ثقافة

نفحات شهر رجب ومعرفة الإمام

أين الرجبيون ؟

الله سبحانه خلق الانسان في أحسن تقويم (فتبارك الله أحسن الخالقين) وخلق الأشياء للإنسان وسخرها له، وهذا يدل على عظمة الانسان، وإن أشرف ما في الانسان قلبه، وأنت تخاطب الله بقلبك، أولياء الله يقولون: ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا.

{لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ} سورة الحج – الآية 37

الانسان عندما يخطأ فإنه يطلب شفيعا يشفع له عند من أخطأ عليه فيقول الشفيع: اسمح لنا واعذرنا.  فينسب الخطأ لنفسه مع أنه لم يخطأ فهكذا: ربنا لا تؤاخذنا… ربنا لا تزغ قلوبنا.

  • للعلامة المجلسي عبارة جميلة يقول فيها: أتدرون لماذا تخرج الروح من رجلي الانسان ابتداء ؟ 

الجواب: حتى أنه لو كان مذنبا فإنه يمكن أن يتوب قبل أن تصل روحه إلى حلقومه.

فضل هذا الشهر

رجب من الأشهر الحرم الذي يحرم فيه القتال وهو نهر في الجنة.

في كتاب المراقبات: هو شهر العبادة فعلى أهل العلم أن يتفرغوا فيه للعبادة، وكان السلف يعطلون هذه الاشهر الثلاثة للعبادة، وكانوا يعبرون عنها بأشهر المعرفة وتزكية النفس.

  • هناك ثلاث مراحل معروفة في السلوك:
  1. تخلية: من رذائل القلب والعمل السيء.
  2. تجلية: غبار الغفلة حتى لا يتكدس على القلب فيغطيه.
  3. تحلية: أخرج التكبر فيحل محله التواضع.

رجب شهر التخلية، فإنك تجد كثيراً من أعماله يكون فضلها كبيراً جداً، وبعضها موجب لغفران لجميع الذنوب، فلابد بهذه التخلية من الاستعداد للضيافة الإلهية في شهر رمضان وخصوصاً لليلة القدر. 

هنيئاً لك اذا جاءك ملك في إحدى هذه الليالي ومسح على كتفك وقال: استأنف العمل.

شرط قبول العمل

كل الأعمال الصالحة لا تقبل إلا بشرط المعرفة، معرفة الله ومعرفة الإمام، وفي الحديث المشهور عند الفريقين: من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية.

لا يقبل الله المعرفة إلا من هذا الطريق، عن الامام الباقر (ع): بنا عُبد الله، وبنا عُرف الله وبنا وُحد الله تبارك وتعالى. 

وفي الدعاء: اللهم عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك… 

عندنا علم وعندنا معرفة، أساس الخلق المعرفة وأفضل المعارف أن يعرف الانسان ربه ثم نبيه ثم إمام زمانه.

الآيات الآفاقية

الله خلق سبع سماوات والأرض مثلهن لمعرفته.

(وما خلقت الانس والجن إلا ليعبدون)  قال الامام: إلا ليعرفون.

جاء عالم إلى فلاح وسأله: بماذا تستدل على ربك ؟ فضربه الفلاح بالمسحاة على رأسه وقال: بهذا، الألم البسيط الذي وقع عليك لابد له من فاعل، فهذا الكون أيضا لابد له من فاعل.

معرفة الإمام

اذا أردت معرفة إمام زمانك فاقرأ الزيارة الجامعة.

بل إن القرآن والروايات مملوئان بالحديث عن معرفة الإمام (اهدنا الصراط المستقيم) هي ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام.

هناك قوس صعودي في معرفة الإمام وهناك قوس نزولي، في الزيارة الجامعة: “بكم فتح الله” فهو ذكر الأئمة في قوسهم النزولي.

(وقل رب زدني علما) فهذا قوسهم الصعودي.

جاء رجل وسأل الامام الصادق (ع): أي الأعمال أفضل بعد المعرفة ؟  فقال (ع): ما من شيء بعد المعرفة يعدل هذه الصلاة… ثم قال: وفاتحة ذلك كله معرفتنا وخاتمته معرفتنا. 

وفي خبر آخر: خرج الامام الحسين ع على أصحابه فقال: يا أيها الناس إن الله جل ذكره ما خلق العباد إلا ليعرفوه فإذا عرفوه عبدوه فإذا عبدوه استغنوا بعبادته عن عبادة من سواه، فقال له رجل: يا ابن رسول الله بأبي أنت وأمي فما معرفة الله ؟  فقال: معرفة أهل كل زمان إمامهم الذي يجب عليهم طاعته.

(بينهما برزخ لا يلتقيان) في الخبر عن الامام الباقر عليه السلام:

كل من دان الله لعبادة يجهد فيها نفسه ولا إمام له من الله فسعيه غير مقبول، وهو ضال متحير، والله شانئ لأعماله، ومثله كمثل شاة ضلت عن راعيها وقطيعها… وكذلك والله يا محمد من أصبح من هذه الأمة لا إمام له من الله جل وعز ظاهرا عادلا أصبح ضالا تائها وإن مات على هذه الحال مات ميتة كفر ونفاق.    

وفي خبر آخر عن الامام الباقر ع: أما لو أن رجلا قام ليله وصام نهاره وتصدق بجميع ماله وحج جميع دهره ولم يعرف ولاية ولي الله فيواليه ويكون جميع أعماله بدلالته إليه ما كان له على الله حق في ثوابه.

  • يقول الشاعر:

قسما بمكة والحطيم وزمزم … والراقصات وسعيهن إلى منى

 بغض الوصي علامة مكتوبة … كتبت على جبهات أولاد الزنا.

رجب شهر التخلية، فإنك تجد كثيراً من أعماله يكون فضلها كبيراً جداً، وبعضها موجب لغفران لجميع الذنوب، فلابد بهذه التخلية من الاستعداد للضيافة الإلهية في شهر رمضان وخصوصاً لليلة القدر. 

كل الأعمال الصالحة لا تقبل إلا بشرط المعرفة، معرفة الله ومعرفة الإمام، وفي الحديث المشهور عند الفريقين: من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية.


الكاتب: سماحة آية الله السيد عادل العلوي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى