جولة الصحافة

سفير إماراتي يكتب لـ”يديعوت أحرونوت”: بإمكاننا أن نكون بوابة إسرائيل إلى العالم العربي والعالم

كتب سفير الإمارات في الولايات المتحدة يوسف العتيبة مقالاً في صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، يشير فيه إلى أنه من مبادراتنا تجاه “إسرائيل” أننا “صنّفنا حزب الله منظمة إرهابية وشجبنا تحريض حماس”، ويرى أن “هناك إمكانية ضخمة في علاقات أكثر حرارة بين أبو ظبي وتل أبيب”.

قال سفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، في مقالة خاصة لصحيفة “يديعوت أحرونوت” إن بلاده “دفعت بمبادرات كانت ستمنح إسرائيل امتيازات”.

وفي  مقالته التي عنونها “إمّا ضم وإمّا تطبيع”، لفت العتبية إلى أن “الضم سيقلب طموحات إسرائيل رأساً على عقب لعلاقات أمنية واقتصادية وثقافية مع العالم العربي”، مضيفاً: “كان يمكننا تشكيل بوابة لإسرائيل إلى العالم العربي والعالم”.

وفي السياق، لفت العتيبة إلى أن “من مبادراتنا تجاه إسرائيل أننا صنّفنا حزب الله منظمة إرهابية، وشجبنا تحريض حماس”، مضيفاً أن “إسرائيل والإمارات تتشاركان جيشين هما الأكثر قدرات في المنطقة، والقلق المشترك حيال الإرهاب والعدوان”.

كما لفت العتيبة إلى أن “إسرائيل” والإمارات “تتشاركان علاقات طويلة وعميقة مع الولايات المتحدة”، معتبراً أنه “كان بإمكان الإمارات وإسرائيل إنتاج تعاون أمني أقرب وأكثر فعالية”.

وتابع: “بإمكان إسرائيل والإمارات فعل الكثير، لأنهما تمتلكان اقتصاداً هو الأكثر تطوراً في المنطقة”، مشيراً إلى أنه كان “بإمكان اتحاد الإمارات أن يكون بوابة مفتوحة تربط إسرائيل بالمنطقة والعالم”، على حد تعبيره.

السفير الإماراتي أوضح أن “الإمارات شجّعت الإسرائيليين على التفكير في الجانب الإيجابي لعلاقات أكثر انفتاحاً وطبيعية”، كما شجّعت أيضاً “الإماراتيين والعرب عموماً على التفكير الإيجابي، لعلاقات أكثر انفتاحاً مع إسرائيل”.

وقال العتيبة إن الامارات دعت “إسرائيل” للمشاركة في الإكسبو – المعرض الدولي المخطط إقامته في دبي العام المقبل، مضيفاً أن هناك “دبلوماسيين إسرائيليين في أبو ظبي، في إطار وكالة الأمم المتحدة للطاقة المتجددة”.

وفي مقالته، قال العتيبة: “لقد قدمنا حوافز وجوانب إيجابية لصالح إسرائيل، من أجل أمن أكثر وعلاقات مباشرة وترحيب متزايد”.

وتابع: “في جزءٍ كبيرٍ من العالم العربي، كنّا نريد أن نصدّق أن إسرائيل فرصة وليست عدواً”، وأضاف: “نحن أمام مخاطر مشتركة أكثر من اللازم، ونرى إمكانية ضخمة في علاقات أكثر حرارة بيننا”.

في غضون ذلك، قال القيادي في حركة “حماس” محمود الزهار إن “الإمارات تريد تكريس إسرائيل باباً للمرور إلى السلطة الفلسطينية”، لافتاً إلى أن “هبوط طائرة الإمارات في مطار بن غوريون هو انعكاس لبدء التطبيع”.

يُذكر أن السلطة الفلسطينية رفضت الأربعاء الماضي استلام شحنة ثانية من المساعدات الإمارتية التي وصلت عبر مطار “بن غوريون”، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وكانت السلطة الفلسطينية قد رفضت في 21 أيار/مايو الماضي “استلام الشحنة الأولى المستلزمات الطبية الإماراتية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى