ثقافة

ما هو دور الفرد في حركة الظهور؟

“نأتي إلى سؤال آخر في تسلسل الأسئلة المتقدّمة، وهو السؤال الذي يقول: هل للفردـ مهما كان عظيماًـ القدرة على إنجاز هذا الدور العظيم؟ وهل الفرد العظيم إلاّ ذلك الإنسان الذي ترشّحه الظروف ليكون واجهةً لها في تحقيق حركتها؟

والفكرة في هذا السؤال ترتبط بوجهة نظر معيّنة للتاريخ تفسّره على أساس أنّ الإنسان عامل ثانويّ[1] فيه، والقوى الموضوعية المحيطة به هي العامل الأساسيّ، وفي إطار ذلك لن يكون الفرد في أفضل الأحوال إلاّ التعبير الذكيّ عن اتّجاه هذا العامل الأساسيّ.

ونحن قد أوضحنا في مواضع أُخَر من كتبنا المطبوعة[2] أنّ التاريخ يحتوي على قطبين: أحدهما الإنسان، والآخر القوى المادية المحيطة به. وكما تؤثّر القوى المادية وظروف الإنتاج والطبيعة في الإنسان، يؤثّر الإنسان أيضاً فيما حوله من قوىً وظروف، ولا يوجد مبرّر لافتراض أنّ الحركة تبتدئ من المادة وتنتهي بالإنسان إلاّ بقدر ما يوجد مبرّر لافتراض العكس، فالإنسان والمادّة يتفاعلان على مرّ الزمن، وفي هذا الإطار بإمكان الفرد أن يكون أكبر من ببّغاء في تيار التاريخ، وبخاصّة حين نُدخل في الحساب عامل الصلة بين هذا الفرد والسماء[3].

فإنّ هذه الصلة تدخل حينئذ كقوة موجّهة لحركة التاريخ.

وهذا ما تحقّق في تاريخ النبوّات، وفي تاريخ النبوّة الخاتمة بوجه خاصّ، فإنّ محمّداً صلى الله عليه وآله وسلم بحكم صلته الرسالية بالسماء تسلّم بنفسه زمام الحركة التاريخية، وأنشأ مدّاً حضاريّاً لم يكن بإمكان الظروف الموضوعية التي كانت تحيط به أن تتمخّض عنه بحال من الأحوال، كما أوضحنا ذلك في المقدمة الثانية للفتاوى الواضحة[4].

وما أمكن أن يقع على يد الرسول الأعظم يمكن أن يقع على يد القائد المنتظر من أهل بيته الذي بشّر[5] به ونوّه عن دوره العظيم”[6].

الهوامش والمصادر

  • [1] إشارة إلى نظرية المادية التاريخية، أي إلى التفسير الماركسي للتاريخ، راجع: اقتصادنا، ج1، ص19، وفيه تحليل علميّ ومناقشة فلسفية عميقة بقلم الإمام الشهيد الصدر قدس سره.
  • [2] إشارة إلى كتاب (فلسفتنا)، وإلى مقدّمة كتاب (اقتصادنا).
  • [3] راجع: كتاب الأبطال (البطل في صورة نبيّ)، توماس كارليل، ترجمة الدكتور السباعي، سلسلة الألف كتاب-مصر.
  • [4] راجع المقدمة الثانية في الفتاوى الواضحة: ص63، وفيها توضيح وتفصيل لهذه المسألة.
  • [5] التاج الجامع للأصول ج5، ص343، عن أبي سعيد رضوان الله عليه عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: “المهديّ منّي أجلى الجبهة أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا”.
  • [6] السيد الشهيد محمد باقر الصدر قدس سره، بحث حول المهديّ، ص75-87.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى