كتاب الهجرة والجهاد

نبذة عن الكتاب

الكتاب الذي بين يديك ـ أخي القارئ ـ هو تقرير من محاضرات المفكر الإسلامي الكبير آية الله الأستاذ الشهيد مطهري، ألقاها في أحد مساجد العاصمة الإيرانية طهران، عام 1354 هـ .ش 1975م أي قبل ثلاثة أعوام تقريباً من انتصار الثورة الإسلامية، وفي قمة تصاعد الإرهاب الشاهنشاهي الذي كان يخنق إيران في ذلك الوقت. والموضوع الذي تناوله الأستاذ الشيخ في هذه المحاضرات الثلاث هو بحث مفهومي الهجرة والجهاد في الإسلام، وقد ارتكز منهجه في البحث على الخطوط العريضة التالية:

1ـ بيان المفهومين وبحث أهمية دورهما ضمن أحكام الإسلام، وتوضيح التفسير المعنوي لهما.

2ـ طرح العديد من المصاديق العملية لهما، وتوضيح الشروط الموضوعية التي يفرض الإسلام على اتباعه الهجرة والجهاد عند تحققهما.

3ـ مواجهة الشبهات التي طرحت على كلا الموضوعين. وقد ركز الباحث بصورة خاصة على مواجهة محاولة إلغاء الهجرة والجهاد بالمعنى الشرعي الأصلي، عبر التذرع بالتفسير المعنوي لهما، هذه هي من أبرز حجج تيار الانعزال عن العمل الاجتماعي الذي يبرر تقاعسه وانعزاله بطرح التفسير المعنوي للهجرة والجهاد.

4ـ كما طرح الأستاذ الشهيد حكم الهجرة، كرد شرعي على ما يتحجج به الكثير لتبرير انحرافاتهم عن الإسلام بالاستناد إلى عذر (الظروف القاهرة للمحيط المعاش).

وقد عمدنا إلى ترجمة هذه المحاضرات لأنا (حسب اطلاعنا) لم نجد في المكتبة الإسلامية العربية كتاباً يبحث في هذا الموضوع بصورة مستقلة، ويقرن الهجرة بالجهاد ويطرحهما معاً انتهاجاً للمنطق القرآني الذي يذكرهما معاً في أكثر الموارد، كما أن البحث يوضح جيداً، الحكم الشرعي الثابت تجاههما وخاصة تجاه حكم الهجرة، وهذا موضوع شرعي مهم للغاية، وذو أثر تربوي كبير، ولكن قلما تناوله الباحثون.

وإضافة إلى أهمية الموضوع ومكانة الباحث العلمية فقد شجعنا على ترجمة هذا الكتاب الأسلوب الواضح الذي اعتمده الأستاذ الشهيد في بحثه، وهو أسلوب طرح المفهوم الإسلامي من خلال الواقع العملي، وهذا الأسلوب من الناحية التربوية أجدى نفعاً من منهج التجريد النظري الأكاديمي، بل إن هذا الأسلوب هو ما اعتمده القرآن الكريم في طرحه التربوي.

  • الكتاب: الهجرة والجهاد
  • نشر: دار المحجة البيضاء + دار الرسول الأكرم
  • الطبعة الأولى: –

تحميل الكتاب PDF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق