البحرين

59% من أصحاب الأعمال في البحرين يتوقعون إغلاق منشآتهم خلال 6 أشهر

كشفت دراسة لـ”غرفة تجارة وصناعة البحرين” أن 59% من أصحاب الأعمال يتوقعون إغلاق منشآتهم أو إفلاسها في الفترة بين شهر والستة أشهر القادمة. فيما توقع 17% إغلاق جزئي وتقليص بعض الأنشطة. و4% إغلاق منشآتهم خلال العام المقبل.

وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها أمس الثلاثاء أن 71% من منشآت قطاع السياحة والضيافة تتوقع الإغلاق أو الإفلاس بعد أن أدى وباء فيروس كورونا إلى خسائر فادحة في العائدات وانخفاض معدلات الإشغال.

فيما توقعت الدراسة أن 63% من منشآت التعليم والتدريب و58% من الأسواق التجارية مضطرة للإغلاق أو إعلان إفلاسها.

وعلى مستوى شركات قطاع العقارات والإنشاءات خلصت الدراسة إلى أن 55% منها تتوقع الإغلاق أو الإفلاس.

وتؤكد الدراسة أن 54% من قطاع تقنية المعلومات، و53% من قطاع النقل والخدمات اللوجستية، و49% من قطاع الصناعة والطاقة، و47% من قطاع الصحة و46% من المطاعم والمقاهي و27% من قطاع التأمين، توقع أصحابها الإغلاق أو الإفلاس خلال الـ 6 أشهر القادمة.

وخلصت الدراسة إلى أن 39% من أصحاب الأعمال سيقلصون عدد الموظفين أكثر من 20%. أبرزهم قطاعات السياحة والضيافة والنقل والخدمات اللوجستية والمطاعم والمقاهي.

وحول الإيرادات الحالية في ظل جائحة كورونا، يتوقع 66% من أصحاب الأعمال انخفاض إيراداتهم بشكل كبير، فيما يتوقع 32% الإغلاق أو الإفلاس، ونسبة 0.7% يتوقعون ثبات في نسبة إيراداتهم فيما يتوقع 0.3% فقط من أصحاب الأعمال ارتفاع في مستوى إيراداتهم.

للإطلاع على الدراسة كاملة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى