شهداء البحرين

الشهيد الشيخ عباس حسين راستي

بطاقة الشهيد

  • العمر: 31 عام
  • المنطقة: المنامة
  • تاريخ الاستشهاد: 4/5/1984م.
  • سبب الاستشهاد: التعذيب

صفاته

  • ولاؤه القوي وعاطفته المتوقدة تجاه أهل البيت (عليهم السلام).
  • البشاشة ودماثة الخلق.
  • الشجاعة والإباء وغيرته على الآخرين، وله موقف في السجن؛ فعندما رأى الطغاة يعذبون بعض المعتقلين اندفع من أجل الدفاع عنه ، مما جره إلى العذاب والتنكيل ضريبة لموقفه الانساني النبيل .
  • الصلابة على الخط، وقد خُيّر (رحمه الله) بين البقاء في السجن أو التعهد بعدم ارتقاء المنبر الحسيني في أي مأتم، فرفض هذا العرض ورجح حياة المعاناة وعذاب السجن.

نشاطاته

1 ـ المشاركة في المناسبات الدينية بإلقاء المحاضرات والمشاركة الحضورية.
2 ـ الخطابة الحسينية؛ وكانت مشاركته في هذا الجانب على صعيد كثير من مناطق البلد.
3 ـ امامة الجماعة.

الاعتقال

اعتقل (رحمه الله) في ليلة 20 صفر 1400هـ ذكرى اربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، واقتيد إلى سجن القلعة في المنامة بتهمة تحريض الناس على الثورة في محاضراته وخطاباته الحسينية.

فعالياته في السجن

كان لوجوده بين المعتقلين أثر بارز من حيث مشاركاته ببعض الفعاليات التي أدت به إلى مضاعفة العذاب والتنكيل – الذي يمارس معه – مضافاً إلى مرضه والاهانات الصارخة المتكررة؛ ومن تلك الفعاليات التي كان يقوم بها في داخل السجن:
1 – رفع الأذان بأعلى صوته ، مما كان يجره إلى وجبات جديدة من التعذيب النفسي والجسدي.
2 – القراءة الحسينية وتعميق رابطة السجناء بأهل البيت (عليهم السلام).
3 – قراءة الأدعية للسجناء بصوته الحزين.

الإبعاد

أبعد (رحمه الله) عن بلده (البحرين) إلى (الجمهورية الإسلامية في إيران) في 4 شوال 1401هـ عن طريق البحر (في الباخرة ) وهو يعاني آلام المرض وعذاب السجن، تحدياً لمواقفه الايمانية.

الشهادة

استشهد (رحمه الله) بسبب الأمراض الذي زرعها الطغاة في جسده، إذ كان يقدم له الطعام المخلوط بالكيروسين (الگاز) بعد فترة طويلة من الجوع القاتل، وقد كان هذا الطعام يحول معدته إلى بركان ملتهب من الحرارة، وقد كان لهذا الأمر – مضافاً للآلام التي كان يعاني منها نتيجة الضربات تلو الضربات التي وُجدت إلى بطنه – الاثر الكبير في اصابته بسرطان المعدة، واستمرت هذه الأمراض مع الشهيد إلى أن أودت بحياته.

تاريخ الشهادة

انتقلت روحه الطيبة إلى بارئها في (الثالث من شعبان سنة 1404هـ)، ذكرى ولادة الإمام الحسين (عليه السلام)، وتم تشييعه في اليوم الثاني من وفاته، ودفن في مدينة (قم المقدسة) في مقبرة (البقيع)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى