الموقع الآمن

أمن المطارد

تكلمنا في عنوان سابق حول الملجأ الآمن، وهنا سنتكلم حول الموقع الآمن، ونعني به موقع العمل ومخزن السلاح والأدوات ونقطة الانطلاق إلى تنفيذ المهمات الجهادية، وما ذكرناه من صفات الملجأ الآمن كلها تأتي هنا ولكننا سنضيف عليها أمورًا تخص موقع العمل.

1. توفير الأدوات الكافية واللازمة داخل الموقع بحيث لا تكون هناك حاجة لتكرار الدخول والخروج منه لإحضار اللوازم. 

2. تقليل اللوازم والأدوات داخل الموقع والاكتفاء بمقدار الحاجة فقط، بحيث تقل الخسائر لو انكشف الموقع.

3. أن يتوفر الموقع على أدوات السلامة ولو البسيطة مثل مطفئة الحريق والقفازات المتينة، ولوازم السلامة تختلف من موقع لآخر، فبعض المواقع لا تحتاج إلى أدوات سلامة وبعضها يحتاج إلى شفاطة روائح وبعضها يحتاج إلى تهوية جيدة و…، ولابد في كل موقع أن يكون مرتبا منظما حتى يسهل العمل فيه وتبقى الأدوات صالحة للإستعمال مدة أطول.

4. تقليل عدد المجموعات العاملة على الموقع الواحد، بل تقليل عدد المجاهدين العاملين على الموقع الواحد، لتقليل فرصة كشف الموقع، ولو كُشف فإنه سيقل عدد المجاهدين المكشوفين، وربما لا ينكشف منهم أحد، وأيضا كثرة ورود أشخاص على محل واحد يثير الريبة عند الناس المحيطين بالمكان مما يؤدي في الأخير إلى كشف الموقع، وأيضا عمل عدة من المجاهدين على موقع واحد ربما يؤدي إلى كشف بعضهم بعضا وبالتالي اذا اعتُقل أحدهم قد ينكشف الباقون.

5. اليقظة الدائمة حول الموقع وتتم حراسته، ويجب الإلتفات إلى أية متغيرات حول الموقع ولو بسيطة كما لو لوحظ مجيء ساكن جديد بالقرب من الموقع أو لوحظ تغيير الجيران لبرنامجهم الروتيني، ويتم تحليل أية معطيات جديدة، وكذلك على المجاهدين أنفسهم ألا يبرزوا تغييرا حول الموقع كأن يوقف أحدهم سيارته باستمرار بالقرب من الموقع، فإنه عبر هذه التدقيقات والإلتفاتات يُحافظ على مستوى جيد من الأمن. 

6. كتم الصوت والإضاءة، يجب المحافظة على الهدوء في الموقع سواء كان من أصوات المجاهدين أنفسهم أو من أصوات أدواتهم فلا يصح أن يستخدموا المثقاب (الدريل) مثلا في منطقة يسودها الهدوء أو في الليل، ولا يصح أن تظهر إضاءة الموقع للناس فهذا يؤدي إلى كشفه مباشرة.

7. الموقع المناسب للوظيفة المناسبة أي قبل اختيار الموقع والعمل على تأسيسه لابد من تحديد الهدف المراد منه، فمثلا الموقع المراد منه حفظ السلاح واللباس العسكري والانطلاق لتنفيذ المهمات الجهادية لا ضير في أن يكون وسط البيوت، أما الموقع المراد منه تصنيع العبوات أو الأمور التي تتطلب اصدار أصوات أو روائح قوية ينبغي أن يبتعد عن المنازل حتى لا ينكشف، أو الموقع الذي يتطلب ذهابا وإيابا مستمرا لابد أن تقل حركة الناس من قربه، أو الموقع المراد منه تنفيذ مهمات أمنية لابد أن يقع في مكان أكثر أمنا.

8. لو احتُمل انكشاف الموقع بسبب اعتقال بعض المجاهدين أو لملاحظة أمر مريب في المحيط فإنه تجب المسارعة إلى اخلائه وترك العمل فيه يتضح الحال، وهذا التهديد يستطيع المجاهدون أن يحولوه إلى فرصة لإيقاع العدو وعمل كمين له في الموقع.    

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق