البحرين تحول منطقة الجفير لثكنة عسكرية .. ماذا يحدث؟

تقارير – (الأبدال): منذ اغتيال الجنرال الحاج قاسم سليماني تحولت منطقة الجفير بالعاصمة البحرينية المنامة إلى ثكنة عسكرية لحماية القوات والمنشآت الأمريكية في الجفير.

ووفقاً لمصادر أهلية فإن الجفير التي يقع مقر القاعدة الأمريكية – مركز القيادة المركزية للقوات البحرية والأسطول الأمريكي الخامس – فيها لا زالت حتى اليوم تشهد إجراءات أمنية مشددة مع نصب نقاط تفتيش مفاجئة، وحضور أمني باللباس المدني في مختلف الأسواق والمحلات التجارية بمنطقة الجفير.

فيما قال مسؤول أمني بالمقاومة الإسلامية في البحرين في حديث لـ”الأبدال”: “لدينا معلومات أمنية دقيقة عن توجيهات صدرت من سلطات عليا ودبلوماسية تلزم حكومة البحرين مهمة حماية الجنود الأمريكيين”.

وأضاف: “منذ اغتيال الحاج قاسم سليماني حتى الآن، لم يخرج أي جندي أمريكي من القاعدة الأمريكية، بل وحتى التحركات والتنقلات اليومية للجنود بين القاعدة الأمريكية، والموقع العسكري الأمريكي في مطار البحرين الدولي قد توقفت تماماً”.

مشيراً إلى أن ذلك “يحدث لأول مرة لفترة تجاوزت الشهر منذ إنشاء القاعدة الأمريكية في الجفير”.

بومبيو يشكر البحرين لـ “حمايتها” الجنود الأمريكيين على أراضيها

وفي الخامس من شهر يناير الماضي قدم قدّم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الشكر لولي عهد البحرين، سلمان بن حمد آل خليفة، الشكر على حماية الجنود الأمريكيين في بلاده.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أن ولي العهد، تلقى اتصالا هاتفيا من بومبيو، استعرض فيه الجانبان “العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين، والمساعي لحفظ استقرار المنطقة”.

وتطرقا إلى “تطورات الأحداث في المنطقة، والتأكيد على أهمية الحفاظ على الأمن والسلام”.

بدوره أشار بومبيو، في تغريدة بتويتر، إلى تأكيده وولي العهد (خلال الاتصال) على “أهمية مواجهة تهديدات إيران في المنطقة”.

وقال بومبيو، إنه “قدم الشكر (لولي عهد البحرين) على مشاركته في حماية الأفراد والمرافق الأمريكية في البحرين”.

إجراءات أمنية غير مسبوقة

انتشار قوات خاصة في منطقة الجفير

واتخذت البحرين إجراءات أمنية غير مسبوقة، وشددت إجراءاتها العسكرية في قرية الجفير، وأقامت عدد من الحواجز على مداخل الاحياء السنكية القديمة بحجة وجود تهديدات ارهابية.

وأجرت الأجهزة الأمنية عمليات تفتيش دقيقة في الاحياء السنكية منطقة الجفير، ونصبت نقاط تفتيش مختلفة، وآخرى مؤقتة ومفاجئة يتم نصبها على أوقات متنوعة.

ازدحام مروري أمام نقطة تفتيش بمنطقة الجفير

وتوسع الإنتشار العسكري في محيط القاعدة الأمريكية، والشوارع المحيطة بها، وشارك في ذلك عدد من المدرعات والمركبات، بالإضافة للقوات الخاصة الكوماندوز.

على صعيد آخر، مُنعت القوات الأمريكية المتواجدة بداخل القاعدة الأمريكية لأول مرة من الخروج، واقتصرت عمليات التسوق التي يجريها الجنود الامريكيون على المحلات التجارية الموجودة بداخل القاعدة الأمريكية فقط.

صورة أرشيفية لجندي أمريكي يتسوق قرب باب البحرين بالمنامة

وتعد البحرين مقرا للأسطول البحري الخامس الأمريكي، الذي تشمل عملياته منطقة الخليج وخليج عُمان وبحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي، حيث يتمركز في منطقة “الجفير”، شرق العاصمة البحرينية المنامة.

المصدر
الأبدالوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق