وكالة: توقعات بانكماش اقتصادي واتساع العجز المالي في البحرين

البحرين – (الأبدال): توقعت وكالة تصنيف ائتماني، اتساع العجز المالي البحريني إلى حدود 12 بالمئة، من الناتج المحلي الاجمالي، كما أنها توقعت انكماش الاقتصاد البحريني بنسبة 5 بالمئة لهذا العام.

قالت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني، السبت، إنه من المتوقع أن يتسع العجز المالي البحريني إلى 12 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ارتفاعا من 4.6 في المئة في 2019، لأسباب ترجع في جانب كبير منها لانخفاض أسعار النفط، كما توقعت الوكالة أن ينكمش اقتصاد البحرين بنسبة خمسة في المئة في 2020.

وكان مصرفيون ومحللون قالوا أوائل أيار/مايو الجاري، إن البحرين قد تحتاج المزيد من المساعدة المالية من دول الخليج العربية الأخرى في وقت قريب ربما يكون العام الحالي، لكن جيرانها الأكثر ثراء قد يكونون هم أنفسهم في عسرة بسبب انخفاض أسعار النفط والتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد.

وتلقت البحرين، المصنفة ديونها عالية المخاطر من وكالات التصنيف الائتماني الكبرى الثلاث، في 2018 حزمة مساعدات بقيمة عشرة مليارات دولار على خمس سنوات من السعودية والكويت والإمارات العربية لمساعدتها على تفادي أزمة ائتمان في صفقة مرتبطة بإصلاح المالية العامة.

لكن الدولة الصغيرة المتحالفة مع الولايات المتحدة، وهي منتج صغير للنفط، قد تحتاج مبلغا أكبر من المخصص للعام 2020 لسد احتياجات تمويل أكبر في ظل أسعار للنفط بين 20 دولارا و30 دولارا للبرميل.

وأعلنت البحرين في آذار/ مارس الماضي، عن حزمة تحفيز بقيمة 11 مليار دولار تشمل خططا لإنفاق 570 مليون دولار على رواتب القطاع الخاص لتخفيف أثر فيروس كورونا على الاقتصاد.

المصدر
ستاندرد آند بورزالأبدال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق