ جودَ المُجتبى *** فبِكَفيهِ إلى الخَلق ِ رِخاء
يُشبعُ الجائعَ و العافي إذا *** جاءهُ عادَ أميراً بالعطاء
قَدرٌ في كَفِ أبني المُرتضى *** يُلبسُ المُعدمَ تاجَ الأُمراء
حَركا نحو هذا أم مِثلهِ *** يا خليليَ و جَفني في جلاء
كُلما أنسُ آلَ المُصطفى *** مِدحَةٍ صارت بمعناهم هِجاء
فَضلٍ لَبسوا لفضلِ المُرتبِ *** فإذا ألبستهُ صارَ هِجاء
يا غَزالٍ سابحٍ في نينوى *** خَلفهُ يُطمسُ فَنُ الأُدباء
خَففِ الجَريَ على ذروا العُلا *** عَلهُ يُدرِكَ سَهمُ الشُعراء
أو تُحاكيكَ معاناً قالها *** لُقمان رَبُ الحُكماء
أنتَ من أنتَ أتدري *** صارَ لي بينَ كَعبيكَ رجاء
عُد علينا فاضِلُ العِزَ الذي *** قد أحلةَ العُرسَ مِنهُ للعزاء
قاسِمٌ سُميت إذ أقسى بها *** خُلق ِ الرُسلِ لها فيكَ إلتقاء
لم يكن بالغَ الحُلمِ و لقد *** فَرقَ السيفَ رؤوسَ الأقوياء
إن يَكن في الناس من كَذبني *** فبأرضِ الطَفِ صِدقُ الإدعاء
فَبرهُ يحوي ما أذكرهُ *** شَرطَ أن تُبصِرُ عَينٍ و ذَكاء
قَبلَ أن تَخطفُ أنوارَ الثرى *** طَرفُكَ الأنفس يجتازُ الكِباء
لضريحٍ ضَمَ أنصارُ الهُدى *** عَرفَ الجائرُ حَقاً أبرياء
شَيبةُ العِزِ بهَ بارِقةٌ *** تَجعلُ القاسمَ بالظُلمِ ضياء
أشرقت في ليلِ يومٍ قَدرهُ *** ألفُ عَامٍ و يَزيدونكَ وقار
وصلتنا جُفنةٌ مَخضوبةٌ *** بدمها تتهاوى بالإباء
فقصدنها و باركنا لها *** جَنةَ الخُلدِ و صَحبَ الأولياء
و تَعاقدنا هِتافاً واحِداً *** صَرخةً واحِدةً كلا و لا للعُملاء
أي حُسينَ الحُبِ ما حُسنِ الهوى *** بسواء حُبِكَ إلا كلا للعِداء
أي أبا الأحرار خُذ ناصيتي *** كَيفَ ما يُرضيكَ عَيشٌ أو فَناء
و أقصد بالربح حيثُ ما تشاء *** شَدد الكُفرُ بأصنافِ البلاء
فإذا حَلَ رِضاكم بالأذى *** فرِضنا سيدي ذاكَ الأباء
كُلُ دَعوايَ بكم صادِقةٌ *** ضَمنَ الصِدقَ بِها قَولُ الكِساء
حُجةُ الخَصمِ بهِ خاويةٌ *** و هو قد أُتي عِلمٍ م دهاء
فاعترافٌ من عدوٍ رَغِماً *** يَشبهُ التَسليم من أهلِ الصَفاء
كُلُ من خالفكم غَرَ لكم *** خَيرُ أهلِ الأرضِ أنتم و السَماء
غَيرُ أن الودِ في القلبِ و لا *** يُفلحُ القلبِ و في العَقلِ جَفاء
حَسداً لما صَدمتم قومهم *** و بهِ ينقلِبُ الحقُ هُراء
و يَقينٌ بينَ آياتٍ بِكم *** صارَ فيهِ ألفُ شَكٍ و مِراء
فإذا عَضو عَنِ العاشق مَرء *** زَادَ ذلِكَ العشقُ روحٌ و بُراء
و إذا قالوا كَفرتم بالهوى *** قد عَرفنا إن في الكُفرِ إقتداء
قد كَفرنا بِعداكم سيدي *** و على هذا قَضينا أشقياء
نَشبهُ الغتمان مَنقوصاً بهِ *** دونَ أن يخشاهُ ذَمُ الحُمقاء
فأتاهُ مُكملٍ أوصافهُ *** ذَلكَ الدَمُ فَتمَ الإرتقاء
فتحياتُ و التحايا لكم *** من صَانع الكونِ المداء
و سَلامٌ من عظامِ و دَمِ *** ما اكتفى النَجمُ بإشراق ِ بُكاء
يا حُسينُ الذَنبُ مِنا قد نمى *** و آتينا لكمُ بالانتماء
قد جعلنا بارداً من حُبكم *** لجحيمِ اللهِ بالحشرِ انطفاء
حَسُنَ السيئُ مُذ حَبكمُ *** و الذي أحسنَ بالبُغضِ أساء


الشاعر غازي الحداد | ديوان الحزن المعشوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى